اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 3598 | مشاركات: 0 | 2016-08-30 09:59:33 |

هكذا أنقذت العناية الإلهية 50 ألف مخطوطة مسيحية من حرقها على يد داعش…يحاولون محو جذور المسيحية في هذا الشرق لم ولن ويفلحوا

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

بعيدًا عن صوت الرّصاص المرعب ويد الإرهاب المدمّرة، يمضي الأب الدومينيكاني نجيب ميخائيل يومه في منزله الهادئ بين آلاف المخطوطات محاولًا الإحتفاظ بنسخات رقمية تجعل من هذا الكنز الثّقافي تراثًا خالدًا لمئات السّنين.
يعاون الكاهن نحو ستة شبّان مسيحيين. تراهم منهمكين بتنظيف الكتب لاستعادة الإتصال مع تاريخ يعود إلى القرن الثّالث عشر. معظم هذه المخطوطات تصل من مكتبة الدومينيكان في الموصل العراقية. مكتبة كانت ولولا جهود الأب نجيب قد تحوّلت بما فيها من ثروات تاريخيّة إلى رماد إثر نار الإرهاب الحارقة للبشر، وتراثهم، وتاريخهم.
ففي إحدى اللّيالي، قبيل إستيلاء مسلّحي الدّولة الإسلامية في العراق والشّام على الموصل، قام الأب نجيب من الموصل بتهريب 50000 مخطوط داخل شاحنة ضخمة إلى أربيل. مخاوف الكاهن الدومينيكاني كانت بمكانها فلم يلبث أن دخل مسلّحوا داعش المنطقة حتّى أضرموا النّيران بكل شيء وقع أمام أعينهم. نيران الإرهاب طالت كل الكتب المقدّسة المسيحيّة التي عثرالجهاديّون عليها.
حرصًا على عدم فقدان هذه المخطوطات التي تشكّل إرثًا دينيًّا وتاريخيًّا يقوم فريق من النّاشطين بتصوير هذه المخطوطات لحفظها رقميًّا وضمان عدم المساس بهذا الكنز أبدًا.
يقوم الشّبان بمسح كل صفحة ضوئيًّا إضافة إلى غلافات المخطوطات المصنوعة من الجلد الأمر الذي يضمن حفظها إلى الأبد. فبهذا الإرث العالمي فقد بات من الممكن الوصول إلى هذه المخطوطات عبر أقراص مدمجة في أوروبا وأمريكا.
الأب نجيب لم يخف سعادته بحفظ المخطوطات حيث ساهم الخوف من داعش إلى تهريبها والأهم من ذلك إلى حفظها بعد المسح الضّوئي خصوصًا تلك التي باتت بحالة حرجة.
ومن بين الأعمال والمخطوطات التي تم حفظها عدد من الكتب الآرامية التي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر. هذا وعثر فريق العمل ضمن كتاب يعود إلى القرن الخامس عشر على شهادة تحمل إمضاء إدارة الملك شارلمان.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6725 ثانية