نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها      البطريرك ساكو يتفقد كنيسة ام الأحزان في الشورجة      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل بيت نهرين الديموقراطي      الكنيسة الكاثوليكية فى النمسا: 30 % من المسيحيين اللاجئين من العراق يرغبون فى العودة الى بلدهم بعد هزيمة تنظيم داعش      مسيحيو برطلة يهيئون كنيستهم لاعياد الميلاد      البطريرك بنيامين الأول عبود: المسيحيون في العراق كيان مُهمّش      الجيش اللبناني يستعيد جرس كنيسة و11 كتاباً دينياً قديماً لدير معلولا      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"      رونالدو يدخل تاريخ "الموندياليتو"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد الميلاد المجيد للطلاب الإكليريكيين في دير سيّدة النجاة – الشرفة      جبار ياور: البغدادي لا زال حيا وتنظيم داعش يرتب صفوفه لشن هجمات      100 مليار دولار.. حجم الفساد في العراق      نيجيرفان بارزاني: يجب الاستفادة بشكل افضل من المصادر البشرية الغنية الموجودة في اقليم كوردستان      تيلرسون: ندعم الكورد في تطبيق الدستور العراقي؛ الذي لم يطبق بالكامل أبداً
| مشاهدات : 2454 | مشاركات: 0 | 2017-03-18 09:48:26 |

صحفية تركية تكتب عن آخر أرمنية في المدينة المسيحية تاريخياً

 

عشتار تيفي كوم - ازتاك/

نشرت “بي جي ميديا” عن يورسالين ديمرجي (ديميرجيان) الأرمنية الوحيدة الباقية اليوم في مدينة ديريك الواقعة في جنوب شرق تركيا والتي كانت مركزاً مهماً للمسيحيين الأرمن والسريان حتى إبادة الأرمن عام 1915.

وكانت الصحفية التركية يوزا بلوط نشرت مقالاً عن الأرمن في ديريك الذين تعرضوا للمجازر والتهجير عام 1915، وأوضحت أن الأحياء منهم غادروا المدينة لاحقاً بسبب الضغوطات، ولذلك تلاشى الوجود الأرمني في ديريك. وأغلقت أبواب كنيسة القديس كيفورك الأرمنية، وتتذكر يورسالين حياة الأرمن في ديريك قائلة: “قبل 50 عاماً كانت أجراس الكنيسة تدق وأصوات الناس تصدح في الكنيسة، لقد ولدنا وعشنا هنا، ولانريد الابتعاد عن أراضينا”. وتعد يورسالين وزوجها العربي المسيحيين الوحيدين في المدينة. وتضيف يورسالين: “أفتخر بكوني أرمنية ولم أنكر ديني يوماً”.

وتضيف الصحفية أنه على مدى قرن تم تصفية المسيحيين في المنطقة، “والسلطات التركية تتفاخر وتصرح بأن تركيا بلد مسلم 99 بالمئة، لكن المسيحية شكلت مجتمعاً كبيراً في تركيا العثمانية قبل الإبادة عام 1915″، مشيرة الى أن المجازر الجماعية كانت تترافق بالسلب والنهب.

وقالت: “وكان يتم تنظيم الاتجار بالنساء الأرمنيات الشابات في ماردين قرب ديريك في آب 1915. ويدفع المشترون من 1-3 ليرة ذهب تركية، حسب عمرها وجمالها. فاغتنى منظمو تلك المخططات بتملك الممتلكات المسلوبة، وفروا من العدالة”.

وأنهت الصحفية المقالة بقولها: “السلطات التركية لاتنكر فقط الإبادة الأرمنية، بل تتفاخر بإطلاق أسماء أناس نفذوا تلك الجرائم على المدارس والشوارع والحدائق العامة”.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6376 ثانية