الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1103 | مشاركات: 0 | 2015-10-10 10:36:18 |

المشتركات والاختلافات بين أحلاف الماضي والحاضر

عبدالغني علي يحيى

 

تأسس حلفا الناتو ووارشو عقب الحرب العالمية الثانية بعد أن كان مؤسساهما يتخندقان في حلف واحد ضد النازية فيما قامت التحالفات الحالية: الدولي والعربي والرباعي في اجواء الحروب والأضطرابات.

في نظام القطبين كان للأتحاد السوفيتي السابق حلف وارشو فقط مقابل 3 أحلاف للولايات المتحدة : الناتو والسنتو والسياتو. والأن لروسيا الاتحادية وريثة الأتحاد السوفييتي حلف واحد هو: التحالف الرباعي وكأن التاريخ يعيد نفسه فللولايات المتحدة الأن 3 أحلاف: الناتو والدولي والعربي، وليس ببعيد ان تشكل احلافا اخرى، فهي المصابة كما الماضي بحمى الاحلاف والتكتلات العسكرية.

لقد قامت التحالفات العسكرية في الماضي من دول تتمتع بالأستقرار والسلم الاجتماعي وبغطاء ايديولوجي، فالتى اؤتلفت في وارشو كانت شيوعية، والمؤتلفة في الناتو راسمالية وما تزال، وعلى الضد من هذا نلقى التحالفات الحالية تتألف من دول مضطربة ضعيفة ممزقة في معظمها، حتى الناتو يعاني في بعض من أجزائه من عدم الاستقرار، فتركيا مثلا في حالة حرب مع الكرد فيما تئن اليونان تحت وطأة الازمات، واذا كانت ايدولوجيتان قد لازمتا الناتو ووارشو، فان ايدولوجيتان في طريقهما الى التبلور كغطاء لحلفي العربي والرباعي، وهما المذهبان السني والشيعي، ومن القواسم المشتركة لأحلاف اليوم والامس، اختيار مقار الاحلاف من دول صغيرة، الناتو اتخذ من بلجيكا مقرا وحلف بغداد من بغداد ووارشو من بولندا، واختار الرباعي بغداد مركزا له بقي أن نعلم ان كثرة الاحلاف أو قتلتها لا تضمن النصر فلقد هزمت الولايات المتحدة عام 1975 في الهند الصينية ولم تتفعها احلافها. وبقيت روسيا قوة مؤثرة بغياب وارشو.

ان العالم نحو نظام القطبين والحرب الباردة والانحياز.

 

 

Al_botani2008@yahoo.com

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6177 ثانية