الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1869 | مشاركات: 0 | 2016-04-28 10:35:41 |

مجموعة من الاحزاب تصدر ايضاحاً حول التجاوزات على اراضي في قرية هزار جوت

 

عشتار تيفي كوم/

 

أصدر كل من الحزب الوطني الآشوري وكتلة الوركاء الديمقراطية وكيان أبناء النهرين إيضاحا ول قرية هزارجوت، هذا نصه:

 

في أول وأسهل تجربة لها.. لجنة من رئاسة الإقليم تتلكأ في حسم التجاوز على قرية هزارجوت

 

التجاوز على أراضي قرية (هزارجوت) مشهد دراماتيكي آخر ضمن مسلسل الاستيلاء والتجاوزات على قرى وأراضي شعبنا في إقليم كوردستان العراق. وبالاطلاع على تفاصيل هذا المشهد يتضح مقدار الحيف والظلم اللذين لحقا بأبناء شعبنا في هذه القرية بسبب ممارسات أحد المتنفذين والمقربين من أعلى سلطة في الإقليم، حيث اضطر الأهالي للتنازل عن حق التصرف بأملاكهم لهذا المتنفذ في ما يقارب الـ (200) مائتي دونم ما بين مطري وسقي ولفترة محددة متفق عليها ومثبتة في محضر بين الطرفين، وكل ذلك من أجل الحفاظ على وجودهم وبقائهم في القرية.

حصل هذا في التسعينات من القرن الماضي وما زال أهالي القرية عاجزين عن استرجاع هذه الحقوق بعد انقضاء تلك الفترة المتفق عليها.. رغم مطالباتهم ومناشداتهم المتكررة والمتواصلة لغاية يومنا هذا.

ومع تفاقم الأزمة التي استجدت في ملف التغيير الديموغرافي وتحديدا في منطقة (نهلة)، وفي فترة مخاض هذه الأزمة وحيثياتها التي تجاوزت الشهر.. جرت العديد من المخاطبات والاتصالات مع جهات عديدة.. أفضت إلى تشكيل لجنة خاصة من قبل مجلس وزراء الإقليم لمتابعة الموضوع.

وكان لممثلي شعبنا في برلمان الإقليم دور في تقديم الأوراق والوثائق المطلوبة للجنة، كما اقترحوا وكمرحلة أولى البدء بمنطقة (نهلة) وقرية (هزارجوت) كون التجاوزات فيها سهلة الحل جدا.

وبعد فترة وجيزة تم إبلاغ ممثلي شعبنا في البرلمان ومن قبل اللجنة بأن الموضوع معقد جدا ولا يمكن حسمه في مجلس الوزراء، وإن المجلس قد أحاله إلى رئاسة الإقليم والتي قررت البت فيه وعبر تشكيل لجنة خاصة أيضا.

وفي 19 ـ 4 ـ 2016 ابتدأت هذه اللجنة عملها من قرية (هزارجوت).. والتقت بأهلها ووجهائها، ومن توقفنا عند ما جرى خلال هذه العملية اتضح لنا أن اللجنة كانت أقرب بكثير من المتجاوز.. منها إلى الأهالي أصحاب الحق ووفق مستمسكات ثبوتية رسمية، مما حدا بالوفد الذي كان يمثل القرية في التفاوض.. للانسحاب، وقد جرت محاولات لاحقة من المسؤولين المحليين في ناحية (روفيا) وقضاء (بردرش)، حيث تأكد بأنهم كانوا أكثر مرونة من اللجنة المرسلة لحل المشكلة برمتها، ووعدوا الأهالي بحل شامل للمشكلة، وما زال الأمر معلقا لغاية اللحظة.

نأمل أن تصدق الوعود هذه، لكن.. وفي حال استمرار المماطلة والتسويف المعهودين سابقا، وبقاء الإرادة التي تعاملت مع إبقاء البناء الذي شُيد مؤخرا في قرية (شولي) بمنطقة (نهلة) كرمز شاخص لعدم احترام القانون وعدم ردع المتجاوز لحد الساعة.. على حالها، وعدم وجود رغبة بالوقوف بجدية على هذا الشأن الحيوي فيما يتعلق بقضية شعبنا، فإن ذلك يبرر لشعبنا ومختلف فعالياته انتهاج كافة السبل المشروعة من أجل انتزاع حقوقنا على أراضينا التاريخية.

وتتحمل الحكومة ورئاسة الإقليم والمتنفذون في المنطقة كل التبعات التي لا تخدم العيش المشترك والذي تقاسمنا فيه السراء والضراء.. ولا تخدم المصير المشترك والتآخي القومي والديني في إقليم كوردستان العراق.

 

الموقعون:

ـ الحزب الوطني الآشوري.

ـ كتلة الوركاء الديمقراطية.

ـ كيان أبناء النهرين.

 

26 نيسان 2016










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5934 ثانية