بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1251 | مشاركات: 0 | 2015-11-29 10:41:14 |

الله يخلق العالم الجزء 2

الشماس سمير كاكوز


ورد في رسالة رومة الاصحاح الثامن من ان الخليقة المؤمنة وغير المؤمنة تترقب بلهفة اعلان ابناء الله لكن المؤمنون يرون ان العلم اصبحا ملوث بسبب الخطيئة وعليه يجب على المؤمنين بالمسيح ان لا يفقدوا الامل بل ان يكون لهم الرجاء ويتطلعون الى ما وعد به الله من سماء جديدة وارض جديدة مع الرب يسوع . الله خلق وابدع اشياء اصلا لم يكن لها وجود بمعنى خلق شيء من لا شيء كما هو مذكور خلق الله ذكر وانثى منذ البدء . هنا الفاعل الله لا غيره من البداية والى النهاية . الله خلق السموات والأرض تكوين الاصحاح الاول وخلق الحياة والهواء والبحار والانهار والانسان والكواكب والوارد ذكرها في سفر اشعيا الاصحاح الاربعون وخلق الله الريح كما جاء في سفر عاموس الاصحاح الرابع وهو الذي يخلق القلب النقي الطاهر والرب أمر فخلقت السموات بكل أجنادها وملائكتها، والشمس والقمر والنجوم والمياه التي فوق السموات .

الله تكلم كلمة واحدة فصنع كل شيء كما هو يريد بالخطة التي رسمها . الله الخالق هو المسؤول عن كل المخلوقات وهو الذي يصونها ويرعاها . لكن أن ابتعد عنها الله فسوف تهلك . ونسمته المبدعة تجدد الحياة على الأرض (مز 104: 27- 30) . وقد خلق الله العالمين كما هو مذكور في الشهواد التالية  ((بالكلمة)) الذي هو ((الابن)) (يو 1: 3 وافسس 3: 9 وكولو 1: 16 وعب 1: 2) . الخليقة تقسم الى قسمين لكن كلاهما يكمل الاخر . في التكوين 1 يستعمل أسم الجلالة ( الله ) وفي التكويت يستعمل ( الرب الاله ) . الاولى ( الله ) يشير إلى خليقة كل الكون، أما الثاني فإلى خليقة الإنسان، وهو فاتحة قصة سقوط الإنسان وفدائه . الله هو المسيطر على شؤون العالم والبشر، وكل الأشياء مرتبة بحكمة، وتهدف إلى قصد حكيم في الكون ونحو الإنسان. أما الأيام الستة، فتشير إلى ستة أعمال في مدد إلهية تنتهي بالراحة الإلهية تكوين الاصحاح 2 . العمل الأول خلق النور المنتشر، والعمل الثاني تنظيم للسموات هذان فصلهما بواسطة الجلد عن سطح الارض . الشيء الثالث هو فصل المياه عن اليابسة وخلق النبات والعمل الرابع اظهار نور الشمس والكواكب عن طريق تكسير الابخرة. والعمل الخامس خلق الحياة الحيوانية الدنيا في الماء والهواء. والعمل السادس خلق الحيوانات البرية والانسان الذي خلق على صورة الله. وفي اليوم السابع استراح الله من عمله وبدأ يمارس وظيفة ((الحارس)) المدبر فبارك ما خلقه، وعين للانسان يوم راحة في الأسبوع لخير الجسد والنفس.

 ويعتقد بعض المفسرين أن لفظة ((يوم)) لا تعتبر بالضرورة مدة أربع وعشرين ساعة، ويقولون انها بالأرجح تشير إلى مدة جيولوجية طويلة الأمد. ولتاييد رأيهم يقولون أنه كثيراً ما استعملت لفظة ((يوم)) في الكتاب المقدس للدلالة على مدة أكثر من يوم شمسي، كيوم الاشرار، ويوم النقمة، ويوم الدينونة، ويوم الخلاص وألف سنة في عيني الرب كيوم واحد كما ورد في مزمور 90 ورسالة بطرس الثانية الاصحاح 3 . نفهم قصة الخلق من سفر التكوين هو أن الله خلق الكون ولم يتركه لذاته ولشأنه كما يعتقد بعض الفلاسفة. إن قوته لا زالت عاملة في الكون خالقة مسيرة وحافظة. الكتاب المقدس يعلمنا شيئاً آخر عن عمل الله في الخلق ، فمكانة الله في الخلق وفق تعليم الكتاب المقدس تختلف عن فكرة بعض الفلاسفة . وكأن لا اتصال بين الله وبين الخليقة سوى عن طريق سلسلة من العلل والمعلومات. فإن الكون وما فيه من صنع الباري اليوم كما يناقض تعاليم بعض الفلاسفة عن أزلية المادة الكتاب المقدس يعلمنا بأن المادة بداية. الكتاب المقدس في تعليمه عن الخلق يناقض الحلوليين الذين لا يفرقون بين الخالق وخليقته بل يمزجون بينهما فالله ليس الخليقة وليست الخليقة الله. الله خلق العالم بمحض حريته لا كما يقول الغنوسيون بأن الخلق عبارة عن انبثاق من الله يشبه التوالد الذاتي . الرب الاله مبدع الكائنات وهي في وجودها وسيرها وبقائها وانتظامها تعتمد عليه بما أنه الخالق والمسير والحافظ والمدبر لها ولكل ما يتصل بها.

مهمة الكتاب المقدس هو أن يعلمنا عن مكانة الله في الخلق والخليقة إلا أن ما يعلمنا إياه لا يتناقض مع العلم الصحيح الذي ثبتت صحته من غير شك. ويظهر لنا الله في سفر التكوين ((شخصاً)) لا مجرد قوة كما يزعم البعض، ويتمثل لنا عاملاً في خلق العالم و كل ما فيه من لا شيء. واسمى أعمال الله في الخلق هو الانسان ذروة الخليقة، وهو يعمل في الكون وفق قوانين وشرائع ثابتة، وإيماننا بالله يتسامى فوق كل الفروض والنظريات العلمية. وتؤيد لنا القصة أن الخليقة لم تكن وليدة الصدفة، بل من تدبير إله حكيم، مدبر عاقل، قادر على كل شيء يتكلم فيطيعه الخلق. وقد ثبت لدى العلماء أن بعض قصة الخليقة كما جاءت في سفر التكوين. وردت ايضاً في الآثار الأشورية في لوحات من الفخار. ولكن القصة الاشورية مضطربة ومفككة، حافلة باساطير الاقدمين يصعب فهم معانيها في كثير من المواضع. أما قصة سفر التكوين فمسلسلة ومرتبة ترتيباً محكماً. القصة الاشورية تذكر عديداً من الالهة، أما قصة التكوين فتحدثنا عن إله واحد، هو خالق السموات والارض، ورب العالمين .

والمجد لله امين.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5919 ثانية