الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2448 | مشاركات: 0 | 2016-04-17 09:45:05 |

الشعراء السريان يطلقون كلماتهم للحب والوطن الجريح واكيتو

 

عشتار تيفي كوم- نمرود قاشا /

بمناسبة اكيتو نيسان و راس السنة البابلية الاشورية وبدعم واشراف من الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق اقام مكتب الثقافة السرياني واتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان الثقافة السريانية وذلك على قاعة فندق كلاسي " اربيل – عنكاوة للفترة من 9- 10 نيسان 2016 . وقد حضر المهرجان وفدا من المكتب التنفيذي لاتحاد الادباء والمجلس المركزي .
وقد افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء شعبنا والوطن وشهداء الحرية والكلمة .
بعدها القى الاديب اشور ملحم ممثل السريان كلمة مكتب الثقافة السريانية ثم كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر ابراهيم الخياط ثم كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان القاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد .

بعدها عقدت الجلسة الشعرية الاولى حيث القيت مجموعة من القصائد باللغات السريانية والعربية والكوردية غنت بالوطن الجميل رغم ماسيه وما يتعرض له شعبنا من تهجير قسري وتهميش , غنوا لنيسان الربيع والحب والوفاء . غنو لاكيتو وراس السنة الاشورية .
وقد القى في هذه الجلسة كل من : كوركيس نباتي , زهير بردى , سهام جَبُوري , دلال صليوة عيسى , امير بولص عكو , باسل شامايا , بنيامين حداد , يوسف زرا , الاب قرياقوس البرطلي , يوخنا دانيال , جميل الجميل , قصي مصلب , ونوئيل الجميل .
القيت بعد ذلك كلمة دار المشرق الثقافية في دهوك القاها الاب شليمون ايشو رئيس الدار ثم كلمة جمعية الثقافة الكلدانية القاها السيد صباح شامايا وكلمة النادي الثقافي الاشوري في كركوك القاها السيد يوبرت يوئيل , واختتمت الجلسة بفلم وثائقي عن المهجرين من انتاج قناة عشتار الفضائية .

قدم البرنامج الصباحي الاعلاميين شليمون داؤد وبروين شمعون .

الجلسة المسائية ادارها الكاتب بطرس نباتي وقد تضمن محاضرات وعلى النحو التالي :

1 . الموت والبعث .. دراسة مقارنة بين الشعر العراقي القديم والشعر السرياني في العصر الذهبي للاديب نزار حنا الديراني .

2 . الحداثة في القصيدة الاشورية – السريانية للاديب الدكتور روبن بيث شموئيل .

3 . الروائيون السريان ... والريادة , والمجاورة في الريادة للقاص والروائي هيثم بردى .

4 . رموز من تاريخنا النهريني القديم للباحث اشور ملحم .

الجلسة الشعرية الثانية التي اقيمت صباح اليوم التالي شارك فيها الشعراء : جبرائيل ماموكا , نوئيل حنونا , يوسف كبو , بسمة الساعور , شراره يوسف , منال ابونا , كريم اينا , اثير نوح , نمرود قاشا , , ناجي عكولا , كوثر نجيب , وغزوان صباح , ثم كلمة المؤسسات الثقافية في القوش القاها الشاعر يوسف زرا
الفنان والشاعر عصام شابا فلفل قدم فاصل غنائي باللغتين السريانة والعربية وشاركه في الفاصل مطرب عنكاوة الفنان فواد .

وقبل اختتام جلسات المهرجان وقد تلاه بالسريانية الشاعر نؤئيل الجميل وبالعربية الشاعرة فيرجين حنا وقد جاء في مقدمته : " حيث وقف المهرجان مليا امام محنة الادباء المهجرين قسرا من دورهم المغتصبة من قبل قوى الشر والظلام .
وقد اوصى المهرجان ب : , تفعيل هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي , استحداث مديرية عامة للثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة الاتحادية , استحداث قسم اللغة السريانية في احدى جامعات اقليم كوردستان , تجديد المطالبة بفتح اكاديمية علمية سريانية في اقليم كوردستان اسوة بالاكاديمية العلمية الكوردية , دعم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في الاقليم وضرورة اكمال بناية قاعة ومسرح المديرية , ودعم نتاجات الادباء والكتاب السريان من خلال طبعها من قبل وزارتي الثقافة الاتحادية والاقليم .
واقر المهرجان في ختام اعماله تثبيت موعد عقد سنويا خلال الفترة من ( 1 – 12 نيسان ) تزامنا مع اعياد اكيتو , على ان يعقد المهرجان المقبل في كركوك كبادرة خير واوصى لعقد المهرجان اللاحق في بغديدا المحررة .

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6385 ثانية