الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2530 | مشاركات: 0 | 2016-07-30 17:18:33 |

اللاعب الودود مناضل دَاوُدَ ... وذكريات كي لا ننسى

جان يلدا خوشابا

 

ايها الاحبة تقبلوا التحية

اليوم سنلتقي ونتعرف على نجم من نجوم الكرة العراقية لعب لنادي  الزوراء كلاعب أساسي وبمركز دفاع ايسر  وعمره وقتها 17 ربيعاً ثم مثل منتخب شباب العراق الفائز ببطولة شباب اسيا المقامة في بنغلادش عام 1978 حيث تغلب العراق على كوريا الجنوبية  في مباراة مثيرة .

هذا اللاعب إسمه مناضل دَاوُدَ القس شمعون من مواليد البصرة / المعقل سنة 1960 آبوه دَاوُدَ حنا كان يعمل مامور محطة سكك حديد البصرة وأمه إيفلين يوسف  .

وهنا سألته  عن البصرة  .

وقال : اخي جان أهلي تَرَكُوا البصرة الى بغداد وأنا عمري سنتين لهذا لا أتذكر البصرة الا من خلال مباريات كرة القدم التي كان يخوضها نادي الزوراء الذي كنت امثله .

حتى أن اخواتي تراهم من مواليد كل المحافظات تقريباً فلي اخوة من مواليد القيارة ومن جلولاء وآخر من الديوانية وتكريت والبصرة  وغيرها نحن 4 اولاد و 2 بنات .

وسألته عن بدايته مع الكرة .

فقال : انتقلنا الى العاصمة بغداد وبالضبط في شارع فلسطين ومارست كرة القدم  في الفرق الشعبية في الملعب الذي تم بناء نادي الشباب عليه في المستقبل وكذلك لعبت في متوسطة عقبة بن نافع وثم ثانوية النضال في السنك وحينها وفي عام 1974 / 1975 فزنا ببطولة ثانويات بغداد بعد فوزنا على ثانوية النصر والتي كان يلعب فيها اللاعب الكبير عدنان  درجال والاعب المميّز أيوب عوديشو ( لاعب النادي الاثوري الرياضي).

وسألته لماذا وكيف اختار نادي الزوراء .

فقال : صدقني حصل هذا بالصدفة حيث كان لي صديق يلعب في الفرق الشعبية واسمه ستار.

 

وستار هذا كأن له  اخ يلعب كرة الطائرة لنادي الزوراء وقال لنا يوماً أن نادي الزوراء سيشكل فريق اشبال وسيقوم بإجراء اختبارات وسيكون هنالك باصات  متوقفة في الباب الشرقي تنقل اللاعبين للنادي وأعادتهم الى نفس المكان بعد انتهاء الاختبارات .

وفعلاً عجبتنا الفكرة وركبنا الباص أنا وصديقي ستار وأجرينا الاختبار وكان يشرف على الاختبارات المدرب وهاب خلف ورشيد راضي وفعلاً تم اختياري ولم يتم اختيار صديقي ستار .

وفعلاً بدأت أتمرن والعب لأشبال نادي الزوراء ومن خلال المباريات اختارني المرحوم المدرب القدير مُظفر نوري كي العب لمنتخب الاشبال المسافر الى السويد وسافرت معهم مرتين .

وبعدها تم اختياري كي العب لمنتخب العراق المدرسي عام 1975 وكنت كابتن الفريق الفائز على الصومال في المباراة النهائية 2-1 وكان معي وقتها المرحوم ناطق هاشم وسهيل صابر.

وكما تم اختاري  عام 1978من قبل مدرب منتخب شباب العراق اليوغسلافي كاكا  المعروف والذي قاد العراق والفوز على المنتخب الإيراني عام 1977  في تلك المباراة الشهيرة .

وكان معي في الفريق لاعبين مثلوا العراق بعد ذلك ومنهم كريم علاوي وخليل علاوي وناظم شاكر وعدنان درجال واسامة نوري وحارس محمد وغيرهم وفزنا على كوريا الجنوبية بعد التعادل 1-1 .

 

إذن متى لعبت  في الفريق الاول لنادي الزوراء

فقال : في نفس العام 1978 / 1979  استدعاني مدرب النادي الكابتن أنور جسام لتمثيل الفريق الاول ومن يومها أصبحت لاعب أساسي وانا بعمر ال18 سنة وكنت اصغر لاعب وفي اول تمرين لم اصدق نفسي حيث كنت أتمرن مع اهم لاعبي العراق وستة او سبعة منهم يمثلون منتخب العراق الاول فلم اصدق نفسي ولكن الكابتن الاخ العزيز ثامر يوسف كان يقويني ويتكلم معي وكان خير صديق لي في تلك الفترة  وكان يلعب معي جلال عبد الرحمن وفلاح حسن وعلي كاظم وثامريوسف وعبدالاله  عبد الحميد وحازم جسام وجميل حنون وغيرهم .

وهي نفس السنة التي اختارني المرحوم عمو بابا لمنتخب العراق الوطني ولكنني كنت قد قررت السفر وفعلاً أخذت اجازة من النادي  وسافرت  الى الاْردن عام 1980  ومنها الى  ولاية ميشيكان الامريكية حيث وصلتها عام 1981 حيث أعيش لحد اليوم .

 

سؤال : وهنا في المهجر  هل مارست كرة القدم

جواب : هنا وقتها لم تكن كرة القدم مشهورة او معروفة ولكن بعض الاصدقاء  طلبوا مني الالتحاق بجامعة اوكلاند وفعلاً التحقت بالفريق ومنها تم اختياري لفريق النجوم الجامعي وكانت هذه اروع تجربة لي مع كرة القدم حيث كنت اللاعب العراقي  الوحيد الذي يلعب لهذا الفريق .

ولكم صعوبة الحياة والتفكير بالمستقبل والعمل المضني في المحلات التجارية  لم يجعلني أفكر كثيراً بكرة القدم الا انني لعبت للفريق العراقي الاول  المعروف في مشيكان  والحاىز  على عدة بطولات كبيرة وهذا الفريق كان له سمعة جيدة ويلعب في صفوفه خيرة لاعبين الجالية العراقية ( بالمناسبة أنا لعبت لهذا  الفريق  في نهاية التسعينيات وكان يدربنا وقتها المرحوم الكابتن عبد كاظم ) .

 

س : وماذا عن التدريب

ج: هذا يتطلب وقتاً وعمل وتضحية وأنا لم املكها بسبب عملي وبناء مستقبلي الا انني دربت منتخب شباب الجالية لموسمين رائعين وانت كنت تلعب  في ذلك الفريق  . ( لعبت لفريق شباب الجالية بقيادة المدرب القدير مناضل دَاوُدَ وبإشراف الكابتن  سعد اللوس  واحد من اكثر   محبي كرة القدم ورودها الأوائل  المضحي الكبير في خدمة كرة القدم في ولاية مشيكان )  .

 

وهنا اتتذكر  قصة المباراة  النهائية للدورة التي أقمها   الفدريشن الاشوري  في شيكاغو وقتها خسر فريقنا  فريق شباب الجالية من ديترويت في المباراة قبل النهائية امام فريق الثور المجنح الاشوري 3-1 .

 ووصل  فريق الثور المجنح الاشوري لملاقاة فريق سان ديياكو  في المباراة النهائية وقتها لعب   مناضل دَاوُدَ مع سان ديياكو وذلك بطلب من أقارب  له يشرفون على ذلك الفريق وكان معهم اللاعب  البديع وعد هرمز وتم الطلب من الكابتن مناضل ليلعب  معهم وفعلاً لعب مباراة العمر حيث كان فريق الثور المجنح بطل شيكاغو وفيه خيرة الاعبين من أمثال ريجارد وكبي وفوزي وسركون وامو وغيرهم .

واستطاع عن طريق ضربة   حرة مباشرة من منتصف الملعب  قام بتنفيذها مناضل دَاوُدَ  وتسجيل هدف الفوز الوحيد وللتاريخ  كان هذا  من اجمل أهداف الدورة بل من اجمل  الأهداف في تاريخ   الدورات التي حضرتها وهي كثيرة .

 

هنا بعض من سيرة الكابتن مناضل دَاوُدَ الشخصية

متزوج  عام 1986,من رجاء زيا  وله ولد اسمه  لإنس  خريج قانون وسياسة والابن الثاني  ديفيد يدرس القانون وله بنت وحيدة مريم  طالبة ثانوية.

يملك محطة بيع وقود في مدينة راجستر في ولاية ميشيكان

احلي ذكرياته كانت في شارع فلسطين في بغداد مع الفرق الشعبية 

 يقول انه حزين ويتألم لما جري للعراق ويقول اطلب من الرب  وأصلي  من اجل بلدي

احلى شخصية رياضية قابلها / عبد كاظم - فلاح حسن - ثامر يوسف

كنت مرتاح  وأنا العب مع المرحوم ناطق هاشم

احلى بلد زرته ... /   اسبانيا

 أحلى مباراة / العراق ضد  كوريا الجنوبية بطولة امّم اسيا

احلى نتيجة / فوزنا على المنتخب الوطني العراقي في ملعب الشعب عام 1978 وبينتجة 3-1

اخطر مهاجمين واجهتهم / يحي علوان / نزار اشرف 

كان المسؤول المالي للحفلة التي أقمتها الجالية العراقية في تكريم المرحوم عمو بابا وجمع مبلغ 17.500 الف دولار  وقام بتسليمها مشكوراً .

معجب بطريقة لعب جنرال خط الوسط دوكلص عزيز ويقول لا يوجد ولن يوجد لاعب مثله خلقاً ولعباً حاله حال المرحوم عبد كاظم الذي كان سداً عالياً وشخصاً مخلصاً .

يقول لا يوجد مدرب وانسان مثل عمو بابا  واعي ويعرف ويفهم كرة القدم  العراقية ويعرف ويتقرب من اللاعبين  ويحل مشاكلهم  .

عمو بابا أحب العراق وعشق الكرة  واستبسل  في سبيلها وقاتل من اجلها واهتم  بها ومات  من اجلها كان هذا الأسطورة العراقية يخطط  ويرسم ويعمل المستحيل  من  اجل اسم البلد

 

الرب يرحم  ابو سامي  / عمو بابا .

 

شخصياً أنا وغيري من شباب الجالية العراقية تعلمنا منه الكثير في الفترة التي كان مدرباً لمنتخب شباب الجالية هنا في ديترويت وكان  الكابتن مناضل لا يبداء التدريب الا ونقف في خط واحد ومستعدين.

 وهو يقول   : الرياضة

ونحن نردد وبصوت عالي : حب  ، طاعة ، احترام .

وهذا كان أجمل ما تعلمته من اللاعب الودود مناضل دَاوُدَ

ومن يومها اصبحنا اصدقاء ولا زلنا نحترم ونقدر بَعضُنَا .

 

ملاحظة :

لو بقى مناضل في العراق ولعب لمنتخب العراق والذي تم استدعاه تحت قيادة عمو بابا  وأنا واثق من كلامي كان  سيكون واحد من  أفضل الاعبين وأحسن  مدافع يسار  في تاريخ الكرة العراقية .  

 

جان يلدا خوشابا

تموز 2016










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6107 ثانية