سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      احتفالات عيد مار أفرام السرياني في زحلة - لبنان      غبطة أبينا البطريرك يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كاتدرائية سيّدة البشارة، المتحف – بيروت      بالصور... مسيرة السعانين في القوش      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان      بغداد وواشنطن تؤكدان استمرار الشراكة في "محاربة تنظيم داعش"
| مشاهدات : 1573 | مشاركات: 0 | 2016-02-08 09:43:52 |

إجتماع لجنة الحوار اللاهوتي المشتركة بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية


عشتار تيفي كوم/

القاهرة – مصر 2016

عقدت لجنة الحوار اللاهوتي المشتركة بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية اجتماعها الثالث عشر في القاهرة ـ مصر، من 30 كانون الثاني إلى 6 شباط  2016، بضيافة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في مركز مار مرقس بمدينة نصر. وقد ترأس الحوار كلٌّ من رئيسي اللجنة، الكردينال كورت كوخ رئيس المجلس الحبري لوحدة المسيحيين عن الجانب الكاثوليكي، والأنبا بيشوي للأقباط الأرثوذكس عن الجانب الأرثوذكسي. وكان موضوع الحوار لهذه الدورة أسرار التنشئة، مع التركيز على العماد كمركز وأساس للإنتماء المسيحي في جميع الكنائس، اعتماداً على نصوص العهد الجديد وآباء الكنيسة وتقليدها الدائم منذ عهد الرسل. وقد قدّم الطرفان دراساتٍ وافيةً في هذا الإتّجاه، واتّفق المشتركون على تعميق البحث في هذا الموضوع لصلته الأساسية بمفهوم الكنيسة والعودة إلى مضامين وحدتها العضوية. وتمّ الإتّفاق على موضوع "الأوخارستيا"، أي القربان المقدس والقداس في مختلف الكنائس، ليكون محور الحوار في لقاء العام القادم في روما، في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني 2017. وقد ساد جوٌّ من المودّة والروحانية اجتماعات اللجنة.

والجدير بالذكر أنّ اللجنة تتكوّن من وفدين من 30 عضواً، يمثّلان: الأسرة الكاثوليكية (15 عضواً)، ويضمّ لاهوتيين من الكنيسة اللاتينية والكنائس الكاثوليكية الشرقية، وهي الكنيسة السريانية الأنطاكية الكاثوليكية، والكنيسة المارونية، وكنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في الهند، والأرمنية الكاثوليكية، والأقباط الكاثوليك، والأحباش الكاثوليك؛ والأسرة الأرثوذكسية الشرقية (15 عضواً)، ويضم لاهوتيين من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والسريانية الأنطاكية الأرثوذكسية، وكنيسة السريان الملنكار الأرثوذكس في الهند، والأرمنية الأرثوذكسية (أتشميازين وكيليكيا)، والحبشية الأرثوذكسية، والأريتيرية الأرثوذكسية. ويرأس وفد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في هذه اللجنة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري بمصر، ويمثّل كنيسة السريان الأرثوذكس الأنطاكية المطران مار ثيوفيلوس جورج صليبا متروبوليت جبل لبنان وسكرتير المجمع المقدس. كما يمثّل كنيسة السريان الكاثوليك الأنطاكية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي وسكرتير المجمع المقدس والزائر الرسولي على أوروبا، والكنيسة المارونية المطران بولس روحانا النائب البطريركي على نيابة صربا ـ لبنان، والمطران بطرس مراياتي عن الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية.

هذا، وكانت اللجنة قد استهلّت نشاطها بزيارةٍ هامّةٍ، يوم الأحد 31 كانون الثاني، إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في دير الأنبا بيشوي في وادي النطرون، شمالي القاهرة. وقد استقبل قداسته اللجنة المشتركة بكثيرٍ من الحرارة والتقدير والتشجيع في المقرّ البطريركي الجديد الذي يضمّ قاعةً جديدةً للسينودس المقدس وكنيسةً ومركزاً للحوارات المسكونية واللقاءات والمؤتمرات وجناحاً للأساقفة إبّان اجتماعاتهم. كما زار أعضاء اللجنة كنيسة الدير التاريخي القديم الشبيهة كثيراً بهندسة كنيسة دير مار بهنام الشهيد في العراق، وتبرّكوا بزيارة ضريح المتنيّح المثلّث الرحمات البابا شنودة الثالث، الذي كان محاطاً برهطٍ كبيرٍ من المؤمنين القادمين لزيارة الدير والضريح.     

 

  

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6961 ثانية