المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول مستقبل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مركز لندن للأبحاث السياسية والدينية في واشنطن      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة حول السلم المجتمعي      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح رسمياً المؤتمر الطبي العالمي الأول للسريان المنعقد في جامعة ميونيخ بألمانيا      المخاوف من الانقراض تدفع بمسيحيّي البصرة إلى الانعزال      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في اليوم العالمي للفقراء مع وجبة غذاء      الفريق الأغاثي التابع لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يوزع سلات أغاثية من المنظفات والمواد الصحية على العوائل العائدة الى برطلة      غبطة البطريرك يونان يقوم بالزيارة البطريركية الراعوية الأولى إلى المؤمنين السريان الكاثوليك في مدينة تور - فرنسا      اللجنة المركزية لحزب بيت نهرين الديمقراطي تعقد اجتماعها الاعتيادي      البابا فرنسيس يزور ميانمار لدعم المسيحيين هناك      اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان      6 طرق لتبييض الأسنان تغنيك عن المعجون      برشلونة يطعن على بطاقتي سواريز وبيكيه      المحكمة الاتحادية العليا تصدر حكماً بعدم دستورية استفتاء إقليم كوردستان      بوتين يعيد لوحة “الملاك والشيطان” لأرمينيا بعد 22 عاما من قيام مجهولين بسرقتها      انتخاب المتروبوليت جان عبود بطريركاً على كنيسة الوحدة ... والبطريرك الجديد يتخذ من بنيامين الاول اسماً ابوياً له      الحكومة العراقية: حصة إقليم كوردستان من الموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه      دراسة تكشف: لماذا أصبحت إيران أخطر من داعش؟      الحرب على كوريا الشمالية.. كل الطرق تؤدي إلى الجحيم      آمال ريال في اللقب تتراجع بعد قمة مدريد      أمطار رعدية وسيول تشهدها بعض مناطق البلاد الأسبوعين المقبلين
| مشاهدات : 1468 | مشاركات: 0 | 2017-08-17 09:54:43 |

تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

قبل اجتياح داعش لسهل نينوى صيف 2014 وتهجير أكثر من مئة ألف من المسيحيين إلى كوردستان، كانت تعيش نحو خمسة آلاف أسرة من السريان الكاثوليك في مدينة قراقوش، وفقًا لوكالة الأنباء الآشورية الدولية. وتوضح أن لدى أكثر من نصف هذه الأسر أطفال في عمر الدراسة، وقامت وكالات دولية بإصلاح قدر كبير من الأضرار التي لحقت بالمدارس أثناء سيطرة داعش.

وتستعد المدارس لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، لكن التحدي الكبير يتمثل في أن عددًا من منازل العائلات لا يزال بانتظار الإصلاح أو إعادة البناء، حسب المصدر. وحتى الآن، لم تتمكن سوى 600 عائلة من أصل خمسة آلاف طردت من قراقوش، من العودة إلى الديار هناك.

وقد دفع هذا التحدي الجمعيات الكاثوليكية الخيرية إلى إنشاء لجنة مؤلفة من ستة أعضاء يمثل كل منهم الكنائس الثلاث الرئيسية في سهل نينوى: الكنيسة السريانية الكاثوليكية، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والكنيسة الكلدانية. وستوزع الأموال التي تجمعها اللجنة حسب احتياجات كل من الجماعة.

وتشير الوكالة الأشورية إلى أن المجموعة الخيرية مولت إصلاح ما يقارب 160 منزلا حتى الآن. ولا تزال الأرقام الإجمالية منخفضة "بشكل خطير". فعلى سبيل المثال، في بلدة برطلة عادت 24 عائلة من السريان الأرثوذكس إلى ديارهم، في حين لم تتمكن أكثر من 600 عائلة من العودة أو لم تكن على استعداد للعودة.

وكانت برطلة موطنا لـ3.400 عائلة قبل سيطرة داعش، والذي أقدم على تدمير 90 منزلا بشكل تام، بينما تضرر 360 منزلا آخر بشكل كبير جراء الحريق، فيما يحتاج 1.300 مسكن إلى إصلاحات مختلفة. وتتابع الوكالة أن 13 ألف منزل في سهل نينوى لا يزال بحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء، بالإضافة إلى العمل الكبير المطلوب في جميع أنحاء المنطقة لإعادة المياه والكهرباء.

في الوقت نفسه، لا يزال حوالى 90 ألف مسيحي يعيشون في ظروف مؤقتة، كنازحين في كوردستان. وقد أنفقت الجمعيات الكاثوليكية الخيرية وحدها أکثر من 35 ملیون دولار في المساعدات الإنسانیة للنازحین ھناك منذ صیف 2014، على أن يتواصل تقديم المساعدات حتى انتهاء عملية إعادة السكان في سهل نینوى.

                                                                                                








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6598 ثانية