أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1255 | مشاركات: 0 | 2016-10-28 13:05:52 |

د. روبين بيت شموئيل : نسعى الى بناء جسور مع مؤسسات وجامعات عالمية تهتم بشؤون تراثنا وثقافتنا وادبنا

 

عشتارتيفي كوم/

 

قدم الشماس سامي ديشو زميل الدراسة للدكتور روبين بيت شموئيل في البداية نبذة مختصرة لسيرة حياة الدكتور المحاضر في هذه الامسية الثقافية المميزة يوم الخميس 27 تشرين اول 2016 في تفقتا سيدني الثقافية ( ملتقى سيدني الثقافي) والتي جمعت الحفل في قاعة لانتانا في سيدني. 

ثم ابتدا المحاضر الدكتور بمحاضرته التي كانت بعنوان المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية (مهام وطموح) بقوله انه يحاول ان تكون لغة الحديث في المديرية السوريث بدلا من التحاور بلغات اخرى لتشجيع ابنائنا لاستخدام لغتهم الام. وقال انه منذ استلامه لمهامه عمل على اقامة نشاط تعريفي بشخص احب هوية كنيسته واحب تراث شعبه وهو الاب بول انوية اليسوعي الذي قدم خدمة جليلة في اختصاصه.

وأكد الدكتور بيت شموئيل ان الوقت الراهن للعمل يحتاج الى ثلاثة محاور اعتبرها اساسية ولخصها بما يلي: - بناء جسور مع مؤسسات عالمية تهتم بشؤون تراثنا وثقافتنا وادبنا. – الاخذ بنظر الاعتبار اقامة علاقات وصداقات مع مختلف الثقافات لأنه يجب ان يكون لنا أصدقاء. – وضرورة ان يدلي الاختصاصيون بدلوهم في جوانب مختلفة ليكون الرأي العلمي هو الاساس الذي نستنذ اليه وليس اعتبارات اخرى، لان الاختصاص مهم ويجب علينا ان نصل الى قناعة علمية ويكون لدينا روح اكاديمية بهذا المفهوم.

وجاء في حديث الدكتور روبن بيت شموئيل ان خلال فترة دراسته في هولندا تعرف على الكثير من الجامعات  التي تهتم بلغتنا وتراثنا وتقدر بشكل يفوق الوصف بمخطوطات لغتنا وشاهدت بأم عيني ما يفعلونه لاجل الحفاظ على سلامة المخطوطات واعجبت بها جدا، وعلينا اليوم ان ننقل هذه الخبرات وهذا الاهتمام الى الداخل.

ثم تطرق الدكتور بيت شموئيل الى ان استلامه هذه المهمة كمدير لمديرية الثقافة والفنون السريانية في اربيل كوردستان العراق ان هي الا امانة القيت على عاتقي، وهي امانة شعب امانة قومية وليست مهمة شخصية او وظيفة ارتزاق لان الثقافة هي ثقافة مجتمع وليست فردية فالثقافة هي للجميع وتعهد بالعمل وبذل جهده لبناء جسور مع مؤسسات شعبنا بالدرجة الاساس. وذكر ان اول ما قام به هو زيارة قبري المرحوم الدكتور سعدي المالح الذي كان يدير هذه المؤسسة بجدارة وقبر المرحوم يونان هوزايا الصديق الذي بذل نفسه من اجل خدمة امته وثقافته وادبه عرفانا بالجميل واعتبارا وتقديرا وهذا ما ينبغي علينا اليوم عمله تقدير جهود من سبقنا في العمل القومي والثقافي وترك بصمة مؤثرة.

وقال الدكتور من الجانب الوطني  فاننا نود اقامة العلاقات مع اتحاد الادباء العراقيين مثلما كنا في جمعية اشور بانيبال الشهيرة في بغداد والمعروفة من قبل مشاهير وادباء ومثقفي الثقافات الاخرى التي كانت تكن للجمعية ونشاطاتها الاحترام والتقدير. والجمعية بلا شك كانت مرآة ثقافتنا لشخصيات واساتذة جامعات بغداد المعروفين انذاك.

ونفكر بل نأمل اقامة نشاط او حلقة دراسية في النجف للتعريف واقامة جسور التواصل مع نخب ومثقفي النجف هذا على سبيل المثال لأن هناك دعوات تصلنا بخصوص مثل هذه النشاطات.

وذكر انه في كوردستان ستحاول المديرية التعرف على مثقفي ونخب الكورد الذين يهتمون بأمور ثقافتنا، وسنطلعهم ان لنا ثقافة وتراث مثلما لدى الشعوب الاخرى والامم الاخرى.

وأمل الدكتور في ان يسعى لايجاد ارض خاصة لبناء المديرية عليها  شأنها شأن الكثير من دوائر الاقليم.

ولخص اماله في ان تقيم المديرية المؤتمرات والحلقات الدراسية في اللغة والتراث والثقافة والتعريف بالشخصيات التي تركت بصمات واضحة في ثقافتنا. كما أمل ان يكون الاهتمام بالادباء الشباب ركيزة اساسية تسير عليها المديرية.  كذلك الاهتمام بالفنانين مثل فرق الرقص الشعبي واقامة المعارض الاختصاصية اضافة الى نشر الكتب  وتعليم اللغة لتعكس بالتالي الصورة الحية لثقافتنا بمستواها الرفيع.

وفي انتقالة ثانية تطرق الدكتور لشرح اسباب اختيار شخصية الاب بول انوية اليسوعي كثيمة للحلقة الدراسية التي اقامتها المديرية قبل سفره الى استراليا قال ان الشخص فيلسوف ذو فكر ثاقب الذي قدم خدمات وفكر وابحاث رائعة غدا بفضل ذلك مرجعا في مجال اختصاصه في التصوف الاسلامي  واستحق لاحقا ان يرث مقعد استاذه العالم الشهير لويس ماسنيون بجامعة السوربون .             

 هذا وقد حضر جمهور كبير تواق تلهف للاصغاء الى المحاضرة وتلت المحاضرة وقت للاسئلة وأجاب عنها الدكتور المحاضر بسعة قلب.

 

عادل دنو

اعلام تفقتا سيدني













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5823 ثانية