نواب شعبنا في برلمان كوردستان يقدمون شكرهم لإقرار الوثيقة التاريخية      بيان من الأحزاب العشرة لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري      عاجل.. المصادقة على وثيقة المطالب السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      اقرار الفيدرالية لشعبنا في الوثيقة السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      رئيس السرياني العالمي من أربيل: نبارك لشعبنا، لشهدائنا، لمهجرينا إقرار حقوقه في كردستان العراق      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ترحب بقرار مجلس الامن المرقم " 2379 " الخاص بضحايا تنظيم داعش الارهابي      الرؤساء والملوك العرب يهنئون سركيسيان بمناسبة عيد استقلال أرمينيا      مداخلة أممية للمطران غالاغر حول حماية الأقليات الدينية في مناطق النزاعات      الأرمن في سوريا والعراق: رحيل بلا عودة      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها الطبية في قرية بيشمياي في منطقة برواري بالا      التوصل لاتفاق من خمس نقاط بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة      البارزاني: نستطيع التوصل إلى اتفاق مع بغداد بشأن الاستقلال باشراف المجتمع الدولي      محمود عثمان: قادة الأحزاب الكوردية يجتمعون اليوم لاتخاذ موقف بشأن الاستفتاء      كوريا الشمالية تحدد الدول التي ستدمرها بالنووي      المكسيك مهددة بزلازل مدمرة جديدة      بشرى سارة.. القمح يجنبك الإصابة بمرض الزهايمر      فيديو.. مخلوق يستوطن عين فتى ويحير الأطباء      رقم غريب لرونالدو في "الليغا"      ‏بيان المجلس الأعلى للاستفتاء      وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله
| مشاهدات : 1408 | مشاركات: 0 | 2017-08-17 09:54:43 |

تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

قبل اجتياح داعش لسهل نينوى صيف 2014 وتهجير أكثر من مئة ألف من المسيحيين إلى كوردستان، كانت تعيش نحو خمسة آلاف أسرة من السريان الكاثوليك في مدينة قراقوش، وفقًا لوكالة الأنباء الآشورية الدولية. وتوضح أن لدى أكثر من نصف هذه الأسر أطفال في عمر الدراسة، وقامت وكالات دولية بإصلاح قدر كبير من الأضرار التي لحقت بالمدارس أثناء سيطرة داعش.

وتستعد المدارس لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، لكن التحدي الكبير يتمثل في أن عددًا من منازل العائلات لا يزال بانتظار الإصلاح أو إعادة البناء، حسب المصدر. وحتى الآن، لم تتمكن سوى 600 عائلة من أصل خمسة آلاف طردت من قراقوش، من العودة إلى الديار هناك.

وقد دفع هذا التحدي الجمعيات الكاثوليكية الخيرية إلى إنشاء لجنة مؤلفة من ستة أعضاء يمثل كل منهم الكنائس الثلاث الرئيسية في سهل نينوى: الكنيسة السريانية الكاثوليكية، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والكنيسة الكلدانية. وستوزع الأموال التي تجمعها اللجنة حسب احتياجات كل من الجماعة.

وتشير الوكالة الأشورية إلى أن المجموعة الخيرية مولت إصلاح ما يقارب 160 منزلا حتى الآن. ولا تزال الأرقام الإجمالية منخفضة "بشكل خطير". فعلى سبيل المثال، في بلدة برطلة عادت 24 عائلة من السريان الأرثوذكس إلى ديارهم، في حين لم تتمكن أكثر من 600 عائلة من العودة أو لم تكن على استعداد للعودة.

وكانت برطلة موطنا لـ3.400 عائلة قبل سيطرة داعش، والذي أقدم على تدمير 90 منزلا بشكل تام، بينما تضرر 360 منزلا آخر بشكل كبير جراء الحريق، فيما يحتاج 1.300 مسكن إلى إصلاحات مختلفة. وتتابع الوكالة أن 13 ألف منزل في سهل نينوى لا يزال بحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء، بالإضافة إلى العمل الكبير المطلوب في جميع أنحاء المنطقة لإعادة المياه والكهرباء.

في الوقت نفسه، لا يزال حوالى 90 ألف مسيحي يعيشون في ظروف مؤقتة، كنازحين في كوردستان. وقد أنفقت الجمعيات الكاثوليكية الخيرية وحدها أکثر من 35 ملیون دولار في المساعدات الإنسانیة للنازحین ھناك منذ صیف 2014، على أن يتواصل تقديم المساعدات حتى انتهاء عملية إعادة السكان في سهل نینوى.

                                                                                                








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6364 ثانية