الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1918 | مشاركات: 0 | 2016-08-14 10:09:12 |

"هجرة الاقليات بين التحديات والواقع ـ الايزيدية والمسيحية في اقليم كوردستان" محاضرة للباحث والكاتب في شؤون الاقليات والاعلام وبناء السلام " خضر الدوملي"

 

عشتار تيفي كوم/

أربيل / سوزان يوخنا

   استضافت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني ، مساء يوم الخميس 11 آب 2016 الباحث والكاتب في شؤون الاقليات والاعلام وبناء السلام " خضر الدوملي" في محاضرة تحت عنوان "هجرة الاقليات بين التحديات والواقع ـ الايزيدية والمسيحية في اقليم كوردستان، الحفاظ على الهوية وحماية التراث " .

    في البداية رحب الاعلامي بهنام شابا شمني بالحضور واعطى نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر الاستاذ خضر الدوملي والذي القى بعد ذلك محاضرته تطرق فيها الى عدة محاور : بداية من النزوح داخل الوطن الى الهروب،من مرحلة استهداف الايزيديين والمسيحيين وحملات الانفال والاستهداف المنظم التي ادت الى زيادة الرغبة في الهجرة والحملة الايمانية في 1996 التي ادت الى قرار العشرات من المسيحيين للهجرة،وتطرق ايضا الى وضع الاقليات في الاقليم بعد الانتفاضة عام 1991 ، وبداية التشجيع على الهجرة وارتفاعها بعد الاقتتال الداخلي واشتداد الحصار الاقتصادي ( 1994ـ 1995) ، وتحدث في محور اخر حول بدء الهجرة المنظمة بعد احداث نزوح المسيحيين والايزيديين من وسط وجنوب العراق ، ومرحلة الهجرة الطوعية ، وصولا الى احداث 2014 وسيطرة تنظيم داعش على مناطق تواجد الايزيديين والمسيحيين وعمليات القتل والخطف والسبي والتهجير القسري والمقابر الجماعية التي طالت هذه المكونات دفع الالاف منهم للتفكير بالهجرة خاصة بعد التشجيع الاعلامي المغرض والدعاية القادمة من اوربا ، الى جانب اطالة فترة النزوح وفقدان الامل بالعودة شجعت على هجرة هذين المكونين ، ولكن ماذا سيحل بالهوية ومن سيصون التراث؟ لاننا نعرف وكل الراغبين بالهجرة يعرفون ان موضوع ارتباط الايزيديين والمسيحيين بالارض هو جزء من الحفاظ وتنمية الهوية الثقافية ـ الدينية ـ القومية ـ والاجتماعية  والهجرة تسلب منهم هذا الامر شاؤا أم أبوا ، اختتمها بسؤال هل البقاء افضل أو المسايرة والهجرة دونما رجعة؟ من الصعب الاجابة عليه الا بأسئلة اخرى عن مطالب و ضمانات لهذه المكونات للعيش في الوطن كافراد اصلاء وليس مواطنين من الدرجة الثالثة .

   من ثم جاءت الاسئلة والمداخلات من قبل الحضور والذي تضمن نخبة من الشخصيات الاكاديميية و النشطاء المنديين والاعلاميين وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني بضمنهم وفد اتحاد النساء الآشوري ضم السيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع أربيل والسيدة سوزان يوخنا مسؤولة مكتب اعلام الاتحاد.

 

 















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6033 ثانية