اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 850 | مشاركات: 0 | 2016-10-26 14:11:49 |

تغريدة الأربعاء: العركـ والهدهد

ابراهيم الخياط

 

خبر تصويت البرلمان على تحريم المشروبات الروحية، نزل نزول الصاعقة على "بهلول"، لأنه عريق عتيق في علاقته مع المشروب. فقد لجأ إليه حين انتشرت الهوسة الشعبية الشهيرة (الما يشرب عرگ ما عنده شخصية) فأراد أن تكون له شخصية، وما زال يشرب يوميا على أمل أن يحظى بشخصية تليق به. والآن مع هذا القرار الغريب شعر "بهلول" بأن المستهدف هو شخصيته التي يريد أن يبنيها. لذا رأيته منهارا من الخبر وليس من الشرب وسكرته. ولكم أفرحني وآلمني معا ان أستمع اليه وهو يونّ ويغني على نغمة (يا صياد السمچ):

 

يا امهربين العَرگ.. رايد ربعية

ذوله اشكثر ظلّام.. منعوه عليه

 

قلتُ له وأنا أحاول مداراة وضعه الصعب:

ـ أبا البهاليل، لا تدير بال، ما عليك الا أن تحتج وترفع صوتك عالي على البرلمان حتى تاخذ حقّك وحقّ الشّرابة كلهم.

أجابني محتدا:

ـ عمي أبو حيدر، انته حكمك هذا نفس حكم نبي الله سليمان، لكن آني أريد حكم الهدهد..

ولما رآني مستفهما بادر بسرد قصة النبي سليمان والهدهد، وقال:

ﺟﺎﺀ الهدهد ﺇﻟﻰ ﺑﺮﻛﺔ ﻟﻴﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻟﻜﻨﻪ ﻭﺟﺪ ﺃﻃﻔﺎﻻ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣنها، فانتظر ﺣﺘﻰ ﻏﺎﺩﺭوا ﻭﺍﺑﺘﻌﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ.

ﻭلكن صادف ان ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺫﻭ ﻟﺤﻴﺔ مهيب ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟهدهد ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ: ﻫﺬﺍ ﺭﺟﻞ ﻭﻗﻮﺭ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺆﺫيني، ﻓﻨﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻟﻴﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ.

فاذا بالرﺟﻞ الملتحي الوقور يرمي ﺑﺤﺠﺮ على الهدهد ويفقأ عينه. ذهب الهدهد ﺇﻟﻰ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺷﺎﻛﻴﺎً باكيا، فاﺳﺘﺪﻋﻰ النبي ذاك ﺍﻟﺮﺟﻞ وقال له:

ـ هل لك ﺣﺎﺟﺔ عند ﺍﻟهدهد حتى ترميه بالحجر.

أجاب: لا..

ﻓﺄﺻﺪﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ الكريم ﺣﻜﻤﻪ بأن تُفقأ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟهدهد ﺍﻋﺘﺮﺽ محتجا ﻭﻗﺎﻝ:

ـ يا نبي الله، ﺇﻥ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻢ ﺗﺆﺫﻧﻲ ﺑﻞ لحيته ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺪﻋﺘﻨﻲ، ﻟﺬﺍ ﺃﻃﺎﻟﺐ ﺑـ (زيان) ﻟﺤﻴﺘﻪ ﻋﻘﻮﺑﺔ له وﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺨﺪﻉ ﺑﻬﺎ أحدا ﻏﻴﺮﻱ.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5982 ثانية