الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 3270 | مشاركات: 0 | 2017-03-15 10:04:19 |

عنكاوا ........ أقدم مدينة مأهولة في العالم , حيث المزارات والطيبة والسلام

نمرود قاشا

1- مدخل عنكاوا

 

 

_ بوابة سلام

وأنت تدخل عنكاوا قادما من اربيل , تواجهك لافتة كتب عليها " عنكاوا .... مدينة السلام والتآخي " ينتصب بعدها مباشرة تمثال ضخم للسيدة العذراء " مريم " فاتحة ذراعيها ترحب بالقادمين  وكأَنَّ لسان حالها يقول : أدخولها أمنين , فمنذ أن سكنها أول إنسان كانت ملاذا للأمن والطيبة والسلام , وفي أزقتها الضيقة لا تجد غير الابتسامة والترحيب بمفردات سريانية " بْشّيِنا , رِّشَ رِيشِي , رِشّْ عَيْني " ( وعليكم السلام , انتم فوق راسي وعيني ) , كيف لا  وانتم تدخلون أقدم مدينة مأهولة في العالم , كانت تعتمد حتى ستينات القرن الماضي على مشروع ( سنحاريب الاروائي ) والمسمى ب " الكهاريز " وهي قنوات أروائية جوفية بعمق قليل , تعود إلى الملك الأشوري سنحاريب (750 - 681  ق . م ) وهي أنفاق وصهاريج تحت الأرض تعتمد على مياه جوفية تأتيها عبر نفق صناعي .

- عنكاوا... التاريخ

عنكاوا، عمكاباد، همكاباد، عمكو أَو عين كاوة أسماء عديدة تداولها الكتاب والباحثون والمؤرخون لمدينة أو قرية صغيرة ولكنها أكبر القرى المسيحية ضمن الحدود الجغرافية لأربل، أربيل. قرية تشكل طوقاً مع قرى سبع أُخرى حول القلعة وتبتعد الواحدة عن الأُخرى بما لا يتجاوز السبعة كيلو مترات.. هذه القرى السور كانت تشكل مورد تموين مهم ورئيسي من الغلاة الزراعية والحيوانية لاربيل وهي ما يطلق عليها اليوم (دشتا دأربل) أي سهل أربيل.

عنكاوا، صفحة مهمة من تاريخ مابين النهرين يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد وما (كهاريز) عنكاوا التي تعود إلى عهد الملك الآشوري سنحاريب ضمن مشروع إروائي كبير(مشروع سنحاريب) وقد ورد ذكر هذا المشروع في لوح مسماري يقول "أنا سنحاريب، ملك العالم وآشور، حفرت مجاري ثلاثة أنهار في جبال خاني وهي الجبال الواقعة في أعالي أربيل وأضفت إلى هذه الأنهار مياه الينابيع الواقعة في الجوانب اليسرى واليمنى من هذه الآباء وقد حفرت القناة وسط مدينة أربيل التي هي موطن السيدة المبجلة  " الأله عشتار" وقد عرف الآثاريون بأن جبال (خاني) التي وردت في اللوح المسماري هي جبال صلاح الدين (بيرمام) وسفين حيث تنبع مياه (باستورة) حيث كهريز عنكاوة..

إذن عنكاوة وإلى وقت قريب كانت الـ (عنكاوية) تحمل جرار الفخار (تلما) لتملؤه من (روما دقطما) أي تل الرماد، وهو أحد كهاريز مشروع سنحاريب الأروائي وكان مصدر المياه لأبناء (عنكاوة) حتى القرن التاسع عشر..

وتل (قصرا) أي القصر وقد يكون مكاناً لقصر الملك الواقع شرقي كنيسة مار كوركيس ويرتقي إلى عصر الأمبراطورية الآشورية (961-612ق.م).

 هذه هي "عنكاوا" جزء مهم ورئيسي من حضارة وتاريخ المنطقة كانت ولا تزال تشع، خطوتها واضحة ومتميزة في مسيرة الحياة الإنسانية لأنّ أبناءها يشكلون امتدادات طبيعية لأجدادهم الذين سطّروا مشاعل مضاءة في التاريخ.

 

- عنكاوا.. المدينة

عنكاوا، (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ ) بلدة عراقية , تقع شمال شرق العراق , ضمن إقليم كردستان ,  مركز  ناحية بموجب التقسيمات الإدارية للمدن منذ عام 1956، تتبع ادريا لمدينة  (أربيل) أربا ايلو ( مدينة الالهة الاربعة )  أو هولير كما يحلو لإخوتنا الأكراد أن يسموها.

أقول مدينة وأقول قرية والتسميتان تنطبقان على (عنكاباد) الخيمة الدافئة التي شعرت بدفئها في كل زيارة لها منذ الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وفي كل مرّة كانت قدمي تتخطّى أسوار هذه المدينة , أشعر بأن بلدتي بغديدي تذوب فيها أو هي تذوب في بغديدي وكيف لا وقد زارها واحد من أبنائها (الأب منصور دديزا) زارها في 27 تشرين الثاني 1929 وكان حينها رئيساً لدير مار بهنام وتقول الوثائق بأن أبناء عنكاوة جمعوا له (200 روبية) و (400) علبه من الحنطة والشعير تبرعاً للدير. إلى نيسان 2003 كانت المدينة تعيش بحذر وترقب حالها حال كل مدن كوردستان خاصة وإن الصورة لم تكن واضحة المعالم كان (العنكاويون) حذرون من أية خطوة يتخذونها  , وفي الاعلام يقولون "هدوء... ولكنه مشوب  بالحذر" فهل كان (العنكاويون) يتوقعون " الولادة " قبل الحَمْل ؟

نعم.. هكذا كانت الأُمور تجري لهذا توقفت كل (العمليات الحياتية) فيها باستثناء ما هو ضروري لديمومة الحياة اليومية.

 عنكاوا، مدينة فلاحيه الجذور، الزراعة وما تدره على أهلها من خيرات أرض آبائهم هي المصدر الوحيد الذي يُكوّر لقمة العيش ليدفعها في أفواه أبنائهم بعد أن يجبلها بالعرق لكي يشعرون بطعمها وطعم الأرض التي من أجلها نزفوا دماً ونضحوا عرقاً.

هذه المدينة كانت هكذا حتى قبل نهاية القرن العشرين لا يتجاوز عدد سكانها عن (4000) نسمة: بساطة الحياة، بيوت طينية متراصة متلاصقة، عفوية التعامل، التزام بالثوابت، تجذر في أرض أحبوها.

السنوات العشر  الماضية إنسلخت عن واقعها الفلاحي لتدخل المدينة من أوسع أبوابها ولتتجاوز كل التحديدات التي تؤسر التطور التدريجي لسياقات المدن .

- عنكاوا... الناس

أبناء عنكاوا تغلفهم الطيبة لا بل هم الطيبة نفسها حالهم حال كل أهلنا على إمتداد مساحة هذا الوطن الذي يزداد جمالاً بهم.

أقول طيبون ومبدعون وعمليون أيضاً وقد حفروا تاريخاً لهم ولبلدتهم وللوطن كما حفر أجدادهم (شاهد القبر) المودع في بيت العماذ العائد لكنيسة مار كوركيس أطلعت عليه خلال زيارتنا للكنيسة مع مجموعة من أُدباء العراق  الذين حضروا للمشاركة في الحلقات الدراسية التي كانت المديرية العامة للثقافة السريانية تقيمها سنويا باشراف الفقيد د . سعدي المالح

هذا الشاهد  يؤكد العمق التاريخي لعنكاوا  الحجران اللذان وجدا في عام 1995 في كنيسة مار كوركيس منحوتة عليها كتابات باللغة السريانية: 

الحجر الأول: لونه  أصفر عرضه 40 سنتيمترا و طوله 80 سم. النص المنقوش على هذا الحجر يقول أن كنيسة مار كوركيس تم إعادة بناءها في عام 816 م.

الحجر الثاني : أيضا فيه نص منقوش باللغة السريانية و يذكر عليه تاريخ وفاة القس هرمز عام 917 م. ويذكر فيه اسم عنكاوا كما كانت تسمى آنذاك (عمكو).

عنكاوا رغم تركيبتها الفلاحية كانت من أوائل المناطق التي جعلت التعليم والثقافة ديدنها، ثقافة بكل فروعها وقد يكون الشماس (بطرس شابو شينا) من أوائل من خَطُّو الآلف باء منذ 1865 وجاءت بعده أجيالاً حملت مشاعل الثقافة أضاؤا به منطقة حدياب بأكملها وسهل الموصل وصولاً إلى العاصمة بغداد.

- عنكاوا .... المزارات

انتشرت المسيحية في بلاد ما بين النهرين في القرن الأول الميلادي كونها مجاورة لسوريا وفلسطين , فقد انتقل إليها تلاميذ المسيح ألاثني عشر , فكان توما الرسول احد الذين وصلوا إلى الموصل واربيل سنة 99 م , بالإضافة إلى كنيستي مار كوركيس والتي يعود بنائها إلى القرون الأولى للمسيحية وكنيسة مار يوسف ( 1981 ) وكنائس أخرى عديدة بنيت بعد 2003 , تضم عنكاوا العديد من المزارات وهي كالاتي :

مزار مريم العذراء والذي يعرف محلياً بـ (مريمانة) وهو عبارة عن قبتين مبنيتين على الطراز الروماني القديم يعلوهما صليبان. ويقع نحو 5 كم جنوب غرب بلدة عنكاوا، وهو من أهم ألاماكن المقدسة لدى ألاهالي ,  ليس هناك معلومات تاريخية عن المزار، قد يكون هذا الموقع حسب التقليد المحلي بقايا كنيسة على اسم مريم العذراء لقرية مندثرة،  المزار عبارة عن قبتين مخروطتين متلاصقتين، لكن مستقلتين عن بعضهما البعض،. يقبل المؤمنون كثيرا لزيارة المكان، على مدار السنة، لاسيما في الربيع وأيام أعياد العذراء، وبالذات في عيد انتقالها الذي يوافق الخامس عشر من كل آب.

مزار مار ايليا والذي يقع إلى الشمال من البلدة يرجع اسمه إلى ايليا عبدوكا الذي جحد إيمانه مع كثيرين من سكان عنكاوا، خوفا من حملة محمد باشا الراوندوزي الملقب ميراكور في شمال العراق بين 1831 – 1836، ولما عدل ايليا عن جحوده وعاد إلى إيمانه الأول في أيلول 1831 وكتب على قبره سهدا ايليا (الشهيد ايليا).

 والى الشمال من عنكاوا يقع أيضا مزار مارت شموني كان الموقع في البداية عبارة عن صخرة في المنتصف يتردد عليها الناس للصلاة وإضاءة الشموع، ثم شيدت فيما بعد غرفة صغيرة مقببة من الطين، وفي عام 1985 هدمت تلك الغرفة، وأقيمت محلها غرفة اكبر بالطابوق وسقفت بالشلمان. وإبان الثمانينات، بوشر ببناء هيكل جديد على الطراز البابلي بمساهمة أبناء عنكاوا واربيل. يعتقد الناس في البلدة، إن المزار كان في الأصل كنيسة الشهيدة نفسها، التي يعد تذكارها وأولادها السبعة، في الثلاثاء الأول من شهر أيار.

مزار مار قرياقوس:يقع هذا المزار على تل كبير في مدخل قرية (كزنه) نحو 7كم شمال عنكاوا.بناؤه أشبه بالكنيسة , وكان يزار من قبل الأهالي ،خاصة لطلب الشفاء للمرضى.ويحتفل به 15 تموز من كل عام...

مزار مار سنيقا :يقع إلى الجنوب الغربي من عنكاوا على نحو 3كم على يمين الطريق إلى اربيل.وقد اندثر بين المنشآت العسكرية عام 1978 ضمن معسكر اربيل .والاعتقاد السائد أن الموقع وما فيه من آثار وبناء قديم ليس  الآ بقايا كنيسة قديمه لقرية مندثرة تدعى(ديرك) .

 

- عنكاوا .... والتهجير ألقسري

 لم يكن يوم 6 آب 2014 يوما اعتياديا في عنكاوا , فبعد توتر الوضع الأمني في قرى سهل نينوى , وسقوط عدة قذائف على المدن ذهب ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى , وورود معلومات بان قطعان داعش تتقدم لاحتلال المنطقة  , بدا الناس بالنزوح من قراهم متوجهين الى مدن كردستان كونها الأقرب جغرافيا لهم , ولكن الثقل الأكبر تحملته عنكاوا كونها مدينه مسالمة  واغلب سكانها مسيحيون  وتضم العديد من الأقليات والقوميات , فقد كان عدد نفوسها ( 30 ألف ) نسمة ليرتفع العدد خلال أربع وعشرين ساعة إلى أكثر من ( 100 ألف ) .

فتصور حجم المأساة الإنسانية التي تحملتها هذه المدينة وهي تستقبل ثلاثة أضعاف سكانها , فقد أمست المدينة كتلة بشرية كبيرة تتحرك في شوارعها تبحث عن موطئ قدم تستريح  فيه بعد ساعات من المعاناة  والانتظار والجوع والعطش , وجميعم لم يحملوا معهم أكثر من  مستمساكتهم وقسم من نقودهم على أمل أن التهجير لا يستغرق سوى أيام .

فقد كانت ساحات وأرصفة وكنائس وحدائق ومدارس وملاعب عنكاوا مكانا لهذه الجموع في كارثة انسانية قل نظيرها , وقد حاولت الإدارة المحلية والجهات الكنسية ومحافظة اربيل إلى بعض المنظمات الإنسانية التخفيف عن هذه المعاناة بتوفير ما تيسر لديها من طعام وشراب وأغطية  .

ورغم مرور ثلاثة اشهر على تحرير مدن سهل نينوى لا توجد اية بوادر للعودة القريبة خاصة وان اغلب الدور قد أحرقت ونهبت وهدمت .

 

2- تمثال العذراء


3- تل قصرا


4- مزار مارت شموني


5- كنيسة مار يوسف


6- مزار مريمانه












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5686 ثانية