فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1331 | مشاركات: 0 | 2015-11-30 19:04:42 |

روسيا: "القوة الخشنة" ترسم ملامح مستقبل مضطرب

Reuters


عشتارتيفي كوم- RT/


شاركت نخبة من الخبراء الاستراتيجيين والاقتصاديين والجيوسياسيين الروس في ملتقى موسع بموسكو ركز على تحليل ما أعلنته القيادة الروسية من نيتها إعادة توجيه أولوياتها من الغرب إلى الشرق.

وخطط القائمون على الاجتماع الموسع الـ23 لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية (وهو منظمة غير حكومية يشارك فيها رجال سياسة مخضرمون ورجال أعمال كبار وخبراء مشهورون)، للتركيز حصريا على التقارب الأخير بين روسيا والصين، على خلفية تنامي الفتور في العلاقات بين روسيا والغرب، لكن حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا من قبل سلاح الجو التركي، دفعت بهم إلى تغيير جدول أعمال الملتقى وتكريس الجزء الأول من المناقشات والتي جرت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني، للتغيرات العالمية ومكان روسيا في العالم المتغير.

وأكد الخبراء بالإجماع أن نظرية "القوة الناعمة" التي سبق للعديد من الدول أن اعتمدتها لنشر نفوذها في العالم وتحقيق طموحاتها عن طريق التوسع الثقافي والاقتصادي والقيم، بدأت تفقد شعبيتها. وبدأ العالم عودته إلى مقاربة "القوة الخشنة" التقليدية (أي الاعتماد على القوة العسكرية)، وهذا ما سمح لروسيا بتحقيق نجاحات كبيرة على الساحة الدولية في الآونة الأخيرة.

لكن الخبراء وصفوا نجاحات روسيا الأخيرة، والتي كسبتها بفضل شجاعتها في الدفاع عن مصالحها في أوكرانيا والشرق الأوسط والتصدي لتوسيع النفوذ الغربي، بالتكتيكية. وأكدوا أن على القيادة الروسية أن تطبق حزمة من الإصلاحات الحساسة لكي تجد للبلاد موقعا قويا ومستقرا على الساحة الدولية. وفي هذا السياق، نصح الخبراء بتبني المبدأ السوفيتي القديم - تجنب أي صدام عسكري مع الغرب بأي ثمن.

وحذر الخبراء من أن الاقتصاد الروسي غير مستعد لمواجهة طويلة الأمد مع الغرب، في الوقت الذي تبقى النخبة السياسية في البلاد غير جاهزة أيضا للانخراط في مثل هذه المواجهة.

ولذلك تتطلب مهمة تحويل روسيا إلى لاعب كامل الحقوق في الساحة الدولية تشكيل قاعدة اقتصادية تكاملية خاصة بها قادرة على التنافس مع النموذجين الأوروبي والأمريكي على نطاق العالمي.

وحتى في حال نجاح موسكو في الشروع في تشكيل مثل هذه القاعدة، إلا أن الطريق إلى تحقيق الحلم سيبقى محفوفا بالمخاطر، فيما يكمن الخطر الأكبر في الانعزال الاقتصادي.

وهناك مهمة حيوية أخرى على هذا الطريق الطويل، تتعلق بوضع استراتيجية سياسية دقيقة وواضحة. وعلى الرغم مما حققته موسكو من النجاحات التكتيكية، إلا أن تلك النجاحات لن تعوض عن فشل المشروع الاستراتيجي الأساسي الذي تبنته روسيا منذ تسعينيات القرن الماضي- التكامل مع الحضارة الغربية، ومع فشل "خطة بي" البديلة – إعادة تكامل جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ولبحث هذه الاستراتيجية المستقبلية كرس الخبراء الجزء الثاني من مناقشاتهم، عندما ركزوا على دور الصين في العالم المتغير ومستقبل العلاقات بين موسكو وبكين.

واتفق معظم الخبراء على أن الصين تحولت إلى قوة عظمى بكل معنى الكلمة، ولم تعد مجرد "قوة إقليمية".

بالإضافة إلى وتائر النمو المتسارعة، لا تخشى القيادة الصينية من اللجوء إلى أساليب يعتبرها الغرب "غير أخلاقية"، بدءا من اختبارات الهندسة الوراثية، بهدف تحويل الجنود الصينيين إلى "محاربي مستقبل" يتمتعون بقدرات فائقة على غرار أبطال رسوم "كوميكس" الأمريكية، وصولا إلى استهانة بكين بما يخشى منه العالم من مخاطر التغير المناخي وإصرارها على استخدام مصادر الطاقة الرخيصة مثل الفحم، لضمان القدرة التنافسية للسلع الصينية على السوق العالمية.

وعلى الرغم مما قامت به القيادة الروسية منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، من خطوات ترمي إلى التقارب مع الصين، إلا أن معظم الخبراء يرون أن العلاقات الشخصية بين الرئيس بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ أفضل بكثير من العلاقات الحقيقية بين البلدين.

وفي هذا السياق أشار الخبراء إلى رفض المصارف الصينية في العديد من الأحيان إقراض بنوك روسية خشية من العقوبات الغربية.

وقال الخبير فيودور لوكيانوف رئيس هيئة الرئاسة في مجلس السياسة الخارجية والدفاعية في مقابلة مع موقع "لينتا رو" الإلكتروني: "يبقى التحول الروسي إلى الغرب مجرد كلام، وهو قضية كبيرة.. لا مفر من تنامي أهمية المسار الشرقي في السياسية، لكن المسألة تكمن في طريقة بناء العلاقات.. وإذا أبدينا تقاعسا في الوقت الراهن، فسنضطر في المستقبل للعمل في ظروف يفرض فيها الطرف الآخر قواعد تعامل خاصة به علينا".

وحذر الخبراء من أن التكامل الاقتصادي بين روسيا والصين أمر قليل الاحتمال، وذلك لأن موسكو لن تقبل أبدا دور "الشريك الأصغر" في التحالف، أما حالة الاقتصاد الروسي فلن تسمح بأي نوع آخر من التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وقال لوكيانوف في هذا السياق: "يزيد الغموض الذي تتميز به المرحلة الراهنة حتى على الغموض الذي عاشته البلاد في تسعينيات القرن الماضي".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5972 ثانية