الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1771 | مشاركات: 0 | 2016-05-02 18:15:45 |

أور عاصمة السومريين تستعد لدخول التراث العالمي

الزقورة من أقدم المعابد في العراق

 

المدينة العراقية الأثرية العائد تاريخها إلى 4500 عام قبل الميلاد والمشهورة بزقورتها ومعابدها سيجري التصويت لإدراجها ضمن محميات اليونسكو.

 

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست أونلاين/

 

بغداد - تعد أور الأثرية عاصمة الامبراطورية السومرية العائد تاريخها إلى 4500 عام قبل الميلاد، زقورتها الشامخة قبل أهرامات مصر والمايا والأنكا في بيرو والمكسيك، ومعابدها المزخرفة باللغة المسمارية، لاستضافة وفود دولية كبيرة تحضيرا ً لإدراجها ضمن محميات التراث العالمي، قريباً.

رسالة دعوة إلى بابا الفاتيكان فرانسيس، لزيارة أقدم إمبراطوريات التاريخ، وجهت له من حج مسيحي لأول مرة يُحوم في أور بجنوب العراق، تحديا ً للأذى الذي خلفه تنظيم "داعش" بتاريخ الآشوريين والكلدان في الموصل، ومناطق سهل نينوى الأثرية.

وكشف مستشار رئيس مجلس محافظة ذي قار لشؤون السياحة والآثار، منقب الآثار العراقي ، عامر عبد الرزاق الزبيدي، لموقع سبوتنيك، عن وصول وفد دولي كبير إلى أور الأثرية قريبا ً، تحضيرا ً لإدراجها على لائحة التراث العالمي ضمن محميات منظمة اليونسكو.

وأوضح الزبيدي، أن موعد التصويت على إدراج مدينة أور الواقعة في تل المقير بمحافظة ذي قار جنوب العراق، والتي يرجع بها التاريخ إلى 4500 عام قبل الميلاد، على لائحة التراث العالمي، سيكون في يوليو/تموز المقبل، في تركيا.

وعد الزبيدي، الحج المسيحي ويضم أكثر من 250 مسيحياً، الذي زار أور الأثرية لأول مرة لإجراء طقوس الحج المسيحي في المدينة كونها للنبي إبراهيم الخليل حيث ولد فيها، هو الأول من نوعه في البلاد تزامناً مع وقت مهم جداً للتصويت على إدراج أور ضمن التراث العالمي.

ولخص الزبيدي، مطالب الحجاج المسيحيين، الذين حضر معهم القداس ممثل بابا الفاتيكان في العراق، بأن تكون هذه بداية للحج وزيارة أور، وموافقة وتصويت اليونسكو على إدراج أور ضمن لائحة التراث العالمي، والاهتمام بهذه المدينة العظيمة.

وتابع قائلا إن الوفد المسيحي طالب أيضا ً، بابا الفاتيكان فرنسيس، لزيارة أور الأثرية التي أسس بها الملك أور نمو، سلالة أور الثالثة في بلاد الرافدين، وأول شريعة قانونية في التاريخ سبقت شريعة الملك البابلي حمورابي بثلاثة قرون، وأقدم إمبراطورية عرفها التاريخ عام 2012 قبل الميلاد سيطر على بلاد الرافدين بالكامل وبلاد الشام والخليج العربي حتى مصر وبلاد عيلام (إيران).

والتصويت لا يشمل فقط إدراج أور التي فيها أقدم محكمة "دار عدالة" عرفها التاريخ في معبد "دب لال ماخ"، وأقدم قوس في العالم في معبد كيك بار كو، بل الأهوار أيضا ً يشملها التصويت، والتي طالما كانت تمنح السومريين والقدماء نباتي القصب والبردي، لرسم الحروف المسمارية وتدوين التاريخ الإنساني لبلاد الرافدين.

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6383 ثانية