اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 1361 | مشاركات: 0 | 2017-06-01 10:11:37 |

اختراع أول كاميرا تستطيع رؤية الأشياء غير المرئية

 

عشتار تيفي كوم - لبنان نيوز/

طور باحثون في معهد العلوم الضوئية في برشلونة (ICFO)، أول كاميرا تعتمد على الجرافين، القادر على التقاط الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء، والضوء المرئي في نفس الوقت.

هذه الميزة تسمح بالاستخدامات الليلية والتفتيش على الأغذية والتحكم في الحرائق أو الرؤية في الظروف الجوية الصعبة. وتمثل هذه الكاميرا إنجازاً لم يتحقق حتى مع أجهزة استشعار الرؤية الموجودة، بحسب موقع Europress.

التكامل المتجانس بين تقنية السيموس CMOS والجرافين يصلح للاستخدام في مجموعة واسعة من التطبيقات الإلكتروضوئية، مثل اتصالات البيانات البصرية منخفضة الطاقة، فضلاً عن أنظمة الكشف المدمجة فائقة الحساسية.

وقد نُشرت الدراسة في مجلة Nature Photonics، واختيرت صورة الكاميرا لغلاف هذا العدد.

يقول ستيخن غوسنز: "إنتاج جهاز استشعار الصور هذا، والمعتمد على تقنية الغرافين- النقاط الكمومية وتقنية السيموس، لا يشمل تجهيز خامات معقدة أو اعتماد تغييرات صعبة".

من جانبه، يشرح البروفيسور جيراسيموس كونستانتاتوس، الخبير في الغرافين والنقاط الكمومية، كيف كان تصميم الكاميرا قائلاً: "لقد صممنا النقاط الكمومية لتمتد إلى الطيف القريب من الأشعة تحت الحمراء (1100-1900nm)، لدرجة أنه يمكن الكشف عن التوهج الليلي للغلاف الجوي في سماء مظلمة وواضحة، وهذا يسمح بالرؤية الليلية السلبية".

ويضيف: "إن هذا العمل هو بداية لفئة جديدة من أجهزة الفوتو ترانزستور منخفضة التكلفة وعالية الحساسية".

هذه المجسات، كما يقول الخبير، تستطيع العمل في درجة حرارة الغرفة، وهذا "قد يجذب سوق تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء والمتعطش إلى أجهزة منخفضة التكلفة".

ويقول البروفسور فرانك كوبنز، "إن تطوير جهاز استشعار الصور المتجانس والمعتمد على تقنية السيموس، يمثل علامة فارقة في أنظمة التصوير الطيفي عالية الدقة- منخفضة التكلفة وذات النطاق الواسع".

كما يقول البروفيسور: "إن تطوير هذه التقنية المعتمدة على الغرافين والسيموس من شأنه أن يسهم في تطوير عدد كبير من المجالات، مثل أنظمة الأمن والمراقبة، والهواتف الذكية منخفضة التكلفة، وكاميرات الجيب، وفي أنظمة مكافحة الحرائق والرؤية الليلية السلبية وكاميرات المراقبة الليلية، وكذلك أنظمة استشعار السيارات، وأجهزة التصوير الطبي، والتفتيش على الأغذية والمنتجات الصيدلانية والرصد البيئي، وهذا على سبيل المثال لا الحصر".

لا يزال هذا المشروع حالياً في فترة الإعداد، ويمكن القول إنه قد تم وضعه على منصة الإطلاق.

ويعمل الباحثون مع فريق نقل التكنولوجيا بالمعهد لطرح الجهاز في السوق مع المجموعة الكاملة من براءات اختراع التصوير وتكنولوجيا الرصد.

تم دعم هذا البحث جزئياً من قبل المبادرة الأوروبية "Graphene Flagship"، ومجلس البحوث الأوروبي، ومؤسسة كاتالونيا ومؤسسة سيليكس وبرنامج سيفيرو أوتشوا للتميز التابع لحكومة إسبانيا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6623 ثانية