أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1330 | مشاركات: 0 | 2016-11-23 10:41:56 |

لماذا يجب ان تجتمع الأسرة لتناول الغذاء في المنزل

 

عشتار تيفي كوم - SNG/

«أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي».. بيت شعر لمحمود درويش يلخص الحياة العائلية في ذلك الزمن، التي تتلخص في الاجتماع على الخبز والقهوة المصنعة منزلياً، لتبقى دائماً الذكرى المتبقية من منزل العائلة، لكن مع ضغوط الحياة وسرعة إيقاعها تغير النمط الغذائي للأسر بشكل كبير، ولم يعد التجمع لتناول الطعام أمراً أساسياً في المنزل كما كان في السابق، فنجد أن أفراد الأسرة الواحدة ربما يتناولون الطعام بمفردهم أو خارج المنزل، كذلك مع انشغال الأمهات وكثرة مسئولياتهم، قد نجد أنهم يعتمدون على الأطعمة الجاهزة لعدم توفر وقت للطبخ.

ولكن يبقى التجمع على طعام منزلي أمراً هاماً وضرورياً لعدة أسباب، تخبرك بها «سوبر ماما».

الحفاظ على الروابط الأسرية

ربما نتسائل كثيراً.. لماذا لم يعد أبنائنا الصغار مهتمون بالترابط الأسري كما كنا في السابق؟ ولماذا بدأ الترابط الأسري في الاختفاء شيئاً فشيئاً؟.. في الحقيقة أن إيقاع الحياة السريع له التأثير الأكبر في هذا الموضوع، فربما نجد الأب يقضي يومه كاملاً في العمل وعندما يعود يتوجه للنوم مباشرة، والأم تكافح بين العمل وطلبات الأبناء والمنزل، والأبناء الأكبر سناً نجدهم يقضون معظم الوقت أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونية، وفي النهاية كل شخص يتناول طعاماً سريعاً بمفرده، وفي خضم كل هذا لا يوجد مكان لطعام تجتمع عليه الأسرة، لذا يجب عليكِ الحفاظ على عادة تناول الغذاء أو العشاء سوياً، لربط أبنائك بالحياة الأسرية، بالإضافة إلي أن هذا التجمع له تأثير مباشر على أفراد الأسرة للشعور بالاسترخاء، لأن هذا الوقت يعتبر فرصة للخروج من دائرة التوتر والعمل.

توفير بعض المال!

ربما الحصول على طعام جاهز يوفر لكِ الوقت والمجهود، خاصة إذا كنتِ امرأة عاملة، لكن الأكيد أنكِ تنفقين من مالك أضعاف ما يمكن أن تنفقيه إذا أعددت الطعام في المنزل، لذا فإعداد طعام منزلي يوفر لكِ أموالاً يمكن أن تستفيد منها الأسرة في خططها الأخرى.

تناول طعام المنزل يساعد أطفالك أن يقولوا «لا»

في دراسة أجريت في المركز القومي للإدمان بجامعة كولومبيا، اتضح أن اجتماع الأسرة بشكل يومي لتناول الغذاء والتواصل بصفة عامة يقلل احتمالية أن يتجه الأبناء إلى المخدرات والتدخين، والأهم من ذلك سوء استخدام العقاقير، وهو من الأمور الخطيرة التي يمكن أن تتعرض لها الأسر من مختلف الأجناس.

يمكنك التحكم في الكميات

من الأمور الهامة التي تشجعك على إعداد وجبات منزلية هو قدرتك على التحكم في مكونات الطعام، لتكون صحية أكثر وتحتوي على قدر أقل من السعرات الحرارية، هذا بالإضافة إلى أنكِ تستطيعي التحكم في الكميات التي تقدمينها لأسرتك لضمان تناولهم طعام متوازن، بالإضافة إلى تقليل نسبة الطعام الذي يلقى من دون فائدة.

يمكن أن تضمني وقت لطيف للعائلة

الاجتماع على وجبة عائلية من الممكن أن يسبقه الكثير من المرح، اسألي أفراد أسرتك أن يختاروا الصنف الذي يحبون تناوله، واجتمعوا سوياً لإعداده وضعي منافسة لمن الأمهر في أعمال المطبخ، ستقضون وقتاً رائعاً، وستضمنين تواصل أكبر مع أبنائك، والأهم ارتباط أكثر بالبيت والعائلة.

الحفاظ على صحة أبنائك

في دراسة أجرتها جامعة منيسوتا عام 2004، ثبت أن المراهقات اللاتي يتناولن وجبات عائلية في جو إيجابي وبشكل منتظم هم أقل عرضة لاضطرابات الطعام المختلفة، وذلك لأن تجمع العائلة على الطعام يساعد أبنائك على تكوين علاقة جيدة مع الطعام، تحدثي مع أبنائك دائماً عن فوائد الخضروات والطعام الصحي وأهميته بالنسبة لهم، ولن تجدي أفضل من وقت التجمع للطعام لتفعلي ذلك.

الحفاظ على تطور أبنائك

لا داعي لأن أذكر هنا الفارق الصحي والغذائي بين الطعام الجاهز أو النصف جاهز وبين طعام البيت الطازج الصحي، فإذا كنتِ حريصة على صحة أبنائك وتفوقهم الدراسي، فعليكِ بالحفاظ على وجبة منزلية صحية ومتوازنة تساعدهم على النمو العقلي والجسدي السليم.

وكما رأيتِ التجمع العائلي لتناول الطعام مهم من الناحية النفسية والجسمانية، فلا تفوتي على نفسك وعلى أسرتك كل تلك الفوائد.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6660 ثانية