الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 946 | مشاركات: 0 | 2016-05-01 11:13:43 |

رسالة نداء للعراقيات والعراقيين ببرلين

د. كاظم حبيب

 

 

خلال شهر واحد من عام 2016 فقدت الجالية العراقية ببرلين أربع شخصيات عراقية وطنية شاركت باستمرار بفعاليات القوى الديمقراطية والتقدمية بألمانيا عموماً، وبرلين على نحو خاص، إنهم الأخوة والأصدقاء الأحبة حسب تتابع وفاتهم: الناشط المدني الدكتور صلاح الراضي، الأديب والكاتب القاص صبري هاشم، المهندس والناشط المدني الاجتماعي صبيح الحمداني ومن ثم الناشط السياسي المخضرم الدكتور عبد العزيز وطبان، كما وصلنا خبر وفاة الكاتب والإعلامي جلال عبد الوهاب الماشطة بموسكو. وهو صديق عزيز لنا جميعاً. وهم جميعاً نشطاء سياسيون وطنيون تقدميون ناضلوا بأساليب وصيغ شتى لصالح العراق الديمقراطي التقدمي، العراق المدني العلماني الحديث. ولكن فقدناهم قبل أن تكتحل عيونهم بتحقيق ما كانوا يناضلون من أجله، وتركوا خلفهم تراثاً نضالياً وطنياً عزيزاً علينا، يفترض أن نحمل الراية التي أجبروا على تسليمها لنا ولغيرنا ببرلين ولكل العراقيات والعراقيين في كل مكان.

ولكن هذه الخسائر السريعة وقبلها خسائر أخرى لم تسعفنا نحن العراقيين والعراقيات ببرلين حتى الآن أن نعيد التفكير والنظر بما آلت إليه العلاقات الاجتماعية والإنسانية في ما بيننا، بحيث أصبحنا كتلاً متباعدة، وأحياناً متصارعة، كما هو حال العراق الغارق في الصراعات والنزاعات المدمرة بين قوى سياسية طائفية حاكمة وفاسدة وتريد الاستمرار في السلطة بالضد من إرادة الشعب وقوانين التطور الاجتماعي. ولكن الأخوات والأخوة ببرلين لا يتصارعون من أجل السلطة ولا هم طلابها، بل جميعهم يناضلون في سبيل عراق ديمقراطي تقدمي وعلماني وبعيد عن التمييز الديني والمذهبي أو القبلي، فلماذا إذاً لا يلتقون ويتفاعلون وينسون الصغائر من الأمور التي دفعت بهم إلى هذه الحالة الراهنة التي لا يلتقون إلا في مآسي دفن هذا العراقي الصديق أو ذاك، وأحياناً حتى في هذه يختلفون.

إن ما يجري بالعراق من صراع ونزاع بين قوى سياسية إسلامية طائفية حاكمة لا تريد الخير للعراق، بل تعمل من أجل السلطة والمال والنفوذ، وهي التي دفعت بالعراق إلى هذا المستنقع الذي استقر فيه والذي يجب أن ينقذ منه قبل فوات الأوان، وإن ما يجري مرفوض من كل القوى والجماعات والشخصيات الوطنية العراقية من النساء والرجال ببرلين. وهذا الواقع يفترض أن يكون الدافع للتعاون والتضامن والتفاعل في ما بينهم ونسيان القضايا الشخصية او معالجتها بما يسمح بعودتهم إلى التفاعل المشترك والنشاط المشترك حتى لو كانوا أعضاء في أكثر من جمعية أو منظمة من منظمات المجتمع المدني. فالاختلاف في الرأي فضيلة وليس رذيلة شريطة أن لا يقود إلى الفرقة والصراع.

أتمنى على جميع العراقيات والعراقيين المقيمين ببرلين أن يفكروا ملياً بما وصل إليه حال الجماعات المتصارعة منذ عدة سنوات، ولم تجد فرصة التلاقي حتى في موت أحد أفرادها، بل يتواصل هذا الوضع وهو أمر نشاز وغير مقبول ومؤذي لنا جميعاً دون استثناء.

أرجو وآمل أن نتفق على موعد، ونحن جميعاً كبار السن تقريباً، في أحد مقرات الجمعيات العراقية القائمة ببرلين، أياً منها، نلتقي فيها جميعاً لندفع بعلاقاتنا الصداقية القديمة والجديدة إلى التجديد والتفاعل وطي صفحة الماضي، التي قادتنا إلى الوضع الراهن. أتمنى على الجميع أن يجدوا في ما بينهم لغة مشتركة ووداً تضامنياً لصالح الحياة الثقافية العراقية المتشظية والضعيفة عموماً ببرلين، والتي ستجد انعكاسات طيبة لها على صعيد ألمانيا، وربما على صعد أخرى أينما وجد عراقيات وعراقيون يدركون أهمية العمل المشترك وفي هذه الفترة بالذات لصالح الجالية العراقية بالخارج ونشاطها المشترك ولصالح العراق.

يمكن أن أتكفل بالدعوة إلى هذا اللقاء، إن وصلتني إشارات طيبة من أكثر من صديق في منظمات المجتمع المدني العراقية ببرلين، ومن الشخصيات المستقلة التي لا تشترك في عمل أي من هذه المنظمات، وسيكون لي الشرف في إنجاز هذه المهمة مع من يرغب بالتعاون والتنسيق لإنجازها.

لكم جميعاً خالص ودي وتقديري، مع أطيب تحياتي وتهاني بمناسبة اليوم الأول من آيار عيد العمال والكادحين العالمي.

كاظم حبيب  

برلين في 1/5/2016

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5690 ثانية