الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1950 | مشاركات: 0 | 2016-07-29 19:05:14 |

خبير في الطاقة والجيولوجيا لـ(باسنيوز):بأمكان اقليم كوردستان استخراج وتصدير النفط لـ 124 عاما القادمة

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

الاستثمار في مجال المعادن بأقليم كوردستان بات على الأبواب

يقول د. بيوار خنسي الخبير في مجال الطاقة والجيولوجيا، بأن حركة الاستثمار في مجال المعادن بأقليم كوردستان بات على الأبواب، فالى جانب 57 بلوكا للنفط الخام في اقليم كوردستان، هناك 7 بلوكات للمعادن في الاقليم وهي تمتد بطول 500 كم في المناطق الحدودية مع تركيا وايران (2 منها في اربيل و 2 في دهوك و3 منها في السليمانية). وهناك كميات جيدة من خام فلزات الحديد والنيكل والنحاس والكروم والرصاص والزنك والفضة ومواد اخرى في الاقليم كوردستان.

وتابع خنسي في مقابلة مع (باسنيوز) بالقول: وجهّت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان في الآونة الأخيرة دعوات للشركات الأجنبية المختصة بمجال التعدين للاستثمار في كوردستان. وقال بأنه قدم شخصيا اقتراحا للوزارة لمنح حقوق التنقيب والاستثمار في مجال المعادن للشركات الايرانية والتركية، شريطة ان يتم تأمين أمن واستقرار الحدود مع هاتين الدولتين، من أجل أن يعود سكان القرى الحدودية الى مناطقهم.

 

احتياطي هائل من النفط الخام

واوضح الخبير الجيولوجي، بأن اقليم كوردستان باستطاعته أن يبيع النفط الخام على مدى 124 عاما القادمة حتى لو بلغ معدل الاستخراج اليومي مليون برميل ، مضيفا لو أولت حكومة الاقليم اهتماما بالغاز الطبيعي بموازاة اهتمامها بالنفط، لما تعرض الاقليم للأزمة المالية التي يمر بها حاليا.

وأكد بيوار خنسي، بأنه اذا لم تتراجع معدلات تصدير النفط، فان مشكلة تأخر الرواتب والأزمة المالية ستعالج قريبا. وأوضح بأن احتياطي النفط في اقليم كوردستان هو 45 مليار برميل، تم استخراج 3 مليارات برميل منه خلال الأعوام الماضية والاحتياطي الحالي هو بحدود 42 مليار برميل. هذا بغض النظر عن احتياطي النفط في كركوك وغربي دجلة وصولا الى شنكال حتى لم يتم اجراء المسح الجيولوجي لها .

 

استتباب الامن يُنعش الانتاج

ويضيف هذا الخبير في مجال الطاقة والجيولوجيا، بأن انتاج النفط في اقليم كوردستان بات مرتبطا باستتباب الأمن والاستقرار،خاصة المناطق التي تسمى بجبهات المواجهة،وكلما تم دحر داعش في مناطق جنوب كركوك والموصل،كلما كان الاقر ايجابيا على انتاج النفط، فعلى سبيل المثال أضرم داعش النار في ثلاثة آبار في حقل خبازة النفطي جنوب غربي كركوك ولم تخمد النيران منذ نيسان الماضي، ويخسر الاقليم شهريا جراء احتراق الغاز الطبيعي 50 مليون دولار 

وآشار خنسي، الى أن 36 شركة أجنبية كانت تعمل في مجال النفط في اقليم كوردستان قبل ظهور داعش، والعدد تراجع الى 26 شركة حاليا. وتابع، أعتقد ان عدد الشركات سيشهد ارتفاعا ونتوقع ارتفاع مستوى تصدير النفط أيضا.

 

اهمية القطاع الغازي بالنسبة للاقليم

وشدد الخبير في الجيولوجيا والطاقة في حديقه لـ(باسنيوز)، بأنه لو تم الاهتمام باستثمار الغاز الطبيعي بموازاة الاهتمام بالنفط الخام، لما تعرض اقليم كوردستان للأزمة المالية التي تعصف به منذ عام 2014 وايرادات مشتقات النفط هي أكثر من ايرادات بيع النفط الخام.

لافتا الى وجود من 5 الى 6 تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي المؤكد.

 

اسباب عدم توصل اربيل وبغداد الى اتفاق نفطي

واستبعد خنسي توصل بغداد واربيل الى اتفاق بصدد تصدير النفط المستخرج من اقليم كوردستان عبر بغداد الا في حالة واحدة ،وارجع ذلك الى عدة اسباب منها "عدم وجود الثقة بين الجانبين،خاصة بعد فشل الاتفاق النفطي الاخير بين الطرفين وعدم التزام بغداد بها، والمشاكل المالية التي تعلني منها بغداد"مايُصعب التوصل الى اتفاق بين الجانبين،بحسب بيوار خنسي،الذي حدد امكانية التوصل الى مثل هذا الاتفاق في حالة واحدة وهي ان تضمن الولايات المتحدة والامم المتحدة حصة اقليم كوردستان من الميزانية الفيدرالية و البالغة من 17%  .

 

هل تصبح ايران منفذا آخر لتصدير نفط كوردستان

وبخصوص امكانية توصل المحادثات بين اربيل وطهران الى حد ان يُصّدر اقليم كوردستان النفط عبر ايران ايضا وتصبح بالاضافة لتركيا منفذا آخر لتصدير النفط من اقليم كوردستان،قال الخبير الكوردي في مجال الجيولوجيا والطاقة،ان القاعدة في الادارة الاستراتيجية للنفط تفرض توسيع منافذ التصدير وعدم الاكتفاء بمنفذ تصدير واحد(خط  انابيب كوردستان ــ جيهان التركي).وقد تمنى خنسي وصول المحادثات بين اربيل وطهران في هذا الصدد الى نتائج ايجابية .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6142 ثانية