الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1748 | مشاركات: 0 | 2016-04-28 09:43:02 |

تحالف الأقليات العراقية يعقد ورشة عمل تدريبية بشان دور وتأثير الأقليات في السياسات العامة

 

عشتار تيفي كوم-HHRO/

27/4/2016

  • أعمال الورشة تستمر لثلاثة أيام وبمشاركة 25 ناشطا حقوقيا يمثلون تنوع المكونات العراقية
  • التركيز على مفهوم الأقليات والتوجيهات اللازمة لتفعيل دورها والوسائل المتاحة في ذلك
  • تأثير أولويات النجاح ومتطلبات القيمة المضافة ووسائل المناصرة والضغط
  • أهمية التوافقات ولكن بين المكونات العراقية وليس بين الأحزاب
  • مناقشة القانون الانتخابي بوصفه الضامن للديمقراطية إذا كان قائما على المساواة بين المواطنين بتحقيق هندسة انتخابية عادلة

اختتمت نهار الأحد 24/4/2016 في اربيل أعمال ورشة العمل التدريبية بشان تفعيل دور وتأثير الأقليات في رسم السياسات العامة ضمن الآليات التي تعتمدها شبكة تحالف الأقليات العراقية ، وقد استمرت الورشة ثلاثة أيام شارك فيها 25 ناشطا حقوقيا يمثلون مختلف انتماءات الأقليات ، وحاضر فيها الخبير الدولي السيد ايلي الهندي وشهد اليوم الأول من الورشة ثلاث جلسات ، الأولى عن مفهوم حقوق الأقليات وحقوق الإنسان، أما الجلسة الثانية فقد تم التطرق فيها إلى القانون الدولي وموضوع الأقليات حيث استعرض المحاضر تطورات مفهوم الأقليات ضمن تفسيرات القانون الدولي والمراحل التي مرت بها التشريعات الدولية بهذا الخصوص، في حين خصصت الجلسة الثالثة لقضية البدائل والوسائل المتاحة .

وفي اليوم الثاني للورشة تم تسليط الضوء على النظام العراقي الجديد، المحاسن والمساوئ التي يتضمنها ، والأقليات العراقية وكيف يمكن أن يكون لوجودها ودورها قيمة مضافة في المشهد الحياتي العراقي بما يمكنها من انتزاع الفرصة لها في رسم السياسات العامة ، والوسائل المطلوبة في تحقيق ذلك باعتماد آليات المناصرة والضغط واستجلاب المواقف العامة لصالح حقوق الأقليات حيث بدون أن تصنع الأقليات قيمة مضافة لها لا يمكنها ان تحقق ما تصبو إليه من أهداف .

وفي اليوم الثالث تم تخصيص الورشة لموضوع تحديد الأولويات في توحيد الرؤيا في القضايا الأساسية وتطوير التشريعات القانونية لحماية التنوع وضمان المشاركة الفعالة والحقيقية لمكونات الأقليات في برامج تعزيز الثقافة السليمة وكذلك العمل على تحديد مقومات العودة والاستقرار والحد من الهجرة مع إعطاء المزيد من الاهتمام لمتطلبات العودة والتعويضات وإيجاد معدلات للتعامل مع القوانين المرعية بعيدا عن المعادلة السائدة الآن والقائمة ( انه كلما أكون اضعف كلما ينبغي علي أن أتمسك بالقانون ) فضلا عن الاهتمام با أساسيات حقوق الفرد وخصوصية الأقليات بحماية هوياتها ومكوناتها التراثية وتطلعاتها في البناء مع المجموعة الكلية لمكونات الشعب العراقي وإعطاء حق تقرير المصير الذي لا يعني بالضرورة الاستقلال .

ودرس المشاركون في الورشة موضوع التوافق ضمن التشخيصات التي ترى بضرورة أن يقوم التوافق بين المكونات وليس التوافقات بين الأحزاب التي تمثل هذه المكونات ، لان هذا التمثيل لا يمكن أن يغطي كل المكونات قطعا ، وبذلك يكون النظام السياسي القائم على التوافق بين المكونات قد ابتعد عن المحاصصة لصالح الشراكة ولا بد من اعتماد قانون انتخابي يأخذ بالتطبيق المساواة بين المواطنين وتمثيل المكونات بشكل فاعل ومؤثر في القرارات بوصف القانون الانتخابي هو أبو القوانين ، وهكذا تكون الهندسة الانتخابية قد قامت على مضامين عادلة.












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6228 ثانية