أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 2186 | مشاركات: 0 | 2017-01-15 11:00:21 |

على ماذا عثرت القوات العراقية بعد تحرير جامعة الموصل

 

عشتار تيفي كوم - سبوتنك نيوز/

تمكنت القوات العراقية السبت، من استعادة السيطرة على جامعة الموصل بالكامل، في تطور مهم نحو استعادة السيطرة على كامل الجانب الشرقي من المدينة، بحسب مسؤولين عسكريين.

وقال اللواء الركن في جهاز مكافحة الإرهاب معن السعدي: "نستطيع القول بأنه تم تحرير الجامعة".

وتقع جامعة الموصل التي تعد من أكبر الجامعات العراقية، إلى الشمال من مدينة الموصل على الضفة الشرقية من نهر دجلة الذي يقسم الموصل إلى قسمين.

وقال السعدي "لقد أنجزنا الجزء الأصعب .. وربما نستعيد الجزء الشرقي بأكمله خلال الأيام العشرة المقبلة". وأضاف أن القوات العراقية استعادت السيطرة حاليا على 85% من الجانب الشرقي من الموصل منذ بدء الهجوم الواسع لاستعادة الموصل، أهم معاقل داعش في 17 أكتوبر.

9 براميل كيمياوية

إلى ذلك، قال قائد المحور الشرقي لجهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إن الفرق الهندسية، وجدت خلال عمليات تطهير جامعة الموصل تسعة براميل تحتوي على مواد كيمياوية أولية لوقود الصواريخ والمتفجرات في مختبرات "كلية العلوم الكيميائية."

وأوضح الساعدي، أن التنظيم كان يخطط لاستخدام هذه المواد في صناعة متفجرات يستخدمها لصد تقدم القوات العراقية. هذا وأعلنت مصادر أمنية السبت أن القوات عثرت على عدة معامل للتفخيخ وتصنيع المتفجرات وشبكة أنفاق تربط جامعة الموصل بالأحياء المجاورة لها.

كما عثرت القوات العراقية على مجموعة من الوثائق الخاصّة بتنظيم "داعش" بعد تحرير جامعة الموصل. من بين هذه الوثائق سجلّ يحتوي أسماء العناصر التابعة للتنظيم.

وتظهر في الوثائق الأسماء الثلاثية للعناصر المنضوية ضمن ما أسماه داعش "جيش دابق". وكتبت الأسماء بخط اليد ضمن "سجل الجرد"، وإلى جانب الاسم الثلاثي لكل مقاتل كتبت كنيته أو لقبه، وفي خانة أخرى تم تسجيل معلومات إضافية مثل مواعيد الالتحاق والإجازات ونوع السلاح الذي بحوزته، فيما جرى تحديد بعض الأسماء باللون الأخضر. وبالرغم من أن الجداول لم تتضمن أي خانة خاصة بجنسية المقاتل، إلا أن السجّلات احتوت إشارات إلى جنسية بعض المقاتلين، فضلاً عن رموز ومصطلحات اعتاد الجيش العراقي السابق استخدامها في دليل على تمتع المقاتلين بالخبرة العسكرية واحتمال أن يكون عدد من هؤلاء جزءاً من الجيش في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين. إحدى الوثائق التي تمّ العثور عليها هي عبارة عن كتاب رسمي صادر عن "داعش" أو عن "الدولة الإسلامية.. ولاية نينوى.. جيش دابق"، وفق ما جاء في الورقة. وتضمّن الكتاب الموجّه إلى "أفراد كتيبة الصارم البتّار" تعليمات وإرشادات للمقاتلين.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6742 ثانية