فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب
| مشاهدات : 2749 | مشاركات: 0 | 2016-07-31 10:35:03 |

خلال لقاء مع رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية المطران بشّار متّي وردة : نتابع الوضع، ونسعى للمحافظة على الجماعة بقدر المستطاع

 

عشتار تيفي كوم/

التقاه الأب نويل فرمان السناطي في عنكاوا

نظرة استرجاعية

 كان ذلك في نهاية التسعينيات، في مكتب الأب الراحل يوسف حبي...في لقاء إعلامي للاعداد لحدث كنسي، وقد حضرته آنذاك الاخت (الأم) فيليب قرما، قادمة من موقع خدمتها في الخليج. وكان بين الجلوس شاب هادئ، يصغي باهتمام وصمت مشوب بخجل محبب، قدّمه الأب حبي على انه التلميذ الاكليريكي بشار، وقدم شابة دارسة في الاعلام، وكانت اخته جاكلين. بعد ذلك قُدّر لي أن احضر رسامته الكهنوتية في الدورة. ثم طلب مني (الأب المخلصي بشار) لمناسبة نذوره المؤبدة لدى المخلصيين، أن أرتل طلبة (نقوم شبير) بعد الانجيل، كان ذلك في كاتدرائية مار يوسف- خربندة. ثم توالت اللقاءات على مستويات شتى، حتى كانت رسامته الاسقفية. فكان أول لقاء لي معه بعد اسقفيته، لدى زيارة الى ديترويت لحضور رسامة المطران فرنسيس قلابات. فلم تسعني الفرحة بلقائه فذهبت اليه محييا ومتأبطا ذاكرتي المتواضعة.

وكنت لمست ان انتخاء التواضع، لم يكن التفاتة محببة من لدن سيادته تجاهي فحسب بل تجاه من زامله ايضا، في عبرة جميلة بقيت منذئذ تخاطب كهنوتي بشأن عدد لا يحصى من الذين عاشرتهم، لأحييهم من هذا الموقع منحنيا لتواضعهم. أما اذا قورن الاسقف بالكاهن فقد لا يتعدّى الكاهن مسلكيا رتبة (ر.ع.و.) ولكل منهما لبوسه، وحسب النية بصفائها وحسب المرء ان يعمل فيتمجد في أعماله الآب السماوي. واكثر من ذلك، والحق يقال، وبعد الذي لمسناه من انجازات في إيبارشية أربيل، وكثافة في الخدمة، ومثابرة متصلة بسنواتها، والتعامل بكل ممكن مع أوضاع المهجرين، وبعيدا عن التعميم، ربما هناك بعض المسؤولين، إذا كانوا لا يمتلكون غير المجاملة والاستقبالات والزيارات، فقد لا تجد لديهم انجازا يذكر.

هكذا لم نطمع من المطران بشار إلى غير الاستئذان بأن نحلّ ككاهن زائر في رحاب ابرشيته، في نيسان الماضي وقد ساعدنا احد مساعديه الشباب، على تنظيم وقت معه في مقر المطرانية. وكسبا للوقت ايضا، سبقناه الى الموعد، ودخلنا المطرانية على رؤوس الأصابع، مع زميل التلمذة العزيز صليوا رسام، لزيارة معلم الاجيال الأب البير ابونا، فوجدناه والحمد لله، يحظى بمكانة طيبة ورعاية كريمة من لدن الإيبارشية وراعيها. ولكن ما أن مرّت دقائق على زيارة الأب ألبير، إذا بالمطران بشار يأتينا متسربلا عنفوانه الاسقفي وألوانه الحبرية. وهكذا فإن اللقاء الموعود في غضون وقت لاحق قصير، اندرج بذات الزيارة التي قمنا بها الى الأب البير. ولكن بين زيارة الاب ألبير ثم الأب فرنسيس شير، تيسر لنا ان نلملم 20 دقيقة مسجلة، كحديث مع المطران، إذ تفضل بالاجابة عن عدة أسئلة، ليكون الحوار مادة رأيناها استحقت هذا المقال. خلال اللقاء، لمست أن مار بشار بقي على تلقائية نيته الطيبة، واذا وقفنا على ما يقع على كاهله، وما يمضي في انجازه، عندئذ وبكل موضوعية ورحمة، يمكن أن نطالع أسقفيته بتفهم وتقييم طيبين.

 التبنّي في ظل هيمنة الشريعة

 جاء مدخل الحوار استئنافا لتداول بالمراسلة كنت طرفا فيه بين كل من المطران بشار والأب دوكلاص البازي، وبين احد الاصدقاء، في مقاطعتنا البرتا، حول استعداد جهات في كندا لتبنى عدد من الايتام، ولما كان موضوع التبني حالة تطورت بنحو متقدم في الدول الغربية، مع مراعاة جملة من القوانين الدقيقة بالالتزام بلائحة حقوق الانسان، فإن الأمر غير ذلك في بلادنا الممتحنة والتي تحكمها قوانين مشرعة ورازحة تحت هيمنة الشريعة الاسلامية، لخلفيات تاريخية معروفة، فاجاب مار بشار:

- التبنّي غير وارد ضمن القانون العراقي ، بل تكون تربية الطفل ورعايته ضمن أي نطاق لاسرته بمجملها. الشيء الثاني هناك مجال للمساعدة في الكلف التشغيلية لبيوت ايواء الايتام، ويمكن الاسهام فيها بالقدر المتوفر. خصوصا إذا قارنا بين مشروع قائم، وفتح مشروع جديد، وما ينتج عنه من كلف مكررة. وأضاف: إن مسيحيينا قلما يرسلون الايتام في اسرهم الى بيوت يديرها علمانيون، بل يفضلون ميتما تحت ادارة رهبان. كما ان الكثيرين ممن لهم ابن اخ او ابن اخت، لهم الاستعداد ان يربوهم لديهم في البيت بدلا ان يرسلوهم الى الميتم، ولدينا أمثلة كثيرة عن ذلك.

* وانتقلنا الى موضوع آخر، حين هنأنا مار بشار على الجامعة الكاثوليكية الجديدة المفتتحة في أربيل، وسألناه عن تطلعاته بشأنها قال:

- لقد حصلنا الان على الاجازة لسبع كليات في هذه الجامعة منها: المحاسبة، الاقتصاد، اللغات، دراسات شرقية، علاقات عامة، وغيرها. علما بأن الجانب الديني في هذه الجامعة تتضمنه الدراسات الشرقية.

* الأب نويل: هل ثمة علاقة لقيام الجامعة مع قدوم المهجرين؟

- رئيس الاساقفة: كلا ليس مباشرة، فقد وضعت حجر الاساس لمشروع الجامعة من سنة 2012، ولكن جاءت الآن الحاجة متطلبة اكثر. خصوصا وان أبناء المهجرين قلما يجدون لهم مكانا في الجامعات العراقية. وقد فتحنا لهم خصيصا دورتين لتعليم اللغة الانكليزية تضمن 60 طالبة.

*وعن كلف الدارسة يقول مار بشار:

-الدراسة في الجامعة هي لمدة 5 سنين وليس اربع، فالسنة الأولى هي للدراسة الاساسية والمسائل المنهجية للدراسة الجامعية، تليها اربع سنوات اكاديمية، هذه الدراسة تكلف 15 ألف دولار للطالب الواحد. وهي عموما على حساب الطالب وذويه، إذ ليس هناك قرض في هذا المجال، لكننا بدأنا بمحاولة الحصول على زمالات دراسية من الجهات الداعمة لتغطية نفقات دراسة المهجرين.

البلاد عموما تفتقد الى صاحب القرار السياسي الصائب

 *عن استقرائه للوضع العام في البلاد قال المطران بشار:

-الانطباع غير مفرح. لا يوجد في البلاد، من هو حقيقة صاحب القرار السياسي، الفوضى تعم في كل مكان، وترى ذلك في ما يحصل في بغداد. وحتى المتحالفين في الحكومة هم في اختلاف غريب، منهم تراهم مع المعتصمين، بين المتوقع منهم ان يكونوا خارجا عنهم،  فكيف يكون ذلك، وكيف يكون البحث عن الحل، إذا كان من هو جزء من المشكلة، مع المعتصمين. نحن نتابع الوضع، ونسعى للمحافظة على الجماعة بقدر المستطاع.

*سؤال: تقومون بذلك في منطقة كوردستان، ومنها ايضا يتوجه الكثيرون الى الخارج.

-مار بشار: نعم الهجرة مستمرة، وبشكل أقوى اذا فتحت الدول ابوابها مثل كندا واستراليا

*سؤال: كيف يحدث هذا من منطقة كوردستان ويعرف عنها انها منطقة مستقرة. هل لديهم هواجس من المستقبل؟

-مار بشار: عندما تكون في المنطقة مساحة مشتركة مع داعش تمتد الى ما مجموعه 1070 كم، فهذه منطقة غير مستقرة... وضع السنة والشيعة، تأثيرات وتركيا والسعودية، حوالي العراق، هذه كلها تطرح علامات استفهام.. وتبقى المشكلة ايضا، عدم وضوح الصورة لمستقبل العراق، هل سينقسم إلى فيديراليات.. أقاليم.. مما يجعل الرؤية غير واضحة.

*سؤال يطرح نفسه: في الواقع الذي تعيشه المنطقة، ما هو الذي تنتظرونه من الغرب، من المناطق التي تعيش فيها الجاليات الكلدانية؟ الى اي نوع من التعاون تتطلعون مع الكنائس هناك؟

-مار بشار: في مقدمة كل شيء، نحتاج الى استنهاض روح اليقظة والانتباه، تجاه الواقع الذي نعيشه، وازاء عدد من العناصر: المعاناة والتحديات ما زالت موجودة، الحاجات المادية لم تزل قائمة: أجل نحن نسعى لنغطى مسألة الغذاء، نسعى لتأمينه لحوالي عشرة الاف عائلة. كما نغطي ايجارات لأكثر من عشرة آلاف عائلة، سواء بالايجار الكامل او بنسبة من الايجار، بنينا 12 مدرسة، من حيث المبدأ ليس لنا طالب، خارج المدارس. ما يخص العيادات، حاليا عندنا عيادتان. وأضاف:

-مثلا تقولون ان نريد ان نخصص صندون للمساعدة في مجال العيادات، فكل ذوي الامراض المزمنة هم على عاتقنا: لدينا 2800 مريض مزمن ياخذ حصته من الدواء من عندنا مجانا، ونأمل ان يخرج هذا للاعلام، كما بالامكان ان نتراسل بشأن المستجدات وما لديكم من اسئلة... مع احالة ذلك للقسم الاعلام لدينا لكيما يزودونكم بما تحتاجونه اعلاميا. يوجد لدينا لجان تقوم بهذه الفعاليات

فيما يخص الجامعة، المقترح الذي يمكن ان نطرحه، او يرسل لنا احد المحسنين فيقول: أنا أريد أن اتبنى دراسة طالب واحد، أعطوني اسمه، ضعوني على صلة وجدانية معه.

كما يوجد امكانية استقبال مدرسين يقضون لدينا مدتهم التطبيقية. وهنا يمكن  ان نتدخل لجعلهم بتواصل مع رئيس الجامعة، من خلال مكتب العلاقات الدولية في الجامعة، الشؤون العامة. يعمل في هذا المجال استاذ امريكي فتحنا بواسطته مكتبا لجامعة اربيل الكاثوليكية في واشنطن، له حساب وبحسب ضوابط الضرائب.

س: ما هي طبيعة تعاملكم مع أخوية فرسان كولومبس، حيث ذكروا لنا ذلك في تقاريرهم الاخبارية؟ مار بشار: نعم تواصلنا معهم، وجاءوا مرتين، بناء على دعوتنا، من منطلق عبارة الانجيل: تعال وانظر. قلنا لهم: تعالوا ونحن نوفر لكم الجانب اللوجستي، ومجالات التعرف والزيارات الميداينة، ثم أنتم قرروا،  فجاءوا ورأوا الحاجات، ووصلوا الى قناعات جعلتهم يقولون: نعم نحن مستعدون لمساعدة العوائل على البقاء.

خلاصة القول، نحن بحاجة الى التحركات الاعلامية، كمفتاح لبوابتنا الى العالم الخارجي، أما التواصل على هذا المستوى، فيكون بالتنسيق لكل حالة ما تحتاجه وبحسب الظروف، مرة اذهب انا، واخرى ارسل شخصا آخر.

*في ابرشية عنكاوا، وعن المراكز الدينية في الكنيسة، اعطى فكرة تعكس حجم التوسع الذي شهدته مدينة عنكاوا، استفسرنا من المطران بشار، لعكس فكرة عن حجم التواجد الكنسية المتسع، عن توقيتات القداديس في اليوم الاحد التالي، قال:

-في كنيسة مار يوسف، هنا، لدينا اول قداس في الساعة السادسة صباحا، يليه قداس في الساعة الثامنة الا ربع، وفي مركز مار ايليا، قداس في الساعة الثامنة، وآخر في موقع 108 لدى راهبات الكلدان. وكذلك في المساء، قداس في كنيسة مار ايليا وأخر في كنيسة مار كوركيس، وآخر في كنيسة أم المعونية.

*وعن الانجازات العمرانية في الإيبارشية  تحدث مار بشار:

-لدينا بناية المعهد الكهنوتي (السمنير) ارض حصلنا عليها في 2007، وفي حينها، أبدى الاخوة الاساقفة عدم تشجيعهم للفكرة، خشية ان تؤثر على مكانة المعهد الكهنوتي في بغداد. فقدمت لهم المشروع ان يكون حاليا مقرا صيفيا، للتلاميذ، وكان اذاك 32 من التلاميذ يعيشون في الكرافانات. الان يحتوى المبنى على 36 غرفة مع مقر صيفي للبطريركية ودار ضيافة  وعندما جاء الاساقفة سنة 2009 فرحوا في نهاية الامر بما شاهدوا وهو ذخر للكنيسة. وأردف بالقول:

-لقد اعتمدت في فكرة هذه المباني، ما استقيته من خبرة سابقة في الخارج، حيث كنت ارى ظروف بيع الكنائس، او اعادة توظيفها لما يدعم اقتصاد الكنيسة ايضا. فكانت فكرة السويت أو الشقق، ما يتضمن صالة استقبال ومكتب وغرفة نوم. كل هذا جاء ضمن مبدأ أن المبنى إذا لم تحتجه الكنيسة لهذا الوظيفة، يمكن بيعه او استثماره على شكل غرف فندقية وشقق سياحية. إلى جانب ما يمكن ان يتضمنه المبنى من امكانات اخرى كمسبح وغيرها، لمساحة معتبرة تمتد الى عشرين الف متر مربع. وضمن هذه التوجه، نخطط لأن يقوم خلف هذه المباني المنجزة، بناء لدار رعاية الرواد والمسنين. ولأن المكان هو مستمر في مجال الدراسات الزراعية للمدينة فهو سيحافظ على وظيفته بأن يكون واحة للهدوء والسكينة.

*ختاما شكرنا مار بشار متي ورده، على هذه الإجابات الوافية، مع تمنياتنا للإيبارشية ورئيس أساقفتها كل الازدهار والنعمة.

 تم اللقاء في 16 نيسان 2016
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6138 ثانية