الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 2352 | مشاركات: 0 | 2016-07-29 13:22:57 |

صدور موسوعة الديارات للباحث والكاتب بنيامين حداد

 

عشتارتيفي كوم/

غازي عزيز التلاني - دهوك

 

خرجت الى النور هذه الايام أضخم وأشمل موسوعة لديارات الكنائس الشرقية. (موسوعة الديارات) للكاتب الموسوعي والباحث اللغوي بنيامين حداد. وقد تناولت اكثر من 1700 ديراً في ثمانية مجلدات، وبواقع 3516 صفحة.

كأحجار كريمة رصعت اديرة الكنائس الشرقية وجه خارطة الشرق القديم من أقصاه الى أقصاه، منذ اكثر من ستة عشر قرناً.

بؤر نور كانت تلك الاديرة، شعت فأضاءت الدنيا، وساهمت في بناء صرح الحضارة البشرية.

هذا المصنف، محاولة لألقاء الضوء على فترة تاريخية ظلت معتمة مهمشة عمداً، تلك الفترة التي بإمكاننا ان نطلق عليها مرحلة الفترة التاريخية المسيحية التي مر بها الشرق كله، منذ بزوغ فجرها وحتى ظهور الاسلام.

يحاول هذا المصنف اثبات ان الانسان المسيحي في هذه الفترة كان له وجود فاعل على الارض، كان له دور مؤثر وخطير في بناء صرح الحضارة، كان له حضور تاريخي مشهود له، وليس كما توهم البعض من الظلاميين المتخلفين، من ان الانسان المسيحي طارئ غريب ومتطفل على هذه الارض، مما يسوغ اضطهاده ومحاربته وطرده وقتله واخلاء الشرق منه.

لقد نسي هؤلاء الظلاميون او تناسوا ان من يعملون على اضطهادهم واحراق دورهم وسلب ممتلكاتهم واكراههم على التخلي عن معتقدهم او قتلهم انهم اصحاب الارض الحقيقيون، وهم ملحها، ورثوها عن اجدادهم، عن اسلافهم الصالحين الذين يعجز حتى التاريخ عن تحديد فترة تواجدهم على هذه الارض.

ومئات الاديرة هذه التي زينت وجه ارض الشرق كله وانارته بما بثته مدارسها ومعاهدها من نور العلم والمعرفة خير دليل على اصالتهم .

في هذا المصنف الموسع الشامل، حاول واضعه الكاتب الموسوعي والباحث اللغوي الاستاذ بنيامين حداد الخروج على المنهجية التقليدية في الكتابة عن الاديرة، معتبرا كل ما اورده المؤرخون والبلدانيون، من السريان ومن العرب وغيرهم من شرقيين ومستشرقين في هذا المجال، شهادات تاريخية اولية، فعمل على عقد جدلية بين ما اورده هؤلاء بمنهجية الروحية وما اورده اولئك بمنهجيتهم العلمانية، للخروج – وبقدر الامكان – بما يمكن اعتماده تاريخاً قائماً على النظرية النقدية للتاريخ .

هذا المصنف القيم من اصدارات اللجنة الادبية في كنيسة المشرق الاشورية في نوهدرا – دهوك بدعم من منظمة كابني في دهوك.

الموسوعة متوفرة لدى مكتبة (كازي) في دهوك وكذلك لدى دار المشرق الثقافية. كما سيتم ارسال الموسوعة الى مكتبات في كل من بغداد واربيل .

الموسوعة من تصميم واخراج المصمم غازي عزيز التلاني

للتواصل والمزيد من  المعلومات زيارة صفحتي الشخصية العامة على الفيسبوك على الرابط

https://www.facebook.com/ghazi.tellany

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6150 ثانية