الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1734 | مشاركات: 0 | 2015-11-24 10:52:07 |

خطوة متواضعة في فهرسة القراءات الكتابية للقداس الكلداني

الاب نوئيل فرمان السناطي


جاء إعداد هذا الفهرس المشتمل على 31 صفحة من الحجم الكبير، وذلك نتيجةً لحاجةِ الاستخدامِ . وهي حاجةُ تنامت لدى الكاهن المؤمنين مع توافر الإمكانات الطباعية الفنية وتطوّرها في توفير نسخٍ من الكتاب المقدس متقدّمة طباعيا، قريبة المنال وتوفر السهولة في البحث والمراجعة، وبما يسهّل التعامل مع قرءاتنا الطقسية.


المتوفر حاليا في مجال مراجع القراءات الطقسية

نعتقد أن الفهرس المتوفر لحدّ الآن، في القراءات الكتابية لطقس الكنيسة الكلدانية، هو صفحات المحتويات في آخر كتب القراءات، بحسب الزمن الطقسي والأعياد والتذكارات، مثل الميلاد أو الصوم أو موسم البشارةِ. وفي الصفحات الأخيرة من المحتويات تؤشر النصوص الخاصة بالمناسبات كالزواج  والوفيات والرسامات وما إلى ذلكَ .

وقد ظهرت نصوص بالانكليزية للقراءات في القداس الكلداني، ترد فيها الاشارة الى أصول النصوص، ومكانها من حيث رقم الاصحاح والايات.

وعلى مستوى التقويم الطقسي الكلداني، أصبحنا نعرف المرجع ومكان النص فيها فنعود إليه، سواء لشرحِ الآية  او لمقارنتها. وقد ظهرت في عام 1999 إضافة متميزة في هذا المضمار، مع كتاب الأب (البطريرك) لويس ساكو لمجمل القراءات الطقسية، مع إختيار نصّ رئيسي من الكتاب الطقسي الأصلي للقراءات الكتابية، لطولها وتعدد مواضيعها.

 

ما يقدمه الفهرست الحالي

ضمن ما نراه تطورًا في هذا التوجه، جاء هذا الفهرست ، ويشمل عدة جوانب :

الاشارة إلى المواسم الكنسية بحسب السنة الطقسية كاملة ، بدءاً بالبشارة وانتهاءً بموسم تقديس البيعة.
الاشارة الى مرجع النص
ومضمونه، في أيام الأحد لكل سابوع طقسي (أي سابوع زمن البشارة أو الصوم والقيامة، وغيرها) ، سواء كان معجزة أو في مجال التعليم او أحد الأحداث في حياة الرب يسوع المسيح .

المراحل الجديدة التي توفرت في هذا المرجع

- وضع فهرس مستقل لكل المواضيع : المعجزات، الامثال، وكذلك تقديم فهرس بالعناوين الرئيسة لحياة الرب يسوع وتعاليمه في أسفار العهد الجديد : الطفولة ، التعليم في عدد من المواضيع البارزة مثل : الصوم، إدانة القريب ، الشريعة الخ ... الحياة العلنية ، الألآم، قيامة يسوع وظهوراته وغيرها.

- فهرس آخر، لمعرفة سائر المحتويات للفصول المقروءة في السنة الطقسية ، من أعمال الرسل ، الرسائل وسفر الرؤيا.

- فهرس بأهم المواضيع الواردة في العهد الجديد، بحسب التسلسل الابجدي مثل: محبة ، فقر، قداسةٌ ، كبرياء ، كهنة ، كنيسة ، نور، نبوءة ، نبي إلخ ... هذه الفقرات عند البحث عنها أبجديا، عندئذ، يمكن العثور على ما نشر منها في النصوص الطقسية، وقراءتها بحسب المناسبة وبموجب الغرض المطلوب، لسهولة قراءتها مطبوعة بمختلف اللغات المطلوبة.

ملاحظة أخيرة ، بالمقارنة ما بين سنتنا الطقسية المنفردة والزمن الطقسي للكنيسة اللاتينية الممتد الى ثلاث سنوات : سنة )أي ( سنة (بي ) سنة (سي) يمكننا ان نلاحظ بأن قراءاتنا في القداديس تتضمن في القراءة الواحدة عدة مواضيع، مما يضطر الكاهن احياناً إلى تقسيمها او الاكتفاء بمحور رئيسي واحد. هذا ما عالجه كتاب غبطة البطريرك مار لويس؛  بينما في الكنيسة اللاتينية ، تتمحور عمومًا كل قراءة على موضوع رئيسي بارز، وحتى في هذه المواضيع، يحددون القراءة الاعتيادية، أو القراءة القصيرة لأسباب مختلفة.

تطلع مستقبلي

- لما يخص إشارتنا الى واقع قراءاتنا الكتابية الطقسية، الملفتة للنظر بطولها وتعدد موضوعاتها، للقداس الواحد، مع التزام قراءة النص بلغتين (العربية والكلدانية) الى جانب اللغة المحلية للجيل المترعرع خارج أجوائنا اللغوية، فلعل هذا هو من الأمور التي هي بحاجة الى تجديد، وذلك باتجاهين مقترحين:

- إختصار نصوص قراءات الآحاد، وجعل المتبقي منها يمتدّ إلى اكثر من سنة ليتورجية، بما في ذلك إضافة نصوص، غابت لسبب ما، عن الكتاب التقليدي، منها على سبيل المثال لا الحصر: جئت لألقي على الأرض نارًا وما أشدّ رغبتي أن تكون قد اشتعلت (لوقا 12: 49).

- العمل على إصدار كتاب يضمّ القراءات للقداديس اليومية، وبما يراعي الزمن الليتورجي الكلداني، مع الافادة من طبعة الكنائس اللاتينية للنصوص اليومية، بحدود ما تشترك معنا من ازمن طقسية.

- وربما في مرحلة أخرى يصار الى تمديد نصوص السنة الطقسية، لأكثر من سنة، كأن تكون على غرار الكنيسة الجامعة: سنة أ، ب، ج. مما سيوفر توسعا متنوعا ومفيدا، يجنّب التكرار السنوي، لنص طويل، يضطر المحتفل الى بتره، لأسباب عملية.

 

إشادة بالمعدّ والمنضّدة

وفي هذه المناسبة أودّ الاشادة بعمل المعدّ السيد سمير يوسف سفوا الباغديدي، لجهوده المشكورة في إعداد هذا الفهرس، على وفق ما أبديته له من حاجاتنا العملية وبحسب المؤشرات التي سبق ذكرها؛ وأشكر أيضا الآنسة مريم يوسف يعقوب للتنضيد الطباعي والاخراج الالكتروني الجميل. وقد قامت بذلك على مرحلتين بحسب الاحتياجات المستجدة لدى المراجعة. والمجد للربّ أولا وآخرًا، على نعمة عملنا المسكوني المشترك: فالمعدّ من الكنيسة السريانية الكاثوليكية الشقيقة، والمنضّدة من الكنيسة السريانية الارثوذكسية الشقيقة، وقد أسهما في مساعدة كاهن رعية مريم العذراء في كالكري، لما يسهّل التعامل مع قراءات القدّاس الكلداني!

وبعدُ، يسعدنا أن نقدم هذا الجهد المتواضع من المدينة الكندية النائية، كالكري، إلى البطريركية الموقرة، وفي حالة استلهام أحد الإخوة للمزيد من الملاحظات والتصويبات والمقترحات، فسوف نتلقاها برحابة صدر وامتنان.

ومن الرب التوفيق للجميع.

(من المقدمة لمرجع القراءات الكتابية)

رابط الكتاب:

http://en.calameo.com/read/004475675ed98be3e5a37?trackersource=library

 

                                                                                                           

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6305 ثانية