الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 1968 | مشاركات: 0 | 2016-08-23 16:31:19 |

الكنيسة السريانية الكاثوليكية بالموصل: نحن أمام كارثة كبرى، وتراثنا مهدد بالانقراض

يوحنا بطرس موشي - رئيس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بالموصل. F. CARRIÓN

 

عشتارتيفي كوم- الموندو- ترجمة خاصة لصحيفة التقرير/

الإثنين 22 آب 2016

 

يلوم رئيس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بالموصل، يوحنا بطرس، المجتمع الدولي ويتهمهم بالفشل في حماية المسيحيين في المنطقة، أو كما قال: “نحن نشعر بأن السياسيين تخلوا عنا”.

ويحاول مسيحيو الكنيسة السريانية الكاثوليكية الاستقرار في ضواحي أربيل القاحلة، بعد عامين من المنفى القسري، وحتى الآن لا تزال كنائسهم وذكرياتهم تحت قبضة تنظيم الدولة، منذ أن فروا إلى عاصمة كردستان العراق في منتصف عام 2014.

 

وفي حديثه مع الصحيفة حول الوضع في أربيل، يقول يوحنا بطرس: “لا زلنا نشعر بالخوف”.

وتواصل الصحيفة حوارها مع رجل الدين، وتطرح عليه الأسئلة التالية:

س: بعد عامين في المهجر، هل هناك أمل في العودة؟

ج: “للأسف لا، لقد فقد الناس الثقة في الحكومة العراقية لأنها لم تحقق أي تقدم على أرض المعركة، كما يخيم على الجميع إحباط كبير، وعلى الرغم من استقرار العديد في كردستان العراق، بدأت بعض العائلات في التنقل إلى الأردن ولبنان وتركيا، كما استقر نحو ألفي شخص في فرنسا، بسبب اليأس من عودة الأوضاع على ما يرام”.

س: هل تفكك مسيحيي الكنيسة السريانية الكاثوليكية لا زال مهددًا بالتفاقم؟

ج: “هذاصحيح.. نحن أمام كارثة كبرى، فتراثنا مهدد بالانقراض وبالإضافة إلى ذلك يسعى تنظيم الدولة إلى طمس آثاره، كما أنه يتم استقطاب الناس الذين غادروا المكان وإقناعهم، بتبني طقوس أخرى، وإن لم نتحرك لفعل أي شيء، فإن الكنيسة السريانية الكاثوليكية ستختفي من الخريطة”.

س: هل ترى أن حملة استعادة الموصل ستؤتي ثمارها؟

ج: “لقد تعهد التحالف الدولي باستعادة الموصل، لكنه لم يوضح كيف سيفعل ذلك أو ما هو مصير تراثنا الديني في المنطقة، وعلى ما يبدو، فإن عودة المسيحيين هو أمر مستحيل، إضافة إلى ذلك، فإن مسيحيي الموصل مصدومين من الوضع الكارثي الذي يعيشونه، وقبل العودة إلى ديارهم يجب أن يشعروا أولاً بأن هناك حكومة قادرة على السيطرة على الوضع وضمان حقوقهم، كما أننا كذلك في حاجة إلى ضمان دولي، فنحن لا نثق في الجيش”.

س: ماذا تمثل الموصل بالنسبة لكم؟

ج: “الموصل هي مركز كنيستنا، لديها تاريخ طويل مرتبط بإيماننا وديننا، وهي المكان الذي درست فيه وتخرجت منه، وكان حدث اقتحام تنظيم الدولة لمركزنا أمر كارثي بالنسبة لنا”.

س: صحيح أن التراث المسيحي كان ضحية هجمات تنظيم الدولة في المنطقة، فهل تملك معلومات حول وضعه الحالي؟

ج: في واقع الأمر، لا نملك معلومات دقيقة حول الوضع الحالي، لكن بلغنا أنه تم تدمير الصليبان المعلقان خارج الكنيسة، كما أنه يتم استغلال المعابد كمرافق خاصة بعناصر تنظيم الدولة، وإضافة إلى ذلك، تم تدمير أماكن تعود إلى القرن الرابع ميلادي، وغالبًا ما يبحث أتباع تنظيم الدولة عن إذلالنا لأنهم يعرفون أن الناس لديهم علاقة وثيقة جدًا مع هذه الآثار”.

س: هل يقوم المجتمع الدولي بما فيه الكفاية لحماية المسيحيين في المنطقة؟

ج: “نحن لا نشعر بدعمهم؛ فكل من الاتحاد الأوروبي أو حكوماته لا يبذل أي مجهود من أجلنا، كما نشعر بأن السياسيين قاموا بإهمالنا وهم الآن لا يعيروننا أي اهتمام”.

س: حسب رأيك، مَن يقف وراء تكوين تنظيم الدولة؟

ج: “أولئك الذين ساهموا في ولادة تنظيم الدولة، يعرفون أنفسهم جيدًا، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن الغرب عندما باشر حربه ضد تنظيم الدولة لم يحركه وضع المسيحيين في المنطقة، ولم يكن قلقًا تجاه احتمال تغيير خارطة الديانات في العالم؛ إنما حركته الثروات المتواجدة في المنطقة”.

س: يبدو واضحًا في كلامك أنك توجه نقدًا لاذعًا تجاه السياسيين الغربيين.. لكن السؤال الذي يطرح هنا هو “هل تتحمل الولايات المتحدة مسؤولية ما يجري في العراق”؟

ج: “بالطبع، لديها مسؤولية كبيرة؛ ففي بداية الأمر أطاحت بنظام صدام حسين ومن ثمَّ سمحت بتواصل فراغ في السلطة، وقبل الغزو، صحيح أننا كنا نعاني من بعض المشاكل، إلا أنه كانت لنا علاقات طيبة مع جيراننا، كما أن كل المشاكل بدأت منذعام 2003، ويمكننا القول إن الولايات المتحدة الأمريكية هي مَن دمرت العراق”.

س: هل يجب أن يكون هناك تعويض على أخطاء الماضي؟

ج: “الولايات المتحدة لم تفعل أي شيء في العراق، والآن يقول قادتها أن الحل بيد القادة العراقيين، وأمام غياب العديد من الحلول، وبحثًا عن حماية أنفسهم، بدأ العديد من الشبان المسيحيين في التدريب مع القوات العراقية للمساعدة في تحريرالموصل”.

س: ما الذي تنتظره في المستقبل؟

ج: “كل ما نأمله هو العودة إلى ديارنا، فينبغي أن تتواصل حياتنا في المكان الذي يتواجد فيه تراثنا، فتلك الحجارة هي التي تحافظ على تاريخنا”.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5895 ثانية