الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1330 | مشاركات: 0 | 2015-10-07 12:31:27 |

تذكارمار سبر يشوع في تورنتو- كندا

عشتار تيفي كوم - منصورسناطي/

في يوم الأحد الرابع من تشرين الأول 2015  ، إحتفل المؤمنون برعاية سيادة المطران مار عمانوئيل شليطا  ، وإعداد السيدان ابو عادل والأخ يونان من اهالي قرية ( أمرا  مارسوريشو ) ، مع تعاون أبناء الجالية في إعداد الصور والميداليات وإعداد الطعام كما درجت عليه جماهير الجالية في تورنتو من كل عام  ، ألقى سيادة المطران كلمة مقتضبة قيّمة بهذه المناسبة المباركة ، وبعد الصلاة تناولت الجموع الطعام المعّد تبركا ً بشفيع قرية ( أمرا ) والقرى المجاورة لها ، وإعتاد أهالي القر ية أن يحتفلوا بشفيع قريتهم سنويا ً أينما كانوا . 

 وفي كتّيب الأب ألبير ابونا ، يذكر أن مار سبر يشوع (مارسوريشو) ولد في نينوى وعاش ما بين (550-620 م ) ثم إنتقل إلى أربيل في حدياب ، وتتلمذ على يد مار ابراهام الكبير ، وهو مؤسس دير الغاب الجميل ( عاوا شبّيرا) ، دعي بعدئذٍ جبل مارسوريشو ، ويقع الدير في بيث نوهدرا وعلى مسافة مسير ساعتين من قرية سناط في اقصى شمال العراق ، خلف سلسلة جبلية عالية  ، وتعتبر الحدود الطبيعية بين العراق وتركيا ، وإختار هذا المكان النائي ليتلائم مع رغبته بالعزلة والهدوء والإختلاء والعكوف على الصلاة والعبادة ، وإجتمع حوله العديد من الرهبان ، فتكونت جمعية صغيرة ودير يتناسب مع عددهم ، ولما توفي أودع جسده في الديرنفسه .

   وكان قد بنى كنيسة طولها 20م وعرضها 5 أمتارمبنية بالكلس والحجر والأرضية مسيّعة بالكلس المجبول بحليب الاغنام ، ويحكى أن سكان القرية نجوا من المجاعة أثناء الحرب الكونية ، ولم يستشهد أحداً منهم خلال الحرب العراقية الإيرانية .

ويذكر ألأب البير في كتيّبه عشرة عجائب حدثت بشهادة أهالي القرية والقرى المجاورة للدير لا مجال لذكرها في هذا المقام .  وفي الختام تناولت الجموع الطعام المعّد ، بعد أن تضرعت راجية من القديس أن يشفع للجميع عند الله القدير ، وأن يعمّ السلام أرجاء المعمورة وخاصة المناطق المضطربة في الشرق الأوسط والعالم أجمع ، وأن يرعى المهجرين ويعيدهم سالمين إلى ديارهم  ، وكل عام والجميع بخير .

    

 

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6028 ثانية