الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1020 | مشاركات: 0 | 2017-04-10 09:55:15 |

رسالة مفتوحة للدكتورة ذكرى علّوش، أمينة بغداد

رواء الجصاني

 

من جديد، حول بيت، ومتحف الجواهري الخالد

----------------------------------

   يتشرف مركز الجواهري في العاصمة التشيكية- براغ، بتوجيه هذه الرسالة المفتوحة، للدكتورة المحترمة ذكرى علوش، أمينة العاصمة بغداد، خاصة وانه – المركز-  كان صاحب المبادرة التى اطلقها ربيع العام 2011  وبرسالة مفتوحة ايضا، دعا فيها المسؤولين العراقيين بشكل خاص، لمنع البيع التجاري لبيت الجواهري، الاول والاخير في العراق، وتحويله الى معلم ومتحف لشاعر البلاد العراقية العظيم، دعو عنكم الامة العربية .

    والرسالة هذه المرة تعنى بأهمية الاسراع في أستكمال ما تحقق بعد الرسالة المفتوحة الاولى، حين تجاوبت أمانة بغداد في عهد أمينها الأسبق الدكتور صابر العيساوي، وعملت على استملاك البيت، أرثا وطنياً، والتوجه لتحويله متحفاً لا يخلد الشاعر العظيم وحسب، بل وبلاده،  وتراثها وأرثها الوطني والثقافي...

    لقد تحولت المبادرة، والتوجهات إلى واقع ملموس باستملاك الأمانة لذلك البيت، وتسجيله باسمها في كانون الأول عام 2012 بعد دفعها تعويضات تجاوزت ثلاثة أرباع مليار دينار عراقي، لورثة الجواهري ... ولكن الامر توقف عند تلكم الحال، اذ تباطأ المسؤولون عن "الأمانة" وما برحوا، بعد انتهاء مهمة الدكتور العيساوي في منصبه، وليسدل ستار كثيف من النسيان على ذلك  المشروع الثقافي والوطني، وحتى دون اكتراث لما صرفته الأمانة من تعويضات عن الاستملاك، ولفترة تجاوزت السنتين والنصف، برغم مناشدات متابعين ومعنيين ثقافيين، وغيرهم، كما المهتمين من عائلة الشاعر الخالد .

    ان الامل الكبير ليحدونا، ولربما كل العراقيين النجباء كما ندعي، بأن يُـفَعل الامر، لا سيما وان على رأس"الامانة" اليوم، شخصية وقور، معروفة بأهتماماتها الوطنية والثقافية، عارفين ومقدرين سلفا ما تتحمله من مسؤوليات جسام عن متطلبات انعاش بغداد – دارة المجد، بحسب الجواهري ذاته - والارتقاء بها، وتيسير الخدمات المطلوبة نحو ذلك .

   ان ذلك التفاؤل يستند ايضا الى ما وصل إلينا من معلومات حول توجيهات "الامينة"  الحريصة، بعد أشهر معدودات من استلام مهامها الجليلة والمجهدة في آن،  لمتابعة استكمال متطلبات تحويل بيت الجواهري ذي الصلة الى معلم ومتحف له، ولبغداد والبلاد، ولعل الخطوة التالية على تلك الطريق تبتدئ بإخلاء الدار من شاغلها غير القانوني، وذلك من خلال تفعيل الشكوى ذات الخصوص، المثارة أمام القضاء في أيار عام 2015 .. اي المتأخرة منذ عامين تقريباً، ودون اية متابعة جدية من الموظفين المسؤولين في أمانة بغداد، مبتعدين بذلك عن الصالح العام، فضلا عن اهمية الموضوع: وطنيا وثقافيا، كما اسلفنا القول .

  اننا في مركز الجواهري أذ ننشر اليوم، هذه الرسالة المفتوحة، الموجهة للسيدة الامينة الفاضلة، يدفعنا حافز أخر، اضافة لما تقدم ذكره، ألا وهو قرب حلول الذكرى العشرين، لشاعر الامتين العراقية والعربية، التي تحلّ بعد أسابيع قليلة، وفي السابع والعشرين من تموز القادم تحديدا ... فهل ستولي الدكتورة " ذكرى" تلكم الـ" ذكرى" ما تستحقه من اهتمام، وتطلق الخطوة العملية، التالية، على طريق "متحف الجواهري" الثقافي الوطني ؟!.

------------------------------------------------------------------

+ رئيس مركز الجواهري الثقافي / الجمهورية التشيكية – براغ، بتاريخ 2017.4.8

++ الصورة المرفقة للشاعر الخالد، اواسط السبعينات الماضية، امام مدخل بيته المعني، في حي الصحفين /  القادسية - بغداد.

مع تحيات مركز الجواهري الثقافي

www.jawahiri.nit










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5915 ثانية