الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 974 | مشاركات: 0 | 2016-10-18 11:05:35 |

الموصل... بين "الحرب والسلام"

نبيل رومايا

 

 

بعد نحو السنتين والنصف للسقوط المروع والسهل لمدينة الموصل بأيدي عصابات داعش الارهابية المدعومة محليا واقليميا، تتجه قواتنا المسلحة نحو المدينة لتحريرها من ايدي من اخضع اهلها لأقسى انواع الظلم والاضطهاد، وسنعي عمق المأساة بعد التحرير المترقب وكشف المستور.

اننا نتابع مقاتلينا الابطال من الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية والبيشمركة والمتطوعين في الحشد الشعبي، وابناء العشائر وابناء محافظة نينوى وهم يتجهون لإعادة الموصل الى البيت العراقي، وإنهاء فصل أسود من تاريخ العراق، شارك فيه عدد كبير من اللاعبين المحليين والاقليميين والدوليين، واختلطت فيه الانتهازية والطائفية والحزبية والمناصبية والعشائرية، والصراعات الاقليمية، والمصالح الدولية والدينية، لتقطع ارضا من عراقنا الحبيب وتحولها الى جحيم لكل من لا يتفق مع توجهات من وضعوه لتنفيذ ماَربهم ومخططاتهم، وكان الضحية بنات وابناء شعبنا من المدنيين العزل.

أن الانتصار العسكري وتحرير الموصل ودحر العصابات الداعشية امر حتمي، وسيتم على ايدي قواتنا العراقية المدعومة من التحالف الدولي.

ولكن... ما الذي سيحدث بعد التحرير، وهل سيكون هناك سلام في الموصل بدون حلول سياسية؟

ربما البعض يقول إننا نتسرع في تساؤلاتنا، ربما علينا الانتظار لتنجلي سحابة المعركة. ولكن نظرة سريعة على الساحة ترينا إن كل الاطراف المشاركة (وغير المشاركة) في عملية التحرير، تتأهب للدفاع عن مصالحها ومناطقها وطوائفها واحزابها ومناصبها. وستدخل في صراع مع الاطراف الاخرى للحفاظ على هذه المصالح.

إن طريق السلام الى الموصل يبدأ بالحفاظ على ارواح المواطنين، والمحافظة على البنية التحتية للمدينة، ومساعدة اللاجئين، وتعويض المتضررين، ومحاولة تطبيع حياة الناس. ولكن الحل النهائي واستتاب السلم والاستقرار في الموصل والعراق، لن يتم الا بالعودة الى مبادئ الوطن والمواطنة، والالتزام بمبادئ العدالة الاجتماعية، والتخلص من الصراعات الطائفية والحزبية والأثنية، ومعاملة الكل بتساوي تحت قانون مدني بغض النظر عن دينهم وطائفتهم وعرقهم وفكرهم، وإقامة نظام انتخابي مدني دستوري يخدم مصالح الشعب. ويمنع تدخلات دول الجوار، ويبني الدولة المدنية المنشودة. وبدون ذلك سيستمر مسلسل معاناة شعبنا، وسيتشرنق الارهاب ويخرج علينا بأسماء واساليب اخرى، وسيستمر شعبنا بدفع الثمن.

فيا حكامنا الاعزاء والله، لقد تعبتم وأتعبتم، فإذ لم تستطيعوا تحقيق مطالب شعبنا، فاستريحوا وأُريحوا، فصبر الناس ليس أبديا.

 

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5750 ثانية