ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻷﺑﻨﺎﺀ خورنة كويسنجق وأرموطة      التناول الاول في أبرشية كركوك الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من رعية مار مارون في بيونس أيرس بالأرجنتين      أساقفة إيطاليا حول قضية الهجرة: نعتزم ألا نغض الطرف عن ما يحدث      افتتاح المعرض الفني الاول لخمس فنانات في قاعة النادي الثقافي الآشوري / عنكاوا      رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      كوردستان تعلق على احتجاجات العراق وحجب مواقع التواصل      ولاية ألمانية تخطط لمراقبة إسلاميين خطيرين بقسم شرطة خاص      الأزمة الاقتصادية في إيران تقود البلاد نحو الهاوية      الكنيسة الارمنية الكاثوليكية في كومري ارمينيا تستعد لانطلاق لقاء الشبيبة الثاني بعنوان" لا تخافي يا مريم"!      قتلى وجرحى نتيجة الصدامات الدائرة في بعض المدن العراقية بين القوات الأمنية ومتظاهرين      لماذا تراجع بيريز عن التعاقد مع نيمار ومبابي بشكل مفاجئ؟      العثور في الأردن على أقدم خبز في العالم تمّ إعداده قبل 14500 سنة      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة
| مشاهدات : 918 | مشاركات: 0 | 2017-08-10 16:26:43 |

الحكومة العراقية ترفض أي حوار بشأن استفتاء كردستان

 

 

الحديثي يقول أن الحكومة مستعدة لحوار جاد مع الوفد الكردي بشأن القضايا الخلافية وترفض رفضا قاطعا الاستفتاء المزمع إجراؤه.

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست أونلاين/

 

أكدت الحكومة العراقية رفضها إجراء أي حوار بشأن استفتاء إقليم كردستان، مع الوفد الكردي الذي سيزور العاصمة بغداد، واشترطت أن تكون المباحثات معه تحت غطاء الدستور ووحدة البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في تصريح صحفي "إن بغداد ترحب بزيارة وفد إقليم كردستان وستبذل جهدها في التوصل إلى حلول للمشكلات واختلاف وجهات النظر بين الجانبين، لكن الحكومة ‏الاتحادية ترفض رفضا قاطعا الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان، ولن ‏تقبل ما يتمخض عنه من نتائج".‏

وأضاف "أن الاستفتاء المزمع إقامته في إقليم كردستان ‏لا يستند إلى بند دستوري، حيث لا يوجد في الدستور ما ينص على حق أي جزء من ‏أجزاء العراق بإجراء استفتاء تقرير المصير".

وتابع "الحكومة العراقية ‏باعتبارها الجهة التنفيذية الأعلى في البلد، ملزمة باحترام أحكام ‏الدستور، وان أية خطوة تتنافى معه وتخرج خارج سقفه لا تقبلها الحكومة العراقية ‏وترفض ما يتمخض عنها من نتائج ". ‏

وشدد المتحدث على أن بغداد "مستعدة للحوار مع الإقليم بخصوص المشاكل الخلافية ‏والملفات العالقة مع الحكومة الاتحادية، ولديها رغبة جادة للوصول إلى حلول جدية لكن بما يتوافق مع الدستور ويحفظ وحدة الأراضي العراقية".‏

وفي 7 يونيو/حزيران أعلن رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق مسعود بارزاني، قرارا بإجراء الاستفتاء للانفصال عن العراق في 25 سبتمبر/ايلول.

وترفض حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء وتقول إنه "لا يتوافق مع دستور العراق الذي أقر في 2005 ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا".

وأثارت فكرة الاستفتاء مخاوف دولية من أن ينعكس سلبا على الوضع في العراق خاصة وأنه ما يزال يخوض حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

كما ترفض تركيا إجراء الاستفتاء قائلة، إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وأعربت واشنطن عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة الدولة الإسلامية وتحقيق الاستقرار لجميع العراقيين.

وترى الأمم المتحدة أنه "لا ينبغي إجراء الاستفتاء إذا لم يتوفر تفاهم مشترك بين بغداد وأربيل".

وتعارض إيران أيضا خطة الاستفتاء على انفصال كردستان العراق.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0773 ثانية