المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية      هل يثأر برشلونة من نيمار ويجبره على دفع 100 مليون يورو؟      العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل
| مشاهدات : 1004 | مشاركات: 0 | 2017-08-19 17:49:17 |

دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

رغم الدمار الذي لحق بسوريا، والحرب التي ما زالت تعصف بالبلاد، إلا أن أبواب دير "أم زنار" بمدينة حمص، وسط البلاد، لا تزال مفتوحةً على مصراعيها أمام المسيحيين. ويعتبر الدير من أقدم الأديرة في العالم، ويقال إن زنّار السيدة العذراء محفوظ فيه، لذلك فإن المسيحيين يقصدون هذا الدير، ويشاركون في الاحتفالات الدينية هناك.

بُني الدير عام 50 بعد الميلاد، وتم تشييده على 16 عامودًا ضخمًا، منها 8 أعمدة داخل الدير، والأعمدة الباقية موجودة داخل الجدران. وفي عام 1852 قام المطران يوليوس بطرس بترميم الدير، وتم تركيب جرس جديد للدير عام 1901، فيما أعيد ترميم الدير مجددًا عام 1910 بأمر من السلطان العثماني محمد الخامس، إلا أن هذا الدير حاز على نصيبه من الدمار الهائل الذي لحق بسوريا نتيجة الحرب الأهلية المستمرة منذ 6 أعوام.

وتعرض دير أم الزنار لأضرار بالغة بسبب الحرب الأهلية في سوريا، كما أن المسيحيين في حي الحميدية نزحوا عن ديارهم هربًا من سعير الحرب. ولكن بعد أن تمكن الجيش السوري من إعادة السيطرة على أحياء مدينة حمص، بدأ المسيحيون بالعودة إلى منازلهم وممتلكاتهم، وممارسة شعائرهم الدينية من جديد.

يقول مطران حمص وحماة وطرطوس، سيلوناس بطرس: "نشكر الله على نعمه التي أنعم علينا بها، خصوصاً عودة الأمن والاستقرار في هذه المدينة، ونحن ندعو لله لكي يعم السلام في عموم سوريا". وأضاف أن "دير أم الزنار أصبح ملتقى لمسيحيي العالم من جديد، إلى جانب عودة أبناء المناطق المجاورة لحمص من المغتربين والمهجرين، كما أن الكثير من أبناء هذا الحي عادوا إلى ديارهم بعد استتباب الأمن في حمص".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6727 ثانية