الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1504 | مشاركات: 0 | 2016-10-18 13:35:15 |

العبادي لأردوغان: لا ترتكب خطأ صدام حسين مع الكويت

تركيا عدو لو دخلت الى الموصل

 

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست أونلاين/

 

رئيس الوزراء العراقي يحذر أنقرة من دخول الموصل عقب فشل المباحثات والصدريون يتظاهرون أمام السفارة التركية للمطالبة بخروج القوات التركية.

بغداد - فشلت المباحثات العراقية التركية التي دارت في بغداد الاثنين بعد أن تمسكت أنقرة بضرورة المشاركة في معركة الموصل وعدم سحب قواتها من العراق، الأمر الذي حمل العبادي إلى توجيه العبادي تهديد بضرب القوات التركية في حال دخولها إلى الموصل وتحذير القادة الأتراك من تكرارا خطأ صدام حسين مع الكويت، بالتزامن مع تظاهر عدد من الصدريين للمطالبة بخروج القوات التركية من العراق.

وأعرب العبادي في كلمة له خلال لقائه سفراء عدد من الدول في بغداد الاثنين عن عدم تفاؤله "بالتصريحات المتصاعدة للقيادة التركية"، وطالبا تركيا بـ"عدم التعامل بالوصاية على الدول"، مشيرا إلى أنها ستتورط في العراق إذا ما قررت الدخول عسكريا إلى الأراضي العراقية.

وشدد على أن دخول القوات التركية إلى العراق لن يكون نزهة ودعا القادة الأتراك إلى "عدم ارتكاب خطأ مميت ارتكبه صدام حسين وأدى إلى كوارث ما بعدها كوارث" في إشارة إلى دفع رئيس النظام العراقي السابق بقواته إلى الكويت عام 1990 وما نتج عنه من دمار للمنطقة.

وتأتي تصريحات العبادي عقب فشل المحادثات التي جرت في بغداد مع وفد من الخارجية التركية، وذكر المتحدث الرسمي باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، بأن الوفد التركي الذي زار بغداد مساء الاثنين، وأكد تمسك تركيا بموقفها، بشأن الإبقاء على القوات التركية في شمال العراق والمشاركة في العمليات العسكرية لاستعادة نينوى.

وشدد الحديثي "رفض العراق مشاركة القوات التركية في معارك الموصل بأي شكل من الأشكال "، مشيرا إلى " أن العراق سيلجأ إلى القانون الدولي والمنظمات الدولية لإنهاء التجاوزات التركية على سيادته ووحدة أراضيه ".

وكان وفد حكومي تركي برئاسة نائب وزير الخارجية أوميت يالجين وصل إلى بغداد مساء اليوم ، للتباحث بشأن وجود القوات التركية في الأراضي العراقية.

كما سبقتها تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان شدد فيها على أن قواته ستكون حاضرة في الموصل وأنها ستكون جزءا من العملية، وذلك بعد فقط ساعات على إطلاق بغداد هجوما لاستعادة ثاني مدن العراق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ حزيران/يونيو 2014.

وكما حذر أردوغان الجمعة بان أنقرة ستلجأ إلى "خطة بديلة" في حال عدم إشراك الجيش التركي في الهجوم، من غير أن يكشف توضيحات حول الإجراءات التي قد يتخذها.

والأحد قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أنه قام بتوجيه القوات العسكرية العراقية المتهيئة لاقتحام مدينة الموصل باعتبار القوات التركية "عدوا" ومواجهتها في حال عرقلت تقدم القطعات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل.

ودعا العبادي الشعب التركي بأن "لا يترك حكومته تخوض معارك في الخارج للسيطرة على الداخل لان هذه المغامرات ستؤذي تركيا".

 

الصدريون يتظاهرون

وفي الأثناء احتشد آلاف المتظاهرين اغلبهم من أنصار رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر، صباح الثلاثاء عند مبنى السفارة التركية في بغداد للمطالبة بخروج القوات التركية من العراق.

وتوافد المتظاهرون من مناطق متفرقة من البلاد تلبية لدعوة وجهها الصدر الاثنين احتجاجا على تواجد قوات تركية في شمال البلاد، تزامنا مع بدء عملية استعادة السيطرة على الموصل ثاني اكبر مدن البلاد وآخر معاقل الجهاديين.

وقال الصدر الاثنين في كلمة متلفزة "لتتوجهوا الوفا زاحفين نحو السفارة التركية لتسمعوا صوتكم وبالطرق السلمية والأدبية دون تعد عليها"، مضيفا "لتدعموا جيشكم ومجاهديكم لتحرير الموصل من الإرهابيين ومن الترسانة التركية التي تجثم على ارض المحافظة من دون احترام لأراضينا وسيادتنا".

وشدد "هبوا لنفس الموعد لتسمعوا صوتكم ولتكن عبرة لكل من يظن نفسه قادرا على احتلال العراق وأرضه".

واحتشد المتظاهرون على طريق رئيسي أمام مبنى السفارة، حاملين لافتات تندد بتواجد القوات التركية في العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة شملت قطع طرق ونشر قوات لحماية المبنى.

وهتف المتظاهرون الذين رفعوا بمعظمهم أعلاما عراقية "كلا .. كلا للمحتل" و "كلا .. كلا اردوغان" في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

ولكن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم رد على مختلف ردود الفعل السالف ذكرها بإعلانه الثلاثاء أن طائرات حربية تركية شاركت في العمليات التي ينفذها الجيش العراقي والتحالف الدولي في الموصل، معقل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

وقال في خطاب متلفز "قواتنا الجوية شاركت في العمليات الجوية التي يقوم بها التحالف في الموصل" بدون إعطاء توضيحات حول نطاق أو طبيعة هذا التدخل.

وشهدت العلاقات التركية العراقية مؤخرا توترا متزايدا، إذ تطالب بغداد الحكومة التركية بسحب قواتها من معسكر بعشيقة شمال العراق، الأمر الذي ترفضه أنقرة بشدة وتؤكد على ضرورة مشاركة قواتها في معركة تحرير الموصل الذي أعلن عن انطلاقها رئيس الوزراء العراقي فجر الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول لتحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتفيد وسائل الإعلام التركية أن نحو ألفي جندي تركي ينتشرون في العراق بينهم 500 في بعشيقة حيث يدربون متطوعين عراقيين سنة من اجل معركة استعادة الموصل.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6272 ثانية