الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1462 | مشاركات: 0 | 2016-09-24 11:22:31 |

مؤتمـر الاعلام المسـيحي فـي الشرق تحت عنوان «قضية واحدة ورؤية واحدة»

 

عشتارتيفي كوم- الديار/

 

افتتح قبل ظهر امس في دير سيدة البير في جل الديب - بقنايا، مؤتمر الاعلام المسيحي في الشرق بعنوان «قضية واحدة ورؤية موحدة» الذي تنظمه مجموعة تيلي لوميار - نور الشرق برعاية بطاركة الشرق. والتقت في هذا المؤتمر، وسائل اعلامية مسيحية عاملة في لبنان وسوريا والعراق وفلسطين والاردن والاراضي المقدسة ومصر وحضرته شخصيات رسمية وسياسية وروحية واعلامية واكاديمية، وذلك بهدف مناقشة واقع الاعلام المسيحي ومستقبله ووضع شرعة اعلامية مسيحية وتأسيس مركز اعلامي مسيحي جامع. وشارك في جلسة الافتتاح ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام المطران بولس مطر، وزير الاعلام رمزي جريج ورئيس مجموعة تيلي لوميار ونورسات جاك كلاسي.
بداية، شرحت مديرة البرامج في نور الشرق ومنسقة المؤتمر ماري تيريز الباشا حنين، رسالة محطة «نور الشرق» «الجامعة لكل المذاهب المسيحية والمعبرة عن رؤيتهم»، موضحة أن «الهدف الرئيسي للمؤتمر هو السعي لتحقيق اتحاد للاعلام المسيحي في الشرق».

كلاسي: لنكون منبر ثقافة حرة
أكد كلاسي في كلمته، ان «الغاء ثقافة على حساب ثقافة الآخر ممنوع. المهم في جلساتنا هو التنسيق والجمع بين مؤسساتنا الاعلامية لتكون قضيتنا واحدة ورؤيتنا موحدة. سنفكر معا، كيف نصوب الامور سوية ونتفاعل مع بعضنا البعض لنكون منبر ثقافة حرة، يتعاطى في كل الملفات».
جريج: لبناء قواعد الحوار بين الاديان والحضارات
بعد ذلك، قال الوزير جريج: «اذهبوا وبشروا كل الأمم»، هذه الوصية الذي استودعها تلاميذه المسيح، كانت الانطلاقة الأولى لمهمة التبشير بكلمة المحبة حتى نكران الذات من اجل الآخر، وبفعل المحبة حتى الشهادة من أجل الإيمان؛ أو، بعبارة أخرى، كانت الدعوة الأولى إلى اعتماد الإعلام كما صرنا نسميه اليوم، منصة لنشر التعاليم المسيحية. والكنيسة، منذ نشأتها الأولى، لم تعتمد إلا الكلمة منهجا للتبشير والحوار سبيلا للتواصل بين البشر، ما يدفعنا إلى القول ان الرسالة التي نجتمع الآن حولها ضاربة عميقا في جذور المسيحية ومستمرة الحضور منذ القرن الأول حتى اليوم».
وتابع: «يجب على الاعلام المسيحي أن يلتزم بمبدأ احترام الآخر، فلا يتحول إلى منبر لزرع التفرقة داخل المجموعات المكونة للوطن، لذلك من الضروري، أن يكون حق الآخر في الاختلاف من المبادىء الأساسية لكل اعلام ديني وأن يكون التعامل مع الآخرين على مبدأ أن لا اكراه في الدين. من هنا فإن وسائل الاعلام الديني مدعوة إلى تبني قواعد الحوار بين الأديان والحضارات وأن تفسح المجال لممثلي الديانات الأخرى لابداء رأيهم»، مضيفا «وإذ نجتمع في جلسة الافتتاح، لاننا ندرك الأهمية القصوى لهذا الموضوع خصوصا في ظل ما يحيط بنا من ويلات ونكبات دمرت القيم الدينية والانسانية واستباحت الأفراد والجماعات والأوطان، بحيث لم ينج أحد من نار شرها. وهذا يدفعنا الى التشبث بأرضنا وقيمنا وبالدفاع عنها تحقيقا لرسالة المحبة والعيش المشترك التي هي قدرنا جميعا. فالحضور المسيحي في الشرق أصيل أصالة الشرق.

مطر: لن نسعى لمصير خاص ومنفصل عن المسلمين
ثم القى المطران مطر كلمة الراعي، فقال: «الإعلام المسيحي في الشرق، قضية واحدة ورؤية موحدة». وإني أنقل إليكم جميعا محبة غبطته وبركته الأبوية وأعرب للمجموعة الإعلامية المنظمة والحاضرة في كل مكان وزمان عن وافر تقديره وشكره لما تقوم به في مجال نقل الخبر والفكر المسيحيين إلى كل زاوية من زوايا الأرض، وفي نطاق خدمة البشارة الإنجيلية خدمة جلى تهلل لها الأرض وتبارك لها السماء».
وتابع: «وبما إننا في الشرق نحيا ومن أجله نعمل ونشهد، فإننا اليوم بخاصة صلاة واحدة مرفوعة للسماء، من أجل أن يتوقف هذا العنف المدمر الذي يحرق منطقتنا، ويزرع الموت في قلوب أطفالها وأجسادهم، ويسمر الخوف والهلع في عيونهم؛ كل ذلك لأن وجود الله ينكره الكثيرون وكلمة الله ليست لها آذان مستمعة بما يكفي ولا إرادات تقبل بها وترضى»، مؤكدا اننا «لن نسعى في هذا الشرق ولا في العالم إلى أن يكون لنا كمسيحيين مصير خاص ومنفصل عن مصير إخواننا المسلمين أو عن مصير أخواننا البشر في أي مكان. بل نؤمن بأن المصير الشرقي واحد والمصير الإنساني واحد، وبأننا جميعا عاملون من أجل أن يتأمن للكون كله ولساكنيه معا حسن المصير».

لحام: ليكن الاعلام المسيحي خميرة السلام
بعدها، كانت كلمة للارشمندريت ايلي ابو شعيا، كلمة بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام الموجود في ألمانيا، في المؤتمر، وقال: «لا بد أن يتميز الإعلام المسيحي عن أي إعلام آخر. فللإعلام المسيحي طابع مسيحي، ليس للتفاخر، وليس للتعالي وليس للتسامي، بل لأجل حمل قيم الإنجيل وقيم الإيمان المسيحي إلى العالم! هذا ما أشار إليه البابا فرنسيس في كلمته للشباب في البرازيل 2014، قائلا: يجب أن يكون لكم هوية مسيحية، ويكون لديكم انفتاح على هوية الآخرين. وهكذا، فلتكن تيلي لوميار ونور الشرق، وبقية وسائل الإعلام المسيحي في المشرق العربي ذي الأغلبية المسلمة، ليكن لهذه الوسائل الإعلامية، هوية مسيحية مميزة، واضحة، جذابة، ولا سيما منفتحة، بحيث يكون الإعلام المسيحي قادرا على إيصال الهوية المسيحية إلى المشاهدين والمستمعين، ولكي تتلاقى الهوية المسيحية مع هوية الآخر أي آخر، لا سيما الهوية الإسلامية».
وأمل أن «يوفق المؤتمر في تفعيل دور الإعلام المسيحي في مشرقنا المبارك، العالم العربي والإسلامي بنوع خاص ينتظر رسالة الإعلام المسيحي، وأن يكون الإعلام المسيحي المنبر الأعلى في تاريخ عطاء المسيحيين في الشرق المسيحي على مدى ألفي سنة، مضيفا «المطلوب من جميع الكنائس محليا وعالميا أن تدعم الإعلام المسيحي في الوقت الراهن، ونأمل أن تكون توصيات المؤتمر سبيلا جديدا لتفعيل الإعلام المسيحي على كل المستويات. أمنيتي وصلاتي أن يكون الإعلام المسيحي - في مشرقنا المبارك وفي ظلمات هذا العالم المليء بالحروب - كما أراد يسوع من جميع المسيحيين، أن يكون نورا وملحا وخميرة خير وحضارة وسلام ومحبة».










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6938 ثانية