بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 3592 | مشاركات: 0 | 2016-05-28 09:56:57 |

دار المشرق الثقافية تصدرها كتابها الـ 100 واسط في ضوء المصادر المسمارية للباحث والأثاري د. عامر عبد الله الجميلي

 

عشتار تيفي كوم/

صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتابها الذي يحمل تسلسل 100 في اصدارات دار المشرق ويحمل عنوا (واسط في ضوء المصادر المسمارية) للدكتور عامر عبد الله الجميلي.

حيث يسلط المؤلف في كتابه الضوء على منطقة واسط ومحيطها الواقعة على ضفاف نهر دجلة شرقي العراق، وورود مواضعها في النصوص المسمارية، حيث اجتمع لدى الباحث عدد يربو على 190 موضعا جغرافياً ما بين قرية وبلدة ومدينة وقبائل وأنهار جاء ذكرها في النصوص المسمارية وخصوصاً في فترة الألف الاول ق. م من عهد السلالة السرجونية الآشورية، باعتبارها كانت تمثل  عاصمة مقاطعة في تلك الفترة،  واللافت للنظر في الكتاب أنه يصحح مفاهيم مغلوطة سادت لفترة طويلة لدى أوساط الباحثين طوال أكثر من 100 عام،  ذلك في المصادر ذات العلاقة من وقوع أغلب تلك المواضع داخل حدود بلاد إيران، باعتبار أن هذه المنطقة كانت تعد في العصور القديمة والوسطى محسوبة على بلاد عيلام ، وهي غير واسط اليوم الواقعة في الداخل العراقي، ثمة شيء آخر، أماط الباحث فيه اللثام في كتابه وهو أن واسط التي اشتهرت كحاضرة عربية إسلامية بناها العرب في العصر الاموي على يد الحجاج بن يوسف الثقفي والي الأمويين على العراق، كانت في الأصل قرية قائمة ويحيط بها مجموعة قرى وديارات عامرة في فترة شروعه بتأسيسها، وقد تمكن الباحث في كتابه من الوصول إلى تحقيق بلداني لما لا يقل عن نصف تلك المواضع، مع ما يطابقها من المواقع المحلية والحديثة القائمة اليوم بالاستعانة بقرائن ومصادر عبرية وسريانية وعربية، كانت خير معين للوصول إلى تشكيل صورة عن شخصية تلك المواضع، وكانت تشكل بحق  الجسر الحضاري بين عصور متواصلة لذلك الإقليم.

يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع المتوسط , وبتسلسل 100 في اصدارات دار المشرق الثقافية

لقراءة الكتاب يرجى زيارة موقع دار المشرق الثقافية على الانترنت

http://www.simtha.com/

غازي عزيز التلاني- دهوك

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5695 ثانية