كنيسة أم النور تحتفل بقداس التناول الاحتفالي لكوكبة من ابناء الابرشية      كمال يلدو: في ظل ضعف القانون والدولة وقفة على معاناة الشعب (المسيحي) مع الوزير فارس ججو      عودة 17 ألف نازح إلى مناطقهم في سهل نينوى      انعقاد السينودس الكلداني 4-8 تشرين الأول 2017      دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة      منظمة "إغاثة نينوى" الانسانية تحتفل بتخرج دورة الموسيقى الثانية في كنيسة البشارة في اشتي 2 / بعنكاوا      النائب رائد اسحق يبحث واقع المؤسسات التعليمية مع مدير تربية الحمدانية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      الرئيس البارزاني: تأجيل الاستفتاء غير وارد على الإطلاق      القوات العراقية تستعيد "العبرة" على مشارف تلعفر      وثائق: داعش يملك شركات بريطانية      صراع خماسي لاستقطاب لاعب برشلونة      بالصور.. تفاصيل اكتشاف مدينة قبطية عمرها 1600 عام في المنيا      البطريرك ساكو يحضر القداس التوديعي للخور أسقف مشتاق زنبقة      مفوضية الانتخابات تكشف موعد تسجيل اسماء المشاركين في استفتاء كوردستان      صحيفة: العراق والكويت يتجهان نحو اغلاق ملف التعويضات بينهما      «داعش» يتبنى حادث الطعن الإرهابي في روسيا      هل يستقيل ترامب قريبا من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟
| مشاهدات : 424 | مشاركات: 0 | 2017-08-10 16:23:29 |

النقد الدولي: تراجع اقتصاد العراق وانخفاض إحتياطه الى 45 مليار دولار

 

عشتارتيفي كوم- أين/

 

أعتبر صندوق النقد الدولي ان العراق يواجه حاليا تحدياً اقتصادياً مزدوجاً يتمثل بتعويض الخسائر المادية الناتجة عن الحرب ضد داعش، وكذلك تراجع إنتاج وأسعار النفط.

وقال الصندوق في تقرير أمس الأربعاء انه في عام 2016 ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للعراق بواقع 11 بالمئة وذلك نتيجة ارتفاع بنسبة 25 بالمئة في إنتاج النفط "والذي لم يتأثر كثيرا بالصراع مع [داعش] في ذلك الحين".
وأضاف التقرير انه يتوقع ألا يشهد النشاط الاقتصادي هذا العام أي ارتفاع نظرا لتراجع نسبته 1.5 بالمئة في إنتاج النفط بسبب التزام العراق باتفاق الدول المصدرة للنفط من [أوبك] وخارجها على خفض مستوى الانتاج وكذلك بسبب الانتعاش المتواضع جدا للقطاعات غير النفطية".
وأشار الى ان "التراجع في أسعار النفط أدى الى انخفاض احتياطيات العراق من العملات الصعبة من 54 مليار دولار أمريكي في نهاية 2015 الى 45 مليارا في نهاية 2016 معتبرا ان "الضغط المالي متواصل حيث زاد العجز الحكومي الى 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2016 بعدما كانت النسبة 12 بالمئة في 2015".
إلا ان الصندوق لفت الى ان التوقعات للنمو على المدى المتوسط تبدو إيجابية بفضل التحسن المنتظر في الوضع الأمني والاستعداد لتنفيذ عدة مشاريع في البنية التحتية رغم ان المخاطر لا تزال مرتفعة جدا بسبب التوترات الأمنية والسياسية المستمرة.
يذكر أن دولة الكويت بدأت منذ فترة اتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي والعراق نفسه للاعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لاعادة اعمار المناطق العراقية المحررة من [داعش] والذي قد يعقد في الربع الاول من العام المقبل.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4297 ثانية