الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 2105 | مشاركات: 0 | 2016-09-29 18:27:55 |

إنشاء حضارة بشرية على المريخ "قاب قوسين"

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

ما هي حقيقة وواقعية مشروع الطريق إلى المريخ الذي يطرحه أيلون ماسك لارتياد الكوكب الأحمر؟!
وهل الرجل حالم أم موضوعي؟!
هذا السؤال طرح كثيراً خلال الأيام الماضية في وسائل الإعلام الغربية ما بين مكذب ومصدق لـ "أحلام ماسك".

في يوم الثلاثاء الماضي أعلن ماسك مؤسس شركة "سبايس إكس" عن مشروعه الطموح وخطته لاستيطان المريخ وذلك في المؤتمر الفلكي الـ67 المنعقد بالمكسيك، الذي يقوم على فلسفة بسيطة ملخصها أن الأرض مهددة للخطر ولابد من البحث عن البدائل وفي أسرع فرصة، وهذا التهديد يجعل الحياة على الأرض غير ممكنة مع كوارث محتملة بغض النظر عن أسبابها.

أما الافتراض الذي يدعم فلسفة ماسك، فهو: أن على البشر التأقلم مع ظروف العيش في كواكب أخرى، وعلى رأسها إنشاء مستوطنة في كوكب المريخ، إذ يتطلب ذلك بتقديره من 40 إلى 100 سنة على الأكثر.

يقول ماسك إنه يخطط بشكل عملي لإنشاء ما سمّاه "حضارة بشرية دائمة" على المريخ واستيطان مليون شخص هناك، وأن ضربة البداية ستكون في عام 2024 حيث ستذهب أول رحلة بشرية إلى "الأرض الجديدة".

وتعبير "دائمة" يعني ألا مجال للعودة، وأن الذاهبين إلى المريخ سوف يبنون عالماً جديداً في الأرض الحمراء، التي سيرثها أحفادهم ليروون قصتهم للأجيال، أنهم جاؤوا من الأرض.

وتعمل شركة ماسك "SpaceX" على تصميم مركبة فضائية هائلة قابلة لإعادة الاستخدام وزنها 450 طناً، يمكن لها التنقل بين الأجرام السماوية بسهولة بصحبة كابينة للركاب.

وستكلف الرحلة إلى المريخ عبر هذه المركبة، ما يقدر مبدئياً بنصف مليون دولار للراكب الواحد، في حين ستصطحب كل رحلة 100 من المسافرين. وكل مركبة أو مكوك من هذا النوع بمقدوره القيام بـ15 رحلة فضائية إلى المريخ ذهاباً وإياباً، وهذا يعني أن نقل مليون شخص سوف يتطلب 10 آلاف رحلة فضائية.

ويرى ماسك أن التكاليف قد تكون كبيرة للراكب في البداية لكن سوف يتم اختصارها لتصبح قرابة 200 ألف دولار للفرد مع الوقت.

ويهدف الرجل الطموح إلى أن يجعل البشر كائنات "متعددة الأمكنة"، بحيث يمكن لهم التحرك من موقع لآخر إذا حدق الخطر في أي مكان، كأن يتعرض كوكب ما للتدمير، ويقول: "إن الأمر يتعلق ببساطة بتقليل احتمالات انقراض الجنس البشري. مع حفز الشعور الكبير بالمغامرة المطلوبة".

وأعلن ماسك أنه سيطلق مركبة تجريبية اسمها "دراغون 2" قادرة على الهبوط على المريخ أو أي كوكب شمسي، وذلك في عام 2018، وهي التي سوف تمهد للرحلة العظيمة، المنتظرة على أسوأ تقدير في 2025.

 

تحديات.. وتكلفة هائلة!

وقد كتبت جنيفر اولييتي الكاتبة المتخصصة في العلوم المقيمة في كاليفورنيا مقالاً تعقيبياً نشر في موقعgizmodo ذكرت فيه أن إعلان ماسك عن مشروعه لبناء مدينة مكتفية ذاتياً على سطح المريخ يعتبر فكرة مثيرة، وقد سارع الناس إلى الكلام حول التحديات التقنية لإنجاز هذا العمل الفذ، ولكن أيضاً هناك تحديا آخر هو التكلفة الهائلة لذلك العمل.

وتشير إلى أنه إذا كان العيش على القمر لمدة سنة واحدة يكلف الكثير، فما بالك بالمريخ؟!، فالتقديرات تشير إلى أن إرسال أربعة أشخاص إلى القمر لقضاء مدة عام ذهاباً وإياباً، مع توفير السكن والخدمات والغذاء وكافة التجهيزات لضمان نجاح ذلك، يكلف 36 مليار دولار، أي 98 مليون دولار في اليوم الواحد، وهذا يجعل التكلفة خرافية، وبالتالي فإن العيش في القمر يصعب مستحيلاً.

والسؤال ينطبق على المريخ بدرجة أكبر. فالموضوع - برأيها - لا يتعلق بالتقنيات فحسب، حيث ممكن السيطرة عليها إنما بالتكلفة كذلك وهي الموضوع الأخطر.

وترى أن تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام من شأنه أن يقلل التكاليف بدلاً من تفجير أو هدر الصواريخ الآن.

وبالنسبة للتمويل فماسك يقول إن مشروعه لاستيطان المريخ سوف يقوم على حساب الرحلات التجارية لـ"ناسا"، كذلك استثماره الشخصي وتبرعات المانحين ممن يؤمنون بالفكرة.

 

ماسك الطموح الذي لا يرى سوى المستقبل

معروف عن ماسك أنه طموح وينظر إلى المستقبل، فقد قال مرة في حوار مع مجلة "واي كوبينيتر" عندما سئل حول الأشياء التي تؤثر على المستقبل بشكل كبير، إنه "حتى وإن لم تمتلك فكرة ثورية، لا يعني ذلك بأن مساهمتك في المجتمع ستكون بلا قيمة.. فإذا قام شخص ما بعمل مفيد للمجتمع، فهذا أمر جيد، وليس بالضرورة أن يغير العالم.. وإذا كان في ذلك الأمر فائدة صغيرة لعدد كبير من الناس، أعتقد أنه أمر جيد، ليس على الأشياء الجديدة أن تغير العالم لنحكم على فائدتها".

وسبق أن قال أيضاً خلال مناقشة شهيرة في 2015 إنه يعتقد بـ5 أشياء تؤثر بشكل أساسي في المستقبل وهي: الإنترنت، والطاقة المستدامة، واستكشاف الفضاء، والذكاء الاصطناعي، وإعادة كتابة موروثات الإنسان.

وماسك من مواليد 28 يونيو 1971 وهو من أصول جنوب إفريقية، وهو مهندس كندي - أميركي ومبادر ومخترع حوّل معرفته إلى ثروة تصل إلى 15 مليار دولار، وأسس العديد من الشركات وأشهرها "سبيس إكس" التي يشعل منصب المدير التنفيذي لها.

 

هل يتحقق الحلم؟.. نعم ممكن!

رغم كل المصاعب والتحديات التي ستواجه ماسك، حيث إنه ليس أول شخص يفكر في هذا الموضوع، السفر إلى المريخ والإقامة هناك، إلا أنه ربما سيكون أول شخص سينجح حقيقة في هذا الحلم.

وقد كتب مايكل غرشيكو وهو محرر علمي يؤكد عقب إعلان ماسك الأخير: "ليس ماسك أول من فكر في رسم الطريق إلى المريخ. الكوكب الأحمر. لكن سيكون أول من ينجح فعلياً".

ويدافع مايكل غرشيكو عن ماسك وقدرته على مواجهة التحدي، برغم إشارته إلى ما حدث مؤخراً أول سبتمبر 2016، عندما انفجر صاروخ فضائي تابع لشركة ماسك "سبيس إكس" على منصة الإطلاق في مركز كنيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، أثناء محاولة تشغيل محركه، كما تدمر القمر الصناعي الذي كان من المتوقع أن يقله الصاروخ إلى الفضاء. وذكرت الشركة أن السبب يتعلق بثغرة في نظام التزويد بوقود الهيليوم للصاروخ الذي كلف 200 مليون دولار.

رغم ذلك فإن ماسك مليء بالإصرار والعزيمة، ويصر على المحاولة ومؤمن بحلم سيحققه، حيث سيكون الإنسان قد أنشأ حضارته في 2060 على الكوكب الأحمر.

 

العيش في المريخ.. المصادر الأولية للحياة

أما بخصوص خطوات العيش على المريخ أو إنشاء الحضارة الإنسانية بالكوكب الأحمر فسوف تمر، بعدد من المراحل:

- أولا سيكون على البشر الوصول إلى هناك وهذا ممكن علمياً وسيوفر المال اللازم لذلك، والرحلة تستغرق 9 أشهر إلى حين توفير وسائل أسرع في المستقبل.

- من ثم سيكون تحدي الهبوط بسلام، حيث لابد من إبطاء السرعة لتهبط المركبة بسلام.

- بعدها تأتي مرحلة الهواء والماء والطعام ومصادر الطاقة للبقاء على قيد الحياة، في البدء سيكون هناك تمويل كاف من الأرض جيء به في المركبة، لكنه حتما سوف ينفد ما يستدعي توفير ذلك على المريخ، سيكون الأكسجين متاحا عبر أجهزة مخصصة لذك تعمل على استخراج الأكسجين من ثاني أكسيد الكربون في ظروف المريخ، أما الماء فمن المرجح أنه موجود بالكوكب تحت القمم الجليدية على سطحه، وقد يكون إنتاج الغذاء هو الأصعب، لكن ذلك ممكن عبر محطات معزولة جرى تجريبها في صحاري يوتا الأميركية تشابه ظروف الكوكب الأحمر، أما الطاقة فسيكون طبعا مصدرها الشمس، مع وجود خلايا الطاقة والبطاريات النووية المعززة بالشمس.

- بتلخيص.. في البدء سيعيش الناس في كبسولات فضائية مصطحبة معهم من الأرض ومن ثم سوف تصنع مستوطنات دائمة مجهزة بكل شيء، قد تتخذ شكل القباب المنفوخة، وفي الغالب سيطور الناس إمكانية استخدام المواد المحلية في المريخ لبناء المستوطنات في المستقبل.

تنظيم المجتمع والحضارة في الكوكب الأحمر

الجانب الآخر بعد التقنيات ومصادر الحياة، هو تنظيم المجتمع والحضارة، حيث ستكون هناك حكومة وبناء نظام سياسي هرمي.

يقول تشارلز كوكَيل، وهو عالم في الأحياء الفضائية بجامعة أدنبره، يعكف على إعداد بحث لتطوير دستور لأماكن الإقامة في الفضاء: "مستوطنات الفضاء ستكون بيئة معرضة للاستبداد. إذا ما تحكم أحد بمصدر الأكسجين، سيكون بمقدوره أيضاً التحكم بسهولة في جميع السكان، والتهديد بعواقب وخيمة مقابل صلاحيات وسلطات استثنائية"، لكن كل ذلك لن يكون صعباً حيث ستعد قوانين صارمة قبل الذهاب إلى هناك فعلياً. ويتبع ذلك تطوير الأنظمة الاقتصادية والتعليمية وفرص العمل والإنجاب والتربية وغيرها.

ويرى كاميرون سميث وهو عالم أجناس بشرية بجامعة بورتلاند الحكومية بولاية أوريغون الأميركية، "أن البشر سيكونون قادرين فعلياً على إنشاء حضارة في المريخ ليس من شك في ذلك"، ويفترض أنه ستنشأ عبر الأجيال حضارة جديدة، حيث "يصبح البشر أناساً مريخيين وليسوا مجرد مهاجرين".

ويشاطره الرأي روبرت زوبين، رئيس "جمعية المريخ" بقوله: "في مرحلة ما، ستخرج القاعدة المريخية عن حدودها، وتصبح قرية حقيقية، ومجتمعاً واقعياً يضم أناسا حقيقيين يعيشون حياتهم بشكل كامل، بأطفالهم ومدارسهم وفرقهم الموسيقية".

وجمعية المريخ التي تقول هي الأخرى إنها تقرر استيطان الكوكب الأحمر بإرسال أناس إلى هناك، لديها مشروع طموح لاستصلاح المريخ وتحويله من كوكب قاحل إلى مملكة خضراء بنظام بيئي متكامل.

وأخيراً.. فإن الأطفال الذين سيولدون في المريخ، سيكون لهم ملامح وصفات مختلفة، وقد لا يفكرون بالعودة مطلقاً إلى أرض الأجداد، حيث سينظرون إلى جرم نصفه مظلم ونصفه مضيء، ليقولوا ببساطة.. من هناك جاؤوا.. جاء الأجداد..

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5816 ثانية