الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1389 | مشاركات: 0 | 2016-05-02 18:20:54 |

الشرط السياسي الكوردي للمشاركة في عملية تحرير الموصل

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

كشف مصدر كوردي مطلع، بان الكورد اشترطوا  تقسيم محافظة نينوى الحالية الى 3 محافظات منفصلة مقابل مشاركتهم  في عملية تحرير الموصل(مركز محافظة نينوى)،  وبموجب المقترح الكوردي يجب تحويل قضاء شنكال الى محافظة تابعة لاقليم كوردستان وتحويل المناطق المسيحية في سهل نينوى الى محافظة مستقلة وتشمل المناطق التركمانية ايضا،على ان يقررسكان هذه المحافظة مصيرها مستقبلا سواء بالانضمام الى اقليم كوردستان او البقاء مع الحكومة الاتحادية ،فيما المحافظة الثالثة تضم المناطق السنية بما فيها مركز محافظة نينوى .

واكد المصدر لـ(باسنيوز) بان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني طالب التحالف الدولي بضرورة الاتفاق حول ادارة المحافظة قبل الشروع بعملية تحرير مدينة الموصل ومشاركة قوات البيشمركة في العملية .

ومن جهته اشار محما خليل قائمقام قضاء شنكال بانهم طالبوا القيادة السياسية الكوردية ورئيس الاقليم مسعود بارزاني بتحويل قضاء شنكال الى محافظة خامسة ضمن اقليم كوردستان ،خاصة وان قوات البيشمركة تسيطر على 31 وحدة ادارية بمحافظة نينوى كما ان 40% من مساحة المحافظة تم تحريرها على يد قوات البيشمركة.

واردف بان تحويل شنكال الى محافظة ستحول دون تعرض الكورد الايزيديين الى  عمليات ابادة جماعية في المستقبل ،وان اكبر مشكلة كانت تعاني منها محافظة نينوى في السابق هو عدم تمكنها من ادارة المناطق الواسعة في المحافظة، وان الاوضاع الحالية قبيل تحرير مدينة الموصل خلقت قناعة  لدى اعضاء مجلس محافظة نينوى بامكانية تحويل المحافظة الى عدة ادارات مستقلة.

ومن جهته اشار عبدالباري زيباري النائب عن كتلة الاتحاد الوطني في  البرلمان العراقي عن محافظة نينوى بان فكرة  تقسيم محافظة نينوى والبحث عن آلية لادارة المناطق في المحافظة  فكرة قديمة وتعود الى فترة ماقبل سيطرة داعش على مدينة الموصل بسبب عدم امكانية العيش المشترك بين مكونات المحافظة في ظل بروز اطراف عنصرية في المحافظة  وان قوات التحالف الدولي والامريكان  ايضا وصولوا الى قناعة  بعدم امكانية التعايش المشترك  بين مكونات المحافظة.

واشار زيباري الى ان الاوضاع الحالية ادت الى سهولة تقسيم المناطق التي يعيش فيها الايزيديون والمسيحيون  والتركمان عن المناطق التي يعيش فيها العرب السنة في محافظة نينوى.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6813 ثانية