الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1165 | مشاركات: 0 | 2017-01-28 10:32:36 |

'صور وحكايات من بلاد الأساطير' يخلد جمال أرمينيا

 

عشتار تيفي كوم - ميدل ايست اونلاين/

"برغم أن مهنتي التي أصبحت تجري في عروقي هي جراحة العيون لكن ما يدفعني للحياة دائما هو الشغف"..

بهذه الكلمات بدأت طبيبة العيون المصرية الشابة ريهام عفيفي كتابها الأول "صور وحكايات من بلاد الأساطير".

والكتاب مزيج فريد بين أدب الرحلات والتاريخ والفن التشكيلي. وهو يجسد بصفحاته الأنيقة التي قاربت المئة وأربعين صفحة من القطع الكبير رحلات قامت بها الكاتبة الطبيبة إلى أرمينيا أرض الأساطير كما وصفتها.

ولا يقتصر الأمر على الحكايات التي أوردتها الكاتبة عن هذا البلد وإنما رسمت بريشتها الرشيقة لوحات جذابة حاولت من خلالها أن تنقل الجانب الأكبر من الجمال الكامن في أرمينيا مستغلة موهبتها في الرسم وقدراتها المتميزة في الفن التشكيلي.

تبدأ ريهام عفيفي فصول كتابها الذي اختارت أن يكون باللغة الإنكليزية بالحديث عن أول زيارة لها لأرمينيا وذلك في أبريل/نيسان عام 2015 مع وفد مصري سافر إلى هناك للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن على أيدي العثمانيين في عام 1915.

ويتطرق الكتاب إلى أبرز المواقف في تاريخ أرمينيا الحديث ثم يسرد حكايات مختلفة عن الأرض والجبال والطراز المعماري التاريخي المميز هناك مع التركيز على معالم هذا البلد خاصة الطبيعة الخضراء والأشجار.

وبعد ذلك تركز الكاتبة على زيارتها للعاصمة يريفان وحكاياتها عن شوارعها وميادينها وتفاعلها مع سكانها. ثم تختتم السرد بزيارة لجبل أرارات ذي المكانة الخاصة في أرمينيا.

ولا يقتصر الكتاب على السرد فقط وإنما يضم أيضا أكثر من 100 لوحة بديعة بالألوان المائية والزيتية إلى جانب رسومات بالقلم (اسكتشات). والكثير من هذه اللوحات بريشة الكاتبة إضافة إلى بعض اللوحات المأخوذة من حكايات التراث الأرميني القديم.

سعت ريهام عفيفي إلى نقل بواطن الجمال في تاريخ أرمينيا وثقافتها إضافة إلى إلقاء الضوء على قيم مجتمعية مثل التسامح وحب الحياة وحب العمل والارتقاء بروح الفرد وأهمية الوطن والتمسك بالهوية الوطنية رغم كل المحن.

ولم تكتف الكاتبة والطبيبة بالكتاب الذي صدر عن دار داليدا للنشر في ديسمبر/كانون الأول وإنما أقامت معرضا فنيا في الثاني والثالث من ذلك الشهر في قاعة بيكاسو للفنون في الزمالك بالقاهرة عرضت خلاله نحو ثمانين لوحة رسمتها وأدرجتها في كتابها.

كانت الدعوة عامة للمعرض الذي شهد إقبالا متميزا من المصريين وكذلك من الجالية الأرمينية في القاهرة. وبيعت جميع لوحات المعرض التي تبرعت ريهام عفيفي بحصيلتها لمشروعات دعم قطاع التعليم في مصر.

وقالت الكاتبة إن إعداد الكتاب والمعرض الفني استغرق نحو عامين.

وأضافت أنها تعتزم تكريس الفترة المقبلة للمرأة المصرية بالتعاون مع فنانين آخرين.

لكنها أكدت أنها إذا أتيحت لها تجربة أخرى مماثلة لتجربتها في أرمينيا تستلهم منها روح الوطنية والاعتزاز بالوطن فلن تتردد في خوضها وتقديمها للناس.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5747 ثانية