البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 1571 | مشاركات: 0 | 2016-08-25 09:50:37 |

"الإيكونومست": المسيحيون يتعرضون للجرائم والجاني يفلت من العقاب

 

عشتار تيفي كوم/

مترجم عنChristians in the Arab world

سلطت مجلة الإيكونومست الضوء على معاناة المسيحية في العالم العربي، لا سيما في مصر. فمن الموصل إلى صعيد مصر، يبدو حال المسيحيين في تراجع مستمر، وخاصةً بعد غزو العراق وما تلاه من أحداث دموية، وثورات الربيع العربي التي زادت من أحوالهم سوءًا.

تقص المجلة حكايات مختلفة توضح تلك المعاناة. ففي الموصل، وإثر اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية لثاني أكبر مدن العراق، فرّ الآلاف من المسيحيين العراقيين خوفًا من وقوعهم أسرى في يد التنظيم، الذي لا يظهر أي رحمة ضد أي ديانة غير الإسلام. فإما أن يتحولوا إلى نسخة الإسلام المتشددة التي يطبقها التنظيم، أو يواجهوا الموت. وقد فرّ من بقي منهم حيًّا إلى أربيل في كوردستان العراق.

وقد صاحب ذلك تدمير حوالي 32 كنيسةً في تلك المنطقة، وفي محافظة نينوى، كما جرى تحويل بعضها إلى مساجد. يتذكر المطران نيقوديموس وهو يبكي الأهوال التي تعرض لها المسيحيون على يد التنظيم. «حتى إبان اجتياح المغول لم يكن الوضع بهذه البشاعة»، كما يقول المطران.

شكّل المسيحيون حوالي 12% من سكان العراق في ثلاثينيات القرن الماضي، وكان المسيحيون يهيمنون على مدن العراق الكبرى ذات يوم. وقد انخفض العدد بشدة بعد الغزو الأمريكي للعراق. ويعتقد المسيحيون العراقيون أن سيطرة الدولة الإسلامية هي نتيجة دعايا متشددة قديمة تهدد بإبادة مسيحيي الشرق الأوسط.

وكان الطرفان قد تبادلا العمليات الانتقامية. فقد وقعت مذابح في حق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك كرد على ما ارتكبه المسيحيون الأرثوذكس في حق المسلمين في شبه جزيرة القرم، وجنوب شرق أوروبا.

وحتى بعد تصدر الشيعة المشهد السياسي في العراق، لم يتغير الحال كثيرًا. وذلك على اعتبار أن معظم الجماعات الارهابية التي تقتل المسيحيين هي من الطائفة السنية. «المسيحيون السريانيون هم أصحاب الأرض، لكن ضيوفنا سلبونا إياها»، كما يقول المطران.

لعل حال مسيحيي العراق وسوريا لم يكن جيدًا تحت حكم صدام حسين، أو بشار الأسد، ولكن حالهم في ظل وجود الارهابيين أسوأ. لكن المطران يقول إنهم قد وجدوا الملاذ الآمن في كوردستان العراق، لا سيما في أربيل.

ثم تنتقل المجلة إلى رصد أحوال الأقباط في مصر، خاصةً بعد ثورة يناير. تنقل المجلة عن البابا تواضروس قوله إن كل شهر تقع هجمات ضد الأقباط في مصر، وأن محافظة المنيا وحدها قد شهدت حوالي 77 اعتداءً على الأقباط منذ عام 2011، وذلك وفق إحصاءات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

ثم تسرد المجلة قصة أشرف، القبطي المصري المقيم في إحدى قرى الصعيد. الذي انقلبت حياته إلى جحيم إثر خلاف مالي بينه، وبين تاجر مسلم. ادعى التاجر أن أشرف يقيم علاقة مع فتاة مسلمة. فأحرقت مجموعة من المسلمين منزله، ومزقوا ملابس والدته العجوز وأهينت في أنحاء القرية.

كان الأقباط قد تعرضوا إلى موجة عنف شديدة، أحرقت فيها عشرات الكنائس، بعد أن قامت الحكومة المؤقتة بفض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالقوة المفرطة. ومنذ آنذاك، يحاول السيد عبد الفتاح السيسي تهدئة التوتر الطائفي. قام السيسي بسابقة لم يفعلها أي رئيس مصري، وزار قداس عيد الميلاد في عام 2015 في كاتدرائية العباسية في القاهرة، وأعاد الكرة العام الماضي.

ورغم أن الأقباط كانوا من أشد الداعمين للسيسي في تحركه ضد نظام الإخوان المسلمين، حيث وصفوه بـ«المنقذ والبطل»، إلا أن إخفاق السيسي في تحقيق أي تقدم في البلاد قد أفقده بعضًا من شعبيته بين الأقباط. وجه الأنبا مكاريوس، رئيس الكنيسة القبطية في المنيا، انتقادات علنية للسيسي قائلًا: «عليه أن يحول الأقوال إلى أفعال».

لطالما اشتكى الأقباط من التمييز في مصر، كما تقول المجلة. فهم غير مسموح لهم بتقلد مناصب قيادية في الأجهزة الأمنية، ولا يتولون حقائب وزارية سيادية في الحكومة، ويقول الأقباط إن ثمة تعنتًا من السلطات في إصدار تصاريح لبناء كنائس جديدة؛ خوفًا من إثارة غضب المتشددين في مصر، وتحدث ضجة كبرى إذا ما أقدم أحد المسلمين على تغيير ديانته إلى القبطية.

ولم تتخذ الدولة أي إجراء جدي لنزع فتيل الفتنة بين شقي المجتمع، وإنما اكتفت بعقد جلسات الصلح العرفية بين العائلات المتناحرة من كلا الطائفتين، في حضور قيادات أمنية ووجهاء المنطقة، حيث تنتهي تلك الجلسات دون توقيع عقاب صارم على الجاني. ويقول الأقباط إنه يجري إجبارهم على حضور تلك الجلسات العرفية، وتهديدهم بالعقاب إذا لم يلتزموا بما ينتج عنها من قرارات.

يعتقد البعض أن الكنيسة القبطية تساند بشكل مطلق الرئيس السيسي، وأنها تغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة التي تقع في عهده، وقد روجت الكنيسة لفكرة أن ثورات الربيع العربي هي مؤامرة خارجية.

وتختتم المجلة الحديث بالقول إن الرئيس السيسي عاتب الدعاة المسلمين على عدم احترامهم للأديان الأخرى. فقد قال السيسي: «لم يخلق الله العالم للمسلمين وحدهم». لكن المسيحيين في مصر، حسب رأي المجلة، يشعرون أن هذا ما يسعى له المسلمون هناك.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5561 ثانية