أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2545 | مشاركات: 0 | 2017-07-23 11:07:02 |

قداس نوسرديل تذكار الاثني عشر رسولا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية - عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

تقرير: يوخنا دانيال

يصادف الاحد الاول من فصل الصيف وفي شهر تموز من كل عام وحسب التقويم الكنسي الغربي عيد نوسرديل ، الذي معناه هو عيد الله وكذلك تذكار الاثني عشر من رسل السيد المسيح له المجد .

وفي مثل هذا اليوم من كل عام يحتفل ابناء كنيسة المشرق الاشورية في الوطن والمهجر باقامة قداديس خاصة في هذا العيد القومي الكنسي .

وبهذه المناسبة اقام الاب مارتن نبيل نيقولا كاهن كنيسة مار يوحنا المعمدان في عنكاوا قداسا صباح يوم الاحد الثالث والعشرين من الشهر الحالي ، وبمشاركة عدد من الشمامسة وجوق تراتيل الكنيسة وجمهور غفير من المؤمنين .

وقرأ الاب مارتن نبيل في بداية القداس فصلا من الانجيل المقدس حسب البشير لوقا ، حيث يوصينا فيه الرب بالتمسك بالايمان المسيحي الراسخ والتواضع والبساطة في التعامل مع الاخرين ، ويبعدنا عن التكبر والانانية والحسد في المناسبات الاجتماعية والحياة اليومية .

وهناك مصدران لعيد نوسرديل عيد الرشاش ، الاول قومي يعود الى زمن الامبراطورية الاشورية حيث كانت الجماهير ترش الماء على بعضهم البعض ، وعلى الابنية والتماثيل في افراح "اكيتو" رأس السنة البابلية الاشورية لكون الماء رمزا للحرية والتجدد والحياة ، وكذلك كان الاشوريون يرشون الماء على الجيوش الاشورية المنتصرة العائدين من الحروب في المدن الرئيسة كآشور ونينوى تهنئة بعيد انتصاراتهم ، ولغسل وتطهير آثار المعارك والحروب العالقة باجسادهم وملابسهم واسلحتهم.

والمصدر الثاني لعيد نوسرديل هو ديني حيث كان رسل وتلاميذ السيد المسيح في بداية المسيحية يقومون برش الماء على الالاف من الاشخاص الذين كانوا يدخلون في المسيحية بمثابة العماد المقدس،  وذلك لكثرة اعداد هؤلاء الداخلين في المسيحية.

وبعد انتهاء القداس خرجت جماهير المؤمنين الى باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان واخذوا يرشون الماء على بعضهم احياء وتجسيدا لهذا التقليد القومي الديني الاشوري .





















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5964 ثانية