قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 2553 | مشاركات: 0 | 2016-05-20 17:51:31 |

صدور كتاب (التراث الموصلي الموروث) للكاتب عامر جميل فندقلي

 

 

في الكتاب الذي يحمل عنوان (التراث الموصلي الموروث) والذي صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك، يدون فندقلي اهدائه الى شهداء  مدينة الموصل الابرار والى المهاجرين والمهجرين والنازحين ممن تركوا كل غالي ونفيس من اجل ان يحافظوا على ايمانهم ويهدي فندقلي مؤلفه ايضا الى كل الاخوة والاحباء والاصدقاء من ابناء الموصل الغيارى عربون حب واخوة ووداع  فضلا عن اهدائه مؤلفه الى مستقبل مشرق لوطن غال في قلوبنا ..

 يشير المؤلف في مقدمته الى قيمة الفلوكلور والتراث مشيرا الى ان هنالك انعكاسات من خلال توالي الاحداث الاجتماعية  والسياسية اثرت بشكل كبير على ضياع ملامح هذا التراث فضلا عن سيطرة ثقافات اخرى لشعوب سكنت المنطقة وتاثيرها في خصوصية المجتمع المضيف ..

وقال المؤلف في سياق المقدمة بان ما تعرضت له مدينة الموصل في منتصف حزيران من العام 2014كان حافزا له في ان يقدم هذا الكتاب حتى لايضيع تراث مدينة عريقة وشعب اصيل ساهم بكل ايجابية في بنائها من خلال جهوده في محور التاريخ والقيم والاخلاق ..ويرتكز الكتاب على ستة عشر فصلا يستهلها المؤلف بالفصل الاول الذي يعنى  بتقاليد الزواج في الموصل. اما الفصل الثاني فيهتم بالحمل والولادة والطقوس المتوارثة بهذه الاحداث ..

 كما يورد المؤلف في الفصل الثالث تفاصيل الحياة الموصلية وتعاملها مع وداع عزيز واخبار الوفاة والتعازي وكل ما يتعلق بما يشهده اليوم الاول واليوم الثاني واليوم الثالث فضلا عن احياء ذكرى المتوفي بعد مرور سنة على رحيله ويمضي المؤلف في سفر اكثر تشويقا حينما يحط رحاله في الفصل الرابع حيث يختص بسفرات اهل الموصل وتنظيمهم لتلك السفرات بناءا على الفصول والمواسم ومنها الاكثر نصيبا وهو فصل الربيع.

كما يحوي الفصل الخامس على بهجة الاعياد في المدينة ونظرا لما تقدمه تلك المناسبات من عمق ابداعي فهنالك طقوس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد والتراتيل التي تتخذ من المناسبة موقعا لها  فضلا عن الاكلات الشهيرة التي تقدم في هذه المناسبة.

اما الفصل السادس فيتحدث من خلاله المؤلف حول تقاليد الصوم وابرزها صوم نينوى او الباعوثي والصوم الاربعيني وصوم الرسل وصوم الميلاد وصوم يومي الاربعاء والجمعة كما يشير الفصل السابع من الكتاب حول التراث الديني لكنائس وجوامع مدينة الموصل.

ويتوقف المؤلف فندقلي في محطة الفصل الثامن ليشير من خلالها  الى اللهجة المميزة لاهل الموصل الاصلية ويتداول بجداول الكثير من المعاني والمدلولات لمفردات عامية يتحدث بها الموصليين ويتداولوها في يومياتهم.  

اما الامثال فلها فصل متفرد حيث يتمكن المؤلف من احصاء العشرات من الامثال التي تمنح لمحة عن الموروث  الموصلي المتفرد ..

كما يقف عند محطة اخرى في الفصل  العاشر حيث يخصصها الى المقاهي الموصلية ويعدد عشرات المقاهي العتيقة المعروفة في المدينة اضافة لمواقعها وفي الفصل الحادي عشر يتوسع المؤلف حول  الحرف المهنية في الموصل ويستهلها باقدم تلك المهن الخاصة بالبنائين والمشتغلين بالمعمار الموصلي فضلا عن زملائهم من النقارين اضافة الى الصاغة . اما الفصل الثاني عشر فيتحدث عن الخانات والاسواق الموصلية القديمة ولاتختفي هواجس النازحين عن ما يشعرون ازاء مدينتهم وهم بعيدون عنها فيورد المؤلف بضعة ابيات تخيلها احد النازحين من اقربائه بعنوان مناجاة نازح موصلي..

 اما الفصل الرابع عشر فيتحدث عن الاغنية الموصلية القديمة موردا الكثير من نصوص تلك الاغنيات التي حافظت على وجودها بتداولها في مناسباتنا حتى يومنا الحاضر.

 وفي الفصل الخامس عشر يتطرق المؤلف الى المائدة الموصلية العامرة والمزدانة بالكثير من الاكلات الشعبية. اما الفصل الاخير فيتحدث عن الالعاب الشعبية  التي يمارسها الاولاد وطريقة لعبها ومنها لعبة حارة وحويرة  ولعبة سكسوت اللي يمسكو يموت وشد العين  والعديد من الالعاب الاخرى ..

ما يقدمه المعني بالفلكلور الموصلي والمؤرخ عامر فندقلي من جهد في مجال توثيق الحياة اليومية لمسيحيي الموصل هو سفر تاريخي يستمد واقعيته من اجيال تعاقبت فقدمت بصماتها على واقع الموصل وزينت حضورها بكل تلك الصور التي اقتبسها فندقلي ليضخها في هذا السفر التراثي الذي نتمنى ان يكون متداولا ومتاحا لابناء المدينة من الاجيال اللاحقة لكي يمدوا جسور تواصلهم مع ابائهم واجدادهم حتى ولو تباعدت خطواتهم عن ازقة المدينة وحاراتها العتيقة ..

يقع الكتاب في 258 صفحة من القطع المتوسط ويحمل تسلسل 99 في اصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك. الكتاب من تصميم واخراج المصمم غازي عزيز التلاني.

لقراءة الكتاب والاطلاع على محتواه يرجى زيارة موقع دار المشرق الثقافية على الرابط التالي

www.simtha.com

 

مع التقدير

غازي عزيز التلاني

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6510 ثانية