مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية      هل يثأر برشلونة من نيمار ويجبره على دفع 100 مليون يورو؟      العثور على لوحات فسيفسائية أثرية بريف حماة وسط سوريا تعود للفترة البيزنطية
| مشاهدات : 835 | مشاركات: 0 | 2017-09-13 17:24:15 |

بارزاني: كركوك كوردستانية والبيشمركة ستحميها من أي تهديد

رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مع قادة كورد

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

جدد رئيس اقليم كوردستان تأكيده على أن هوية مدينة كركوك الكوردستانية مشيرا الى أن لسكانها الحق في المشاركة في الاستفتاء على الاستقلال عن العراق، لافتا الى أن قوات البيشمركة ستستمر في حماية المدينة.

واجتمع بارزاني يوم الثلاثاء مع ممثلي الاحزاب الكوردستانية في مدينة كركوك للتباحث حول استفتاء استقلال اقليم كوردستان عن العراق، والذي ينوي الكورد إجراءه في 25 ايلول سبتمبر الحالي كخطوة أولى نحو تأسيس دولة مستقلة.

وجدد بارزاني تأكيده على عدم وجود أي نية لتأجيل الاستفتاء، مؤكدا إجراءه في موعده المقرر.

وقال بارزاني ان "القرار عائد لشعب كوردستان، وليس قرارا اتخذه حزب أو حزبين أو شخص محدد".

يأتي هذا في الوقت الذي هددت فيه جماعات مسلحة منضوية تحت لواء الحشد الشعبي من مهاجمة المدن الكوردية لمنع الاستفتاء الامر الذي اغضب الاقليم كثيرا.

وشدد بارزاني على ان كركوك هي مدينة كوردستانية ولها الحق في المشاركة في الاستفتاء وستستمر قوات البيشمركة في حمايتها كما كانت في السابق وستكون هذه المدينة مثالا للتعايش السلمي لكافة المكونات القومية والدينية.

حديث بارزاني جاء خلال زيارة قام بها الى كركوك وهي مدينة متنوعة عرقيا قررت الانضمام اخيرا للمشاركة في استفتاء استقلال كوردستان.

وصعّد الجانب العراقي من مواقفه ضد حق الكورد في تقرير مصيرهم حيث رفض مجلس النواب قرار استفتاء الاستقلال في جلسة قاطعها النواب الكورد.

وكان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها وذلك طبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005.

ويعتزم الكثير من السكان المشاركة في الاستفتاء لكن البعض لديه وجهات نظر اخرى على حق المواطنين في تقرير مصيرهم.

وأبقت قوات البيشمركة كركوك بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها في أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6597 ثانية