الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1319 | مشاركات: 0 | 2017-05-15 10:22:36 |

نيجيرفان بارزاني: للعمال الكوردستاني داعمون عراقيون وبغداد تقسم البلاد

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

اعتبر رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ان تواجد حزب العمال الكوردستاني في سنجار خطر على استقرار المنطقة، متهما بعض الأطراف العراقية بدعمه، فيما اشار الى ان السياسة التي تنتهجها بغداد تشكل خطرا على وحدة العراق.

وتعتبر قيادة كوردستان أن حزب العمال الكوردستاني يسعى لفرض هيمنته في سنجار لتحجيم النشاطات المدنية والديمقراطية في المنطقة، مشيرا إلى أن تلك الممارسات تهدف لـ"ضرب التجربة الكوردية ومحاولات الاستقلال الجارية".

ويتهم قادة كبار في قوات البيشمركة، حزب العمال الكوردستاني بمساعدة كل من سوريا وإيران والحشد الشعبي لإكمال مشروع "الهلال الشيعي" في المنطقة، وبالتالي تقويض مساعي الكورد في الاستقلال، بيد أن الحزب ينفي ذلك.

وقال بارزاني "أعتقد أنها سياسة خاطئة جدا لا تراعي حسن الجوار مع تركيا، وليس من مصلحة العراق أن يتصرف بهذا الشكل علينا أن نتفق على مبدأ ان وجود العمال الكوردستاني يعني عدم الاستقرار في منطقة سنجار".

وشكل حزب العمال الكوردستاني قوات محلية في سنجار تحت اسم وحدات مقاومة سنجار في عام 2015 وهي قوات يعتقد أن قوامها نحو 5000 آلاف وتضم مقاتلين من الرجال والنساء وتلقت التدريب على أيدي مقاتلي الحزب.

ويقول حزب العمال الكوردستاني المحظور في تركيا إن الفصيل الموجود في بلدة سنجار يتألف من مقاتلين ايزيديين محليين ولا تربطه أي صلات مع دول المنطقة.

ولحزب العمال الكوردستاني، نقاط تمركز تقدر بالعشرات سواء في إقليم كوردستان أو العراق، الأمر الذي يراه المسؤولون الكورد أمرا ينعكس بالسلب على استقرار المنطقة.

وقال بارزاني ان " إن السياسة التي تنتهجها بغداد في العراق تشكل خطرا على وحدته".

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة الحديثة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وقال بارزاني ""ماذ فعلت بغداد ليبقى العراق موحدا، ماذ فعلت للكورد أو لصالح الكورد ماذ قدمت للسنة، فانتهاج سياسة خاطئة هو أكبر تهديد لوحدة العراق".

واضاف "السياسة الخاطئة التي تنتهج في بغداد وهذا التفكير الخاطئ الذي يدير الحكم هو الخطر الأكبر على وحدة العراق فبالتأكيد اذ لم يتم اتخاذ هذه الأمور بجدية ووضع حلول لها نعم انا اتصور أن العراق في خطر".

ومنذ سنوات يطالب الكورد بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم، في خطوة يقولون إنها ستضع حدا للعديد من الأزمات التي تعصف في العراق، ويشكون منذ سنوات طويلة من إقصائهم وتهميشهم من جانب الحكومات العراقية المتعاقبة، وباتوا يقترحون أن يكونوا جارا جيدا للعراق كحل جذري.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة، ويلوح الكورد بالاستقلال منذ أكثر من عامين خصوصا مع تدهور العلاقات مع الحكومة المركزية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6206 ثانية