أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم
| مشاهدات : 2094 | مشاركات: 0 | 2016-06-24 13:31:08 |

البابا فرنسيس يحمل رسالة سلام إلى أرمينيا

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

سيزور البابا فرنسيس نصباً تذكارياً للأرمن الذين ذبحتهم الإمبراطورية العثمانية عام 1915، مما سيشكل رحلة حساسة من الناحية الدبلوماسية للبلاد الواقعة على الحدود مع تركيا.

ينطلق البابا فرنسيس يوم الجمعة إلى أرمينيا في زيارة تستمر ثلاثة أيام، تلك البلاد التي سترقبه وهو يطلق سرباً من الحمام على الحدود الأرمينية التركية. كما سيزور نصب تزيتزيرناكابيرد التذكاري لتخليد الشهداء منذ قرن من الزمان في يريفان.

إلا إنه من غير المرجح أن يصف البابا فرنسيس المذبحة على أنها "إبادة جماعية"، فهذا المصطلح يشهد خلافاً حامي الوطيس مع الأتراك.

ففي حديث مع الصحفيين، قال الناطق الرسمي باسم حاضرة الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي أن الفاتيكان يفضل استعمال التعبير الأرمني "Medz Yeghern" الذي يعني "جريمة كبرى".

وأضاف: "قال صديق أرمني أن عبارة 'جريمة كبرى' تحمل معنى أقوى من عبارة 'الإبادة الجماعية'، وأنا أفضل أن استخدم هذه العبارة كي لا أقع في شرك الأسئلة التي تدور فقط حول استخدام كلمة".

وقد وصف البابا بالفعل عمليات القتل الجماعي للأرمن على أنها إبادة جماعية. إلا أنه عندما فعل ذلك في نيسان 2015، دفع تركيا إلى استدعاء سفيرها لدى الكرسي الرسولي، وعاد بعدها طبعاً.

هناك في الكرسي الرسولي من يعتقد أنه نظراً لأن البابا فرنسيس قد استخدم هذه العبارة بالفعل، فليس هناك حاجة لتكرارها خلال الزيارة المقبلة.

أوضح الأب لومباردي أنه عندما كان البابا في الأرجنتين، فإنه قد تصادق مع قس إنجيلي أرمني قامت ابنته الصحفية، ايفانجيلينا هيميتيان، بكتابة سيرة البابا فرنسيس. كما إنها ستكون من بين ستمائة من الصحفيين الذين سيغطون الزيارة إلى البلاد.

سيصل البابا إلى يريفان يوم الجمعة حيث سيلتقي مع رئيس الكنيسة الأرمنية الرسولية الكاثوليكوس كاريكين الثاني والرئيس سيرج سركسيان.

وسيتوجه يوم السبت إلى النصب التذكاري مستذكراً نحو مليون ونصف أرمني كان العثمانيون قد قتلوهم. كما سيصلي هناك ويلتقي مع أحفاد الذين اضطهدوا آنذاك. وسيسافر في وقت لاحق من ذلك اليوم إلى مدينة جايموري، وهي المدينه التي ضربها زلزال عنيف في عام 1980. وأثناء وجوده هناك، سيزور داراً للأيتام ويحتفل بالقداس الشعبي العام وهو الوحيد خلال الرحلة.

وسيعود في المساء إلى يريفان حيث سيشارك في اجتماع مسكوني وفي صلاة من أجل السلام، في حين سيشارك يوم الأحد في ليتورجيا بالكاتدرائية الأرمنية الرسولية. وأخيراً، فإنه سيسافر إلى دير خور فيراب حيث سيطلق سرباً من الحمام باتجاه جبل أرارات، وهو جبل على الحافة الشرقية من تركيا.

ليس البابا فرنسيس أول بابا يذهب إلى أرمينيا. ففي العام 2001 زار البابا يوحنا بولس الثاني البلاد ووقع على وثيقة تصف المجازر التي وقعت في عام 1915على أنها إبادة جماعية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6834 ثانية