فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 2775 | مشاركات: 0 | 2015-09-20 10:27:19 |

البابا فرنسيس يحمل معه صليب كاهن عراقي مات شنقاً


عشتار تيفي كوم - اليتيا/

يحمل البابا فرنسيس معه رمز ألمٍ إنما أيضاً رمز إيمان كله رجاء باللّه وهو صليب كاهن مات شنقاً. يحملها البابا منذ بضعة أيام حسب ما اشار هذا الصباح خلال لقاءٍ في قاعة بولس السادس مع المشاركين في المؤتمر العالمي من أجل الشباب المكرسين الذي تم تنظيمه في روما من 15 الى 19 سبتمبر. وأجاب الحبر الأعظم خلال اللقاء على أسئلة ثلاثة شبان كما وأشار الى أنه يخجل من خطاياه والى ان الأشخاص غير المرنين في الحياة لا يحلمون.

وقال البابا لدى توجيه التحية لشباب سوريا والعراق مستذكراً “شهداءهذَين البلدَين “شهدائنا اليوم:” أود ان اخبركم شيئاً. اقترب مني، منذ بضعة أيام، كاهن عراقي، واعطاني صليباً صغيراً وهو الصليب الذي حمله بين يدَيه كاهن تعرض لقطع الرأس لرفضه التخلي عن يسوع المسيح. وأنا أحمل هذا الصليب معي.”

وعاد فرنسيس الى كلمات الإنجيل التي ترجمت موقف يسوع من الفريسيين فقال: “كان يسوع صارماً في موقفه من الفريسيين الذين كان يعتبرهم مفتفرجي حقبته.” وفسر قائلاً: “كلنا خطأة لا على المستوى النظري انما العملي. فأنا أتذكر خطاياي وأخجل إلا ان الرب لم يتركني يوماً وحدي ولا حتى في أكثر اللحظات سواداً وتجارب الخطيئة.”

ويتحدث فرنسيس أيضاً عن “وسائل الراحة في الحياة المكرسة”: “علينا القيام بذلك…. البقاء هادئين… اتأمل بكل الوصايا الواجب علينا تنفيذها والقواعد… أنا مراقب…” إلا ان القديسة تيريزا كانت تعتبر ان المراقبة الجامدة والهيكلية هي المراقبة التي تجردنا من الحرية وهي كانت امرأة حرة، حرة لدرجة انه توجب عليها المثول أمام محكمة التفتيش.” يدعونا الرب جميعاً ويدعو “الحرية النبوية فينا” أي الحرية المرتبطة بالشهداة والأمانة: أم تربي أولادها بصرامة (عليك، عليك، عليك…”) لا تسمح للأطفال بالحلم فيصاب الأطفال بالعقم. كما باستطاعة الحياة المكرسة أيضاً ان تصبح عقيمة خاصةً عندما لا تكون نبيوية ولا تسمح بالحلم.”

ويتذكر البابا قائلاً: “كانت القديسة تيريزا الطفل يسوع محتجزة في دير مع أم رئيسة ليست بالسهلة – فضحك الموجودون – يعتبر البعض ان الأم الرئيسة كانت تقوم بهذه الأمور للمضايقة إلا ان هذه الراهبة في سنواتها الـ 16 و17 و18 و21 كانت تحلم ولم تخسر يوماً القدرة على الحلم كما لم تخسر الأفق وهي اليوم شفيعة المرسلات وأفق الكنيسة.” وقال البابا حول موضوع التبشير: “لسنا بنادي كرة قدم نبحث عن شركاء فالتبشير لا يعني فقط الاقناع بل الشهادة بأن يسوع المسيح حيّ وتُقدم هذه الشهادة بالجسد والحياة.”

وأضاف لتفسير أفكاره أكثر: “اتحدث معكم بصراحة: من الخطايا التي غالباً ما نلقاها في الحياة المكرسة هي عدم القدرة على المسامحة. فمن يريد الانتقام من الآخر ويوجه اليه النميمة يغذي قنبلة قد تدمر الآخر الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه. وهكذا، قد يتحول الكاهن الذي كرس نفسه الى اللّه الى ارهابي لأنه يزرع في محيطه قنبلة قابلة للتدمير.”

وطلب البابا المغفرة قائلاً مازحاً: “اعذروني ان كنت نسائي بعض الشيء إلا انه عليّ ان اشكر النساء المكرسات على شهاداتهن. لكن ليس جميعها. فالبعص منها هستيري إلا أنني أود شكرهن على شهادتهن لأن لهن الرغبة في التواجد في الصفوف الأمامية ولأنهن أمهات وهذه الأمومة هي التي تجعل الكنيسة قريبة منهن.”

نبوءة، قرب وذاكرة” “لا للنرجسية وثقافة المؤقت”. هذه هي النقاط التي عرضها البابا فرنسيس أمام المكرسين والمكرسات في نهاية الحوار الذي دام تقريباً 40 دقيقة. وقال في الختام متحدثاً عن الذاكرة ولقاءه بالرب: “عندما تتذكر الروائع، ترسم شفاهك ابتسامة تمتد من الأذن الى الأذن فتكون ابتسامةً رائعة لأن اللّه وفيٌ.”

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6086 ثانية