الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1356 | مشاركات: 0 | 2015-10-05 09:48:48 |

الادباء السريان ...... شهر يضج بالنشاطات


عشتار تيفي كوم -  نمرود قاشا /

 اتحاد الادباء والكتاب السريان يعتبر من انشط المؤسسات  الثقافية في ساحة اربيل , وشهريا في منهاجه اربع محاضرات على اقل تقدير , وقد يكون بينها واضافة اليها لقاءات او محاضرات وحسب الضيف التي يكون تواجده محدد بفترة زمنية قصيرة ومحدودة , وتشمل هذه النشاطات مواضيع متعددة في الثقافة والفنون والصحافة والسيير , او ندوات مفتوحة وحوارات لا عنوان محدد لها ولكنها بشكل اكيد تصب في النهج العام للاتحاد ومتطلبات شعبنا في ثقافة ملتزمة ورصينة  تلبي ما نطمح اليه .

فقد اختتم الاتحاد فعالياته لشهر ايلول الماضي  بتنظم جلسة لقاء لنخبة من الادباء والكتاب والاعلاميين والمثقفين السريان مع الكاتب والمفكر القومي أبرم شبيرا على هامش زيارته لارض الوطن حين استقبله مساء يوم الاثنين 28 / 9 / 2015 في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا .

 وفي مستهل اللقاء رحب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان بالكاتب الضيف مشيرا الى جهوده الكبيرة في المجالين الثقافي والقومي . بدأ بعدها الكاتب شبيرا حديثه بومضة بسيطة الى سيرته الذاتية . جرت بعدها مناقشة مستفيضة ما بين الكاتب والحضور ، تمحورت حول واقع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها والدور الذي يمكن ان يلعبه المثقف في مثل هذه الظروف ، على ضوء ما تم طرحه من قبل الكاتب ابرم شبيرا في حديثه . الذي اكد فيه على ان الواقع الذي نعيشه الان هو واقع صعب ومعقد جدا جدا ربما ينتهي بعاصفة قوية ( بحسب قوله ) تقتلع الاشجار الضعيفة . وشعبنا هو اضعف شجرة وأضعف حلقة في المنطقة ، لذا فتأثيرها علينا سيكون قويا جدا .

كما تعرض الكاتب ابرم شبيرا الى موضوع الهجرة وذكر بان جميع الظروف التي مرت بها المنطقة من حروب وانتهاكات وظروف اقتصادية صعبة وتغيير ديموغرافي وتضييق للحريات وخطف وقتل وتهجير كلها كانت عوامل مشجعة للهجرة . وقد أخذ هذا الموضوع حيزا كبيرا من المناقشات .

وفي  يوم الجمعة 25 ايلول 2015نظم  لقاء بين الادباء السريان والسيد يوناثن بيث كوليا عضو البرلمان الايراني وممثل شعبنا في البرلمان , في المركز الاكاديمي في عنكاوا .

في بداية اللقاء رحب الاديب والكاتب روند بولص رئيس الاتحاد بالضيف باسم الادباء متمنيا له طيب الاقامة مستعرضا بعض نشاطات الاتحاد واحتضانه للنشاطات في مختلف المجالات الثقافية والفنية وخاصة للادباء المهجرين من سهل نينوى , ودور الاتحاد في المحافظة على اللغة السريانية وتراثها .

عضو مجلس النواب الايراني ( يوناثن بيث كوليا ) اعرب عن سعادته البالغة في لقاء نخبة خيرة من ادباء وشعراء ومثقفي شعبنا , رغم الايام الحرجة التي يمر بها , وهو متابع باستمرار للوضع الصعب الذي يمر به اهلنا من قتل وتهجير ,ومنذ التهجير الاول كان على تواصل مع منظمات انسانية ايرانية اضافة الى الهلال الاحمر الايراني ,وفعلا الوجبة الاولى من المساعدت كانت قد وصلت الى بغديدا قبل دخول داعش بيومين تم توزيع القسم منها وبقيت الكمية الاكبر بدون توزيع . وتحدث بيث كوليا عن وضع مسيحيي ايران الذي اصابه نصيب من الهجرة ايضا ليبصح عدده بحدود ( 15000 ) نسمة , والسبب الرئيس للهجرة كانت الحرب العراقية الايرانية حيث كان الشباب يغادرون الى تركيا ومنها الى دول الغرب , وقد بلغ عدد الشهداء من المسيحيين لهذه الحرب ( 27 شهيدا )

هذا وقد اجاب بيث كوليا على الاسئلة التي طرحت من قبل الحضور .ومن الجدير بالاشارة اليه ان زيارته هذه للعراق للمشاركة في احتفالية مراسم تنصيب قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، بطريركاً على كنيسة المشرق الاشورية .

 وبخصوص نادي بابل الكلداني والذي فتح ملفه الكاتب والاديب سعيد شامايا الذي استضافه اتحاد الادباء والكتاب السريان وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية مساء يوم الثلاثاء 22 ايلول 2015 وحملت المحاضرة عنوان (( تجربة نادي بابل الكلداني 1973 – 1982 ) .

قدم المحاضر الشاعر والاعلامي نمرود قاشا بمقدمة عن نشاطات الاتحاد الاسبوعية والتي تتوزع بين الثقافة والفنون والصحافة والتاريخ والمسرح , وقد اخذت محاضرات مجزرة سيفو المساحة الاكبر بمناسبة مرور قرن عليها .

الباحث شامايا تحدث عن الظروف التي ادت الى تأسيس هذه النوادي في العاصمة بغداد حيث اصبحث ملاذا للكثير من ابناء مدننا والذين قطعت سبل توفير لقمة عيش لعوائلهم اضافة الى ان ابناء المناطق الشمالية بشكل خاص هجروا او نزحوا من مناطقهم نتيجة للعمليات العسكرية فيما سميت ب ( حركات الشمال ) حيث نزل المئات من ابناء شعبنا الى بغداد للبحث عن مصدر عيش , وهذه الكثافة السكانية ساعدت كثير في فتح وديمومة هذه المراكز الثقافية ومنها نادي بابل الكلداني موضوع البحث .

المحاضر تحدث باسهاب مستعينا بما تحملة ذاكرتة وبالاسماء والتواريخ احيانا عن الفترة التاسيسة للنادي ( 1968 – 1969 )

 وفي يوم  الخميس 17 أيلول 2015 ، عقدَ إتحاد الأدباء والكُتّاب السريان في العراق، جلسة حوارية وترحيبية بين هيئته الإدارية وعدد من الأدباء السريان القادمين من أستراليا وهما كلاً من الأديب أديب كوكا والأديب إلياس منصور.

 وأستهلت الجلسة بنبذة تعريفية بالأديبين قدمها الأديب أكد مراد بعدها رحب رئيس الإتحاد روند بولس بالضيفان اللذان كانا من أبرز أدباء شعبنا في حقبة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

 وبعد التعريف بالأديبين القادمين من المهجر والترحيب بهما تحدث الأديب إلياس منصور عن أحوال شعبنا في مدينة ملبورن الأسترالية وقال "نحن كُنا من مؤسسي إتحاد الأدباء السريان في بغداد مع عدد من أدباء شعبنا ورغم تغربنا لكن نحن نتواصل مع المشهد الثقافي لشعبنا في الوطن".

 وأضاف "في أستراليا وتحديداً في مدينة ملبورن لنا مؤسسات رياضية وأجتماعية وجمعيات أدبية وأنا كنتُ من مؤسسي ملتقى سورايا الثقافي ولدينا حالياً 56 عضواً".

 وفيما يخص النشاطات هناك ذكرَ منصور، أن "في مصيبة سيدة النجاة تلك المجزرة البشعة، خرجنا آلاف المسيحيين الكلدان الآشوريين وحدتنا قضية شعبنا لم نفكر أن الكنيسة كانت للسريان وحالياً أسسنا جماعة مشرقية من أقباط وموارنة وسريان وكلدان وأرمن لنجعل المجتمع الأسترالي يسمع كلمة شعبنا المضطهد".

 الأديب أديب كوكا والذي كانت نبرة الحزن تفصح عن همومه في المهجر، قال "أنا في مدينة سدني واشعر أني جندي هارب من المعركة لا أتواجد بينكم في محنتكم".

 وفي يوم الجمعة 11 ايلول 2015 استقبل الاتحاد اسكندر بولص بيقاشا , هذا الزاخولي الذي يحمل هموم ستة عقود , غادرها الى عاصمة الجمال ( كانت ) وهو يحمل رغبة عارمة لكي ينهل من جامعاتها العلم , فكانت كلية العلوم , جامعة بغداد هي من احتضنته ومنحته شهادة العلوم ...وعندما صار متنفس ثقافي للناطقين بالسريانية , اصبح عضو هيئة تحرير مجلة ( قالا سريايا ) الصوت السرياني 1972 .

وعندما اصبحت الثقافة عبئا على الكتاب وقد حوصروا , فقد اختار الجبل صعودا مع المقاومة المسلحة 1983 وبعدها بعقد وجد نفسه في السويد طالبا , مهندسا , ناشطا واعلاميا .

اسكندر بيقاشا حمل بحثه الموسوم ( واقع الخطاب الاعلامي والثقافي لشعبنا والتحديات ) ليطرحة امام مجموعة من مثقفي شعبنا في امسية جميلة وهادئة ومثمرة حال كل اماسي الاتحاد , الاتحاد العام للادباء والكتاب السريان الذي استضافه على قاعة المركز الاكاديمي في عنكاوا , يوم الجمعة 11 ايلول 2015 .

قدم الضيف الكاتب روند بولص رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب السريان بكلمة قصيرة شكر فيها بيقاشا لحضورة وضيوف الاتحاد وهم يتواصلون مع اماسيه .

الناشط اسكندر بيقاشا بدأ محاضرته بمقدمة لا علاقة بها بالعنوان تحدث فيها عن الصراعات الازلية في المجتمعات العربية والاسلامية من صراع اديان ومذاهب وطوائف وقوميات وتاثير هذه الصراعات على الساحة السياسية لمجتمعنا , ومستقبل هذه الصراعات ... على كل حال هذا الدخول في هذا الموضوع كان مقحما على العنوان .

تحدث بعد ذلك الى عنوان المحاضرة ( واقع الخطاب الاعلامي والثقافي لشعبنا والتحديات ) عن واقع الاعلام وتاثيراته , وواقع الاعلام الخاص بشعبنا , بكافة تخصصاته ( مقروء , مسموع , مرئي ) ونوعية هذا الاعلام ان كان موجها للداخل او للخارج , وبين بان هناك تقصير من جانب الكثير من القنوات الاعلامية والمحسوبة لشعبنا في طرح قضية هذا الشعي امام الرأي العام العالمي , وقسم منها يعاني من ازمة تميل مما تنعكس سلبا على ادائه .

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6493 ثانية