الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1084 | مشاركات: 0 | 2016-02-13 18:00:01 |

مصدر: العراق يحشد قواته تمهيداً لتحرير الموصل


عشتارتيفي كوم- DW/


مصدر عسكري عراقي يكشف عن حشد القوات في محيط مدينة الموصل تمهيداً لتحريرها من قبضة تنظيم "داعش"، بالتزامن مع إشارة مصدر روسي إلى تسلم العراق منظومة عسكرية روسية بموجب اتفاقات وقعت قبل ثلاث سنوات.

 

كشف مصدر عسكري روسي النقاب عن أن روسيا انتهت من تسليم العراق آليات "بانتسير-إس1" العسكرية التي تعاقد العراق على شرائها ضمن صفقات تسليحية وقعها في عامي 2012 و2013 مع شركة تصدير الأسلحة الروسية (روس أوبورون إكسبورت)، وبدأ يتسلمها في عام 2014.

وقال المصدر، الذي لم يتم تسميته، في تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية السبت (13 فبراير/ شباط)، إن العراق تسلم أكثر من 20 آلية من طراز "بانتسير-إس1"، وهي منظومة مخصصة للتصدي للطائرات والصواريخ المهاجمة على الارتفاعات المنخفضة، وتحتوي على مدافع آلية سريعة عيار 30 مليمتراً وراجمات صواريخ مضادة للطائرات والصواريخ.

ووفقا للمعلومات التي تم الكشف عنها، تملك خمس دول آليات "بانتسير"، هي روسيا والإمارات وسوريا والعراق والجزائر.

وكان الجيش العراقي قد قال أمس الجمعة إنه يحشد قواته استعداداً لهجوم تعهدت الحكومة بشنه هذا العام لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل في شمال البلاد من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأعلن العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، أن مئات الجنود من الفرقة الخامسة عشرة وصلوا إلى قاعدة مخمور التي تبعد 70 كيلومتراً جنوبي الموصل وأن من المتوقع وصول المزيد من القوات، بمشاركة مقاتلين من العشائر السنية، خلال الأيام القادمة.

وصرح وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي لوكالة رويترز الشهر الماضي بأن العراق سيشن عملية الموصل في النصف الأول من العام، فيما أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن عام 2016 سيشهد الانتصار النهائي على "داعش".

وأيد بعض المسؤولين الأمريكيين هذا التقييم، إلا أن ضابطاً كبيراً بالمخابرات الأمريكية قال للكونغرس هذا الأسبوع إن أي عملية لاستعادة الموصل ستكون طويلة ومعقدة ومن غير المحتمل أن تنتهي هذا العام.

والموصل، التي ما يزال يعيش بها أكثر من مليون شخص، هي أكبر مدينة يسيطر عليها التنظيم، الذي أعلن إقامة خلافة إسلامية على مساحات من الأرض سيطر عليها في العراق وسوريا عام 2014.

وسوف تعطي استعادة الموصل دفعة هائلة لقوات الأمن العراقية، التي تمكنت بدعم من ضربات جوية أمريكية من استعادة الرمادي الواقعة في غرب البلاد أواخر ديسمبر/ كانون الأول. لكن الموصل مدينة أكبر بكثير ومكتظة بالسكان الذين ينتمون لطوائف متعددة. ولا تزال القوات العراقية تعمل حتى الآن على تأمين الرمادي ومحيطها.

وقال رسول لرويترز إن تحركات القوات جنوبي الموصل يتم تنسيقها مع قوات البشمركة الكردية، التي يتوقع أن تشارك في العملية الأمنية، مضيفاً أن بمجرد استكمال كل الاستعدادات سيعلن العراق رسمياً تاريخ بدء عمليات الموصل.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6136 ثانية