البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 918 | مشاركات: 0 | 2017-01-14 09:47:46 |

تكليل الجهود بعد التحرير

سلام محمد العبودي

 

 

مطلع شهر آذار عام 2015, شَرَعَتِ القوات الأمنية, بعملية مُباغتة, من أجل تحرير الموصل, تلك المحافظة التي تمثل فسيفساء العراق, من حيث التنوع العرقي والديني, فسكنها خليط من العرب والكرد والتركمان, ما بين مسلمين بمذاهبهم, ومسيح وصابئة و إيزيديون.

بعد تحرير ما تم تحريره, للمناطق المغتصبة من قبل تنظيم داعش الإرهابي؛ على مدى ما يقرب من العامين, أبلى به شجعان العراق, شيبا وشباناً, بلاءً أذهل العالم, من حيث التنسيق, وعدم الالتفاتة لتصريحات الساسة المشككين, ومثيري الفتن والشحناء, المراهنين على فشل العمليات التحريرية, أصبحت الخبرة المتراكمة لا نظير لها, سواءً عند الحشد الشعبي, أو القوات الأمنية الأخرى.

مع كل ما تحقق من انتصارات, إلا أن التساؤل عن هواجس, ما بعد تحرير الموصل, يبقى الشغل الشاغل, لتفكير المواطن العراقي, فما بين الحرب على الإرهاب, وفساد المنظومة الحكومية, مع غياب الخدمات بكل, إضافة للخلافات السياسية, والاقتصاد المتردي, كل ذلك يعمل على خلق حالة, من عدم الارتياح, لدى المواطن العراقي.

تعمل أكبر كتلة برلمانية, على تصفير الأزمات, من خلال طرحها لورقة التسوية الوطنية, لتذليل الصعاب سياسياً كخطوة اولى, لا تشمل المتعاونين مع الإرهاب, ومثيري الفتنة الطائفية, ليبقى من يؤمن بالعملية السياسية, للتحول من أجل بناء دولة, لا تعتمدُ الطائفية والتبعية, بعراق واحد موحد.

من اجلِ عدم التفريط بالتضحيات, لا بد من وضع استراتيجية عسكرية عميقة , لما بعد التحرير, إذ أنَّ تحرير الأرض يجب أن تتبعها, خطَة شاملة لمسك الأرض, لا تسمحُ لعودة الإرهاب, مرة أخرى, فخطورة العودة, تعني كارثة كبرى.

 

Ssalam599@yahoo.com

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6033 ثانية