أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً
| مشاهدات : 951 | مشاركات: 0 | 2016-09-23 13:51:47 |

لماذا يغضب فاعل الإثم عند مواجهته بالإتهام ؟

منصور سناطي

 

   يقول علم النفس ، إن فاعل الإثم خائف في اعماق نفسه أن يكتشفه الآخرون ، ويحاول أن يداري فعلته والتستر عليها ما امكنه إلى ذلك سبيلاً ، وعند التلميح أو توجيه التهمة له ، يغضب وينفعل ، ولهذا السبب إخترعوا أجهزة إكتشاف الكذب ، فعند توجيه التهمة للمستجوَب بفتح الواو) يقيسون ضربات القلب والنشاط الدماغي والحركات اللاإرادية كتحريك الأصابع وحركات الأرجل وتجنب النظر في عين المستجوِب ( بكسر الواو) وحرف النظر ، كل ذلك يجعل المتهم في وضع لا يحسد عليه فتحوم الشبهة حوله ، وبعد أن يواجه بالأدلة إن وجدت أو بوسائل التعذيب السائدة في دول العالم الثالث ، فيعترف مضطراً  ويتبين المستور.

   وفي السياسة ، عندما يوجه الإتهام للسياسي فإنه يغضب ويزبد ويحاول إتهام الغير لحرف الإستجواب أو التحقيق إلى وجهة مغايرة ، وفي كل الأحوال يزيد من الشكوك التي تحوم حوله ولهذا السبب الحاذق الحصيف عندما يشاهد بعض السياسيين المتهمين بالفساد المالي والإداري لا يحتاج إلى الكثير من التفكير العميق لإكتشاف فسادهم ، وخاصة الموارد المالية المهولة التي إختفت ، ومظاهر الثراء الفاحش التي ظهرت على أحوال بعض السياسيين ، وكانوا في الأمس القريب لا يملكون شيئا ً، بالإضافة إلى الفضائج التي تتسرب في وسائل الإعلام من صفقات مشبوهة وقبض عمولات من شركات ومقاولات وهمية ومن حراس فضائيين لا وجود لهم على أرض الواقع ، وقوات في مختلف صنوف القوات  من جيش وشرطة وأمن ومخابرات في قوائم وهمية وتعدادها عشرات الألاف يقبضون رواتبهم من خزينة الدولة منذ سقوط النظام البعثي السابق ، كما إعترف بذلك حيدر العبادي وغيره من المسؤولين .

    والسؤال الذي لا بدّ منه : أين المحاسبة ؟ وأين الرقابة وأين الوطنية ؟ وأين الدولة الحريصة على أموال الشعب ؟ يقول المثل المصري :( المال السائب يعلم السرقة) ، وهذا يعني غياب الدولة التي ينخر في جسدها الفساد المالي والإداري وخاصة في عهد المالكي المشؤوم لدورتين ، ومن قبله الجعفري وعلاوي ، لقد إختفت مئات المليارات  ، ولكن هل يعقل أن الدولة لا تعلم ؟ ولماذا هذا التستر على الفاسدين ؟

    الجواب ببساطة : من كانت بيده السلطة هو المسؤول، وإذا قلنا الجميع ، قد نظلم بعض الشرفاء النزيهين ، وهم قلة قليلة ، ولهذا صوتهم خافت غير مسموع ، والبقية تتسترعلى بعضها البعض ، ولا نرى أحداً من حيتان الفساد قد دخل السجن ، ولكن يحاسبون البسطاء ليكونوا كبش الفداء لغض النظر عن الرؤوس الكبيرة المتنفذة ، وهي لها مستمسكات ضد بعضها البعض ، ولهذا يخافوا من المحاسبة ويتجنبوها بقوة .

     خلاصة القول : البريء النزيه الوطني لا يهاب ولا ينفعل ، إذا كائن من كان أراد محاسبته ، ولكن العكس مع الفاسد والسارق والمرتشي ، يغضب وينفعل ويحمّر وجهه وتنتفخ أوجاده أثناء الإستجواب او التحقيق .

    فهل نرى في قادم الأيام بعض الرؤوس الكبيرة تدخل السجون ، وتعود الأموال التي سرقت إلى خزينة الدولة للنهوض بالعراق الجريح النازف منذ عقود ؟ نتمنى ذلك بكل جوارحنا .

    










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5700 ثانية