الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1678 | مشاركات: 0 | 2017-01-09 17:56:06 |

صراع السلطة يحتدم بين المالكي والعبادي

 

المالكي يترصد الأخطاء الأمنية والعسكرية لإعلان خططه البديلة، والعبادي اليقظ لخصمه يطرح برامج جريئة قد تطيح به.

 

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست أونلاين/

إعداد - فاطمة بدري

 

في الوقت الذي تحتدم فيه المعارك في الموصل من أجل استعادة ثاني اكبر مدن العراق من قبضة الدولة الإسلامية، تعيش بغداد على وقع صراع على السلطة بين عدة مكونات سياسية في البلاد ولكنها تبدو أشد وقعا بين رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي. إذ بدأ ينكشف تدريجيا ملامح معركة بين طرف يعيش على وقع ضغوط ميدانية عسكرية أمنية وأخرى اقتصادية، وطرف آخر في وضعية تربص يحاول الاستفادة من الوضع الراهن بل ويعمل على التحضير لسيناريوهات مستقبلية تثبت نفوذه بدعم إيراني.

وبدأ الخلاف بين الرجلين يخرج للعلن منذ التقائهما في احتفالية أقامها "حزب الدعوة" بمناسبة تأسيسه في الـ18 من ديسمبر كانون الأول. حيث تبادل الرجلان التحذيرات والاتهامات بصورة مباشرة رغم عدم ذكر الأسماء. ولكن سياق التصريحات كشف بوضوح أنها رسائل متبادلة بين الطرفين إذ أشار العبادي إلى وجود أطراف تنتقد نشاطه من أجل عرقلة مجهوداته فضلا عن تطرقه إلى كون حقبة الحكم الطائفي في العراق تسببت فيما آلت إليه الأمور في البلاد في إشارة إلى فترة حكم المالكي التي عرفت صراعا طائفيا دمويا.

وسرعان ما رد المالكي على خصمه بالتحذير من مغبة الدخول في صراع مع شريك سياسي في إشارة إلى العبادي، كما انتقد بشدة كيفية إدارة الملف الأمني مستعيدا الحديث عن هجوم الكرادة، وهو الخطاب الذي يستنكره العبادي ويعتبره محاولة لتأليب العراقيين ضده.

وبهذه الخطوة يكون الصراع بين الرجلين قد اخذ منحى أكثر جدية، بل وكشف النقاب عن حقيقة الصراع المكتوم من اجل السلطة لا سيما بالنسبة للمالكي الذي سبق وأن تحدثت جملة من التقارير عن جهوده وتحركاته الحثيثة من اجل إخراج العبادي واستعادة منصب رئاسة الوزراء. وتحدث بعض المراقبين عن إمكانية تورطته حتى في الخروقات الأمنية في بغداد بهدف إيجاد مداخل لانتقاد العبادي واتهامه بالعجز عن إدارة هذا الملف الذي شكل أولوية بالنسبة للعراقيين.

ويبدو أن المالكي يحاول الاستفادة من الوضع الراهن الذي تواجه فيه القوات العراقية صعوبات كبيرة في حربها لاستعادة الموصل من بين يد الإرهابيين، بل أن العديد من التقارير تقول أن ما تسيطر عليه القوات العراقية نهارا يسترده الجهاديون مساء مستفيدين من شبكة الأنفاق المنتشرة في البلاد والسيارات المفخخة والانتحاريين، وهو ما أجبر العبادي على إعلان أن الحرب قد يطول أمدها. هذا فضلا عن ارتفاع وتيرة التفجيرات الانتحارية من جديد منذ بداية السنة في الأحياء الشيعية في بغداد وفي محافظتي الأنبار وصلاح الدين اللتين تسيطر عليهما الحكومة منذ وقت طويل ولكنها ما تزال أهدافا سهلة بين الفينة والأخرى لجهاديي الدولة الإسلامية.

ومما لا شك فيه أن المشهد العسكري في العراق سرعان ما يلقي بظلاله على المشهد السياسي المتربص للانقضاض على السلطة وخاصة المالكي الذي يملك فضلا عن شبكته الواسعة سياسيا، الدائرة العسكرية التي تسنده ونعني أساسا الحشد الشعبي التي تأسست لبناتها فترة توليه رئاسة الوزراء في العراق والتي يشرف على احد ابرز مليشياتها كما يعد احد ابرز قادتها نظرا لقربه الكبير لإيران الجهة التي يدين الحشد بالولاء إليها بدرجة أولى.

وهو ما حدث فعلا، ففي ظل تباطؤ القوات العراقية في الموصل طالب المالكي وحاشيته بنشر ألوية عسكرية بدعم إيراني، لقيت تأييدا أميركيا، ولكنها تعثرت بسبب تعالي الأصوات عراقيا ودوليا محذرة من وقوع جرائم طائفية في المدينة ذات الغالبية السنية. ورغم تحديد جبهات تواجد الحشد في الموصل بعيدا عن مركز المدينة، إلا أن المالكي الطامح لتكوين جبهة عسكرية على شاكلة الحرس الثوري الإيراني تأتمر بأمره أساسا لا يكف عن إثارة المسألة بحديثه في كل مرة عن فشل القوات العراقية وضعف إدارة الملف الأمني في البلاد.

ويقول مراقبون أن الرجل يحاول بتكرار تصريحاته دفع البلاد إلى البحث عن بدائل أمنية جديدة والتي لن تكون غير مليشيات الحشد الشعبي، ولكن العبادي يتفطن إلى هذا السيناريو ويعمل على الرد بإجراءات مثيرة الجدل حينا وبالنبش في سجل خصمه في الفساد مرة أخرى.

 

العبادي بالمرصاد

ففي الوقت الذي اتجه فيه المالكي للاعتماد على سلاح الحشد، بادر العبادي في البداية إلى سن قانون يضم هذه المليشيات إلى القوات الرسمية وتخضع لسلطته المباشرة، ثم اتجه بمقتضى ذات القانون إلى استرضاء المليشيات السنية وإدراجها في ذات الخانة التي تقبع فيها المليشيات الشيعية، في خطوة تتناقض مع ما دأب عليه المالكي الذي عمل على إقصاء المليشيات السنية فترة حكمه.

هذا وقالت مجلة الإيكونوميست البريطانية مؤخرا أن العبادي أدرج آلاف الضباط والجنود السنة الذين خدموا في جيش الرئيس الراحل صدام حسين، في كشوفات الرواتب الحكومية، ووضعهم تحت إمرة محافظ الموصل السابق أثيل النجيفي. وسافر عمار الحكيم – زعيم أكبر كتلة شيعية في مجلس النواب العراقي إلى الأردن ولبنان بتأييد من العبادي للتفاوض حول شروط عقد مصالحة وطنية، من بينها العفو عن شخصيات سنية في المنافي.

وتضيف المجلة أن رئيس الوزراء العراقي يعول على انضمام البعثيين السابقين والجماعات الإسلامية السنية الأخرى في القتال من أجل التخلص من الدولة الإسلامية على أن يكونوا شركاء في مستقبل العراق. وهي في مجملها خطط تتعارض مع ترتيبات المالكي الذي يراهن على الإقصاء الطائفي ومواصلة الإشراف على برنامج توسيع نفوذ إيران في العراق حتى لو كان الثمن مزيد من المذابح الطائفية.

ويرى بعض المتابعين انه في حال صدقية نوايا العبادي في التعاطي مع هذه الخطط فإن مستقبل المصالحة المطروحة في العراق سيكون لها جدوى، لا سيما في ظل بدء وعي الشارع العراقي بأن مواصلة إقصاء السنة لن يؤدي أبدا إلى الهدوء المأمول بل أن استمراره قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تقسيم البلاد إلى دويلات طائفية. كما أن نجاحها سيكون ضربة موجعة للمالكي الذي يراهن على مواصلة الاقتتال الطائفي والفلتان الأمني للعودة إلى السلطة.

من جهة أخرى ذكرت تقارير إعلامية أن العبادي بدأ بفتح ملفات التسليح المشبوهة التي أبرمها المالكي فترة حكمه لإثارتها الآن كسلاح ضد خصمه في فترة يشهد فيها الشارع العراقي موجة احتقان وغضب حول الفساد وحول عدم مقاضاة الفاسدين.

وحسب نفس التقارير فإن العبادي حصل على الدعم من قبل رئيس لجنة الأمن البرلمانية، القيادي الصدري حاكم الزاملي. علما وان هناك خلاف سياسي بين الصدر والمالكي قد يستفيد منه العبادي الذي دخل مؤخرا في مصالحة مع زعيم التيار الصدري بعد فترة من الجفاء بسبب التحويرات الوزارية. وهي صفعة أخرى قد تواجه المالكي مع اقتراب موعد الانتخابات.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6038 ثانية