رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1987 | مشاركات: 0 | 2016-06-08 12:24:20 |

جاندارك هوزايا تطلق كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

 

عشتار تيفي كوم/

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل توقيع كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) للكاتبة جاندارك هوزايا على قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني الساعة الحادية عشرة صباح الثلاثاء 7/6/2016 بحضور مديرها العام/وكالة الدكتور أمجد حويزي و جمهور متميز من محبي الثقافة والفنانين والأكاديميين والأدباء والمثقفين وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

بعد الترحيب بالحضور قدمت السيدة جاندارك هوزايا شرحا مقتضبا عن تاريخ نشأة المكتبة السريانية (التي أعدت فيها كتابها) والجهود المبذولة من قبل العاملين فيها على مدى السنوات الماضية لتنظيم وتصنيف الكتب المتنوعة وإظهار المكتبة في أبهى حلة لتكون في خدمة الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا الذين يعدونها منهلا للمصادر وينبوعا ثرّا للمراجع المهمة، مشيدة بدور المدير العام السابق للثقافة والفنون السريانية الراحل د.سعدي المالح والأستاذ بطرس نباتي الذي كان مدير الثقافة والفنون السريانية/أربيل، اللذين سعيا جاهدين لاغناء رفوفها بأمهات الكتب لاسيما تلك التي خـُطَّت بلغتنا السريانية فضلا عن المخطوطات والكتب القديمة التي تمت صيانة وحفظ وترميم بعضها بأحدث الأساليب العلمية بالتعاون مع منظمة (جسر الى..) الايطالية. منوهة بأن المكتبة قد خصصت ركنا خاصا لمؤلفات الراحلين د.سعدي المالح والملفان يونان هوزايا لما قدموه من خدمة في مجال الثقافة والآداب واللغة السريانية ولهم في ذلك عشرات الكتب تخلد ذكراهم. مشيرة في الختام إلى ـنقطة مهمة جدا وهي عدم وجود بناية خاصة لهذه المكتبة التي يُخشى على كتبها من التلف متمنية ان تولي حكومة إقليم كوردستان هذا الموضوع اهتمامها لأنه يخدم الثقافة القومية لشعب يتطلع إلى البقاء في أراضيه متجذرا فيها.

وأضافت "نذكر بفخر أن الراحل الدكتور فائق بطي قد أنجز في مكتبتنا مؤلفه (موسوعة الصحافة السريانية في العراق..تاريخ وشخصيات) بالاعتماد على المصادر الموجودة فيها كما استفاد من محتوياتها العديد من طلبة الدراسات العليا وشخصيا، أعددت كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) ليكون دليلا لمعرفة معلومات عامة عن الكتب السريانية الموجودة فيها".

ثم تحدث الأديب والشاعر الأستاذ بطرس نباتي مقدما السيرة الذاتية للكاتبة مشيدا بالكتاب وما يسلطه من ضوء على الكتب السريانية في مكتبة الثقافة السريانية، متناولا بشيء من التفصيل عنوان الكتاب ومعانيه اللغوية مشيرا إلى أن الكتاب الذي نحن بصدده هو بيبلوغرافيا قومية يسجل جميع الكتب المتوفرة في مكتبة الثقافة السريانية وعددها (305) كتب، حتى وقت طبع الكتاب نهاية عام 2014، خصصت الكاتبة لكل كتاب صفحة تقدم معلومات مهمة عنه فبعد التصنيف تذكر اسم المؤلف ولغة الكتاب وعدد الصفحات وجهة الإصدار وملخص عن المحتوى، هذه المعلومات تخدم الدارس وتسهل عليه مهمة البحث.

أفسح بعد ذلك المجال أمام مداخلات الحضور واستفساراتهم التي أجابت عنها الكاتبة بصدر رحب، تلا ذلك توقيع الكتاب من قبل السيدة هوزايا وإهدائه للحضور.    




























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6131 ثانية